دعاء اللهم استودعتك

دعاء اللهم استودعتك

دعاء اللهم استودعتك:

دعاء اللهم استودعتك هو من أهم الأدعية التي يكثر ترديد المسلمين، لما له من فضل عظيم وثواب كبير، وقد ورد هذا الدعاء في العديد من الأحاديث النبوية الشريفة، حيث أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بالدعاء به عند الاستيقاظ من النوم وعند النوم وعند دخول الخلاء وعند الخروج منه وعند السفر وعند العودة منه وغيرها من الأوقات.

فضل دعاء اللهم استودعتك:

روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” من قال حين يستيقظ من نومه: اللهم استودعتك نفسي وأهلي ومالي، فإن مات في يومه ذلك كان شهيدًا، ومن قال حين ينام: بحسبك الله لا إله إلا أنت عالم الغيب والشهادة، أنت رب كل شيء ومليكه، أسلمت نفسي إليك، وأفوض أمري إليك، وألجأ ظهرك إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم إني أسألك من خير ما عندك، وأعوذ بك من شر ما عندك، وأسألك من نعيم ما عندك، وأعوذ بك من عذاب ما عندك، وأسألك الأمن يوم القيامة “. (رواه الترمذي).

روي عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أوى إلى فراشه قال: اللهم إني أسلمت نفسي إليك، وأفوض أمري إليك، وألجأ ظهرك إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم آمن روعاتي، وأصلح ذات بيني، وتولى شأني كله، لا إله إلا أنت “. (رواه البخاري).

روي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال: ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء قال: اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث “. (رواه مسلم).

أوقات دعاء اللهم استودعتك:

عند الاستيقاظ من النوم.

عند النوم.

عند دخول الخلاء.

عند الخروج من الخلاء.

عند السفر.

عند العودة من السفر.

عند المرض.

عند الشدة والضيق.

عند الخوف والقلق.

كيفية دعاء اللهم استودعتك:

يستحب أن يقال دعاء اللهم استودعتك ثلاث مرات.

يستحب أن يقال دعاء اللهم استودعتك بصوت خافت.

يستحب أن يقال دعاء اللهم استودعتك ب خشوع وتضرع.

فضل دعاء اللهم استودعتك في حماية النفس والمال والأهل:

إن دعاء اللهم استودعتك من الأدعية التي تحفظ النفس والمال والأهل من كل مكروه، فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” من قال حين يمسي: اللهم بحقك أمسيت، وبك أصبح، وبك أحيا وبك أموت، وإليك النشور، أسلمت نفسي إليك، وأفوض أمري إليك، وألجأ ظهرك إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، اللهم إني أسألك من خير ما عندك، وأعوذ بك من شر ما عندك، اللهم إني أعوذ بك من الكسل وسوء الكبر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، ومن عذاب جهنم، ومن فتنة المحيا والممات، ومن شر فتنة المسيح الدجال “. (رواه الترمذي).

إن دعاء اللهم استودعتك من الأدعية التي تجلب الرزق والبركة، فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” من قال حين يصبح: اللهم إني أسألك رزقًا طيبًا، ورزقًا واسعًا، ورزقًا مباركًا فيه “. (رواه الترمذي).

إن دعاء اللهم استودعتك من الأدعية التي تقي من شر الشيطان، فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” من قال حين يمسي: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم، ومن همزه ولمزه ونفخه، ومن شره ومن شر كل ذي شر، لا يضره شيء حتى يصبح “. (رواه مسلم).

فضل دعاء اللهم استودعتك في دفع البلاء والشر:

إن دعاء اللهم استودعتك من الأدعية التي تدفع البلاء والشر، فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” من قال حين يصبح: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، لم يضره شيء حتى يمسي، ومن قال حين يمسي: بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم، ثلاث مرات، لم يضره شيء حتى يصبح “. (رواه الترمذي).

إن دعاء اللهم استودعتك من الأدعية التي تشفي من المرض، فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” من قال حين يمرض: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي “. (رواه الترمذي).

إن دعاء اللهم استودعتك من الأدعية التي تيسر الأمور وتفتح المغاليق، فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” من قال حين يخرج من بيته: بسم الله توكلت على الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل، أو أزل أو أزل، أو أظلم أو أظلم، أو أجهل أو يجهل علي، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل “. (رواه الترمذي).

فضل دعاء اللهم استودعتك في جلب الفرج والسر

أضف تعليق