استودعتك الله ياحبيبي

استودعتك الله ياحبيبي

استودعتك الله ياحبيبي

مقدمة:

استودعتك الله ياحبيبي، هي عبارة تحمل في طياتها الكثير من المعاني السامية والدعوات الصادقة، فهي بمثابة دعاء للمحبوب بالخير والحفظ والأمان من كل مكروه، وهي أيضًا تعبير عن التوكل على الله سبحانه وتعالى في حفظ ورعاية من نحب.

1. معنى استودعتك الله:

استودعتك الله تعني أنني أسلمك إلى الله سبحانه وتعالى وأضعه في عهده وحفظه، وأطلبه أن يحفظك ويرعاك ويحميك من كل مكروه وسوء، وأن يوفقك في جميع أمورك ويسدد خطاك، وأن يجعلك من عباد الله الصالحين المفلحين.

2. سبب قول استودعتك الله:

هناك العديد من الأسباب التي تدفع الشخص لقول استودعتك الله، منها:

عند الوداع: يقال استودعتك الله عند الوداع، وهي بمثابة دعاء للمحبوب بالخير والحفظ والأمان في غيابه، وهي أيضًا تعبير عن التوكل على الله سبحانه وتعالى في حفظ ورعاية من نحب.

عند السفر: يقال استودعتك الله عند السفر، وهي بمثابة دعاء للمسافر بالخير والحفظ والأمان في رحلته، وهي أيضًا تعبير عن التوكل على الله سبحانه وتعالى في حفظ ورعاية المسافر وحمايته من كل مكروه.

عند المرض: يقال استودعتك الله عند المرض، وهي بمثابة دعاء للمريض بالشفاء العاجل والكامل، وهي أيضًا تعبير عن التوكل على الله سبحانه وتعالى في شفاء المريض ومنحه الصحة والعافية.

3. فضل قول استودعتك الله:

للقول استودعتك الله فضل كبير، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قال لأخيه المسلم عند فراقهم استودعتك الله، قال الله له: قد استودعتك ما استودعني”.

4. دعاء استودعتك الله:

اللهم إني استودعتك فلانًا ابن فلانة، فاحفظه بعينك التي لا تنام، وارحمه برحمتك التي وسعت كل شيء، وأعذه من شرور الدنيا والآخرة، ويسر له الخير حيث كان، وأعنه عليه، وتوفقه لكل ما تحب وترضى، واجعله من عبادك الصالحين المفلحين.

5. الرد على استودعتك الله:

يجب الرد على استودعتك الله بقول: “وإياك أستودع”، وهي بمثابة دعاء بالخير والحفظ والأمان للمتكلم أيضًا، وهي أيضًا تعبير عن التوكل على الله سبحانه وتعالى في حفظ ورعاية المتكلم وحمايته من كل مكروه.

6. متى يقال استودعتك الله:

يقال استودعتك الله في العديد من المناسبات، منها:

عند الوداع

عند السفر

عند المرض

عند النوم

عند دخول مكان جديد

عند الخروج من مكان ما

7. حكم قول استودعتك الله:

قول استودعتك الله مستحب، وليس بواجب، وهو من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأحاديث التي تحث على قول استودعتك الله، منها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا ودع الرجل أخاه فقال: استودعتك الله، قال الله له: قد استودعتك ما استودعني”.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ودع الرجل يقول: “استودعك الله دينك وأمانتك وخاتمة عملك”.

خاتمة:

استودعتك الله ياحبيبي، هذه العبارة البسيطة تحمل في طياتها الكثير من المعاني السامية والدعوات الصادقة، فهي بمثابة دعاء للمحبوب بالخير والحفظ والأمان من كل مكروه، وهي أيضًا تعبير عن التوكل على الله سبحانه وتعالى في حفظ ورعاية من نحب.

أضف تعليق