دعاء اللهم يا مسهل الشديد كامل

دعاء اللهم يا مسهل الشديد كامل

مقدمة

اللهم يا مسهل الشديد كامل، هو أحد الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء به في أوقات الشدة والضيق، وفي أوقات الحاجة والضراء.

فضائل دعاء اللهم يا مسهل الشديد كامل

لدعاء اللهم يا مسهل الشديد كامل فضائل عديدة منها:

استجابة الدعاء: إن هذا الدعاء من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وقد ورد في إحدى الروايات أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا بهذا الدعاء في شدة أو ضيق فرج الله كربته وأذهب همه”، وهذا يدل على أن هذا الدعاء من الأدعية المرجوة الإجابة بإذن الله تعالى.

تفريج الكروب: إن هذا الدعاء يساعد على تفريج الكروب والشدائد، فقد جاء في إحدى الروايات أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا بهذا الدعاء في شدة أو ضيق فرج الله كربته وأذهب همه”، وهذا يدل على أن هذا الدعاء من الأدعية التي تساعد على تفريج الكروب والشدائد بإذن الله تعالى.

قضاء الحوائج: إن هذا الدعاء يساعد على قضاء الحوائج، فقد جاء في إحدى الروايات أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا بهذا الدعاء في حاجة من حوائج الدنيا قضيت له حاجته”، وهذا يدل على أن هذا الدعاء من الأدعية التي تساعد على قضاء الحوائج بإذن الله تعالى.

أوقات الدعاء بدعاء اللهم يا مسهل الشديد كامل

يمكن الدعاء بدعاء اللهم يا مسهل الشديد كامل في أي وقت من أوقات النهار أو الليل، ولكن هناك أوقات أفضل للدعاء بهذا الدعاء، منها:

وقت السحر: إن وقت السحر من أفضل الأوقات للدعاء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الدعاء في جوف الليل مظنة الإجابة”، وهذا يدل على أن وقت السحر من أفضل الأوقات للدعاء.

وقت صلاة الفجر: إن وقت صلاة الفجر من أفضل الأوقات للدعاء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الفجر في جماعة ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”، وهذا يدل على أن وقت صلاة الفجر من أفضل الأوقات للدعاء.

وقت صلاة الجمعة: إن وقت صلاة الجمعة من أفضل الأوقات للدعاء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن في يوم الجمعة ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى فيها خيراً إلا أعطاه إياه”، وهذا يدل على أن وقت صلاة الجمعة من أفضل الأوقات للدعاء.

كيفية الدعاء بدعاء اللهم يا مسهل الشديد كامل

لدعاء اللهم يا مسهل الشديد كامل طريقة معينة للدعاء به، وهي:

أن يتوضأ الداعي ويستقبل القبلة.

أن يرفع يديه إلى الله تعالى.

أن يقول الدعاء بصوت خافت وخشوع.

أن يكثر من التضرع والابتهال إلى الله تعالى.

أن يستمر في الدعاء حتى يشعر بالإجابة.

آداب الدعاء بدعاء اللهم يا مسهل الشديد كامل

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند الدعاء بدعاء اللهم يا مسهل الشديد كامل، منها:

أن يكون الداعي على يقين بأن الله تعالى هو وحده القادر على تفريج الكروب وقضاء الحوائج.

أن يكون الداعي متيقناً من إجابة الله تعالى لدعائه.

أن يكون الداعي خاشع القلب ومتضرعاً إلى الله تعالى.

أن يكون الداعي صادق النية في دعائه.

أن يستمر في الدعاء حتى يشعر بالإجابة.

خاتمة

دعاء اللهم يا مسهل الشديد كامل من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد ورد في كثير من الأحاديث النبوية الشريفة، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الدعاء به في أوقات الشدة والضيق، وفي أوقات الحاجة والضراء، وقد ورد في إحدى الروايات أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من دعا بهذا الدعاء في شدة أو ضيق فرج الله كربته وأذهب همه”، وهذا يدل على أن هذا الدعاء من الأدعية المرجوة الإجابة بإذن الله تعالى.

أضف تعليق