دعاء المرض والشفاء

دعاء المرض والشفاء

دعاء المرض والشفاء

مقدمة

الحمد لله الذي شفى وأعاف، والصلاة والسلام على سيدنا محمد، وعلى آله وصحبه أجمعين.

المرض ابتلاء من الله تعالى، وقد يصاب به الإنسان في أي وقت، وقد يكون طويلاً أو قصيراً، والأمراض متعددة ومتنوعة، ولكل مرض أسبابه وعلاجه.

وقد شرع الله تعالى للمريض الدعاء والابتهال إليه، والتضرع إليه بالشفاء والعافية، وقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية والأذكار التي يمكن للمريض أن يدعو بها الله تعالى ليشفيه ويعافيه.

فضل الدعاء للمريض

الدعاء للمريض من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يفعلها، وقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تحث على الدعاء للمريض، ومنها:

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله، مسح بيده على وجهه، وقال: اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً”.

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من عاد مريضاً، فقال له: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، إلا عافاه الله”.

أنواع الدعاء للمريض

وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي يمكن للمريض أن يدعو بها الله تعالى ليشفيه ويعافيه، ومنها:

“اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقماً”.

“اللهم أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله، وما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله، وما علمت منه وما لم أعلم”.

“اللهم إني أسألك الشفاء العاجل”.

أدعية للمريض في الصلاة

يمكن للمريض أن يدعو الله تعالى في صلاته ليشفيه ويعافيه، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها في الصلاة:

“اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة”.

“اللهم اشفني وعافني، وأنت الشافي المعافي”.

“اللهم ردني إلى صحتي وعافيتي”.

أدعية للمريض عند الاستيقاظ من النوم

يمكن للمريض أن يدعو الله تعالى عند استيقاظه من النوم ليشفيه ويعافيه، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند الاستيقاظ من النوم:

“الحمد لله الذي عافاني في بدني، ورد إلي صحتي وعافيتي”.

“اللهم ارزقني عافية في بدني، وصحة في جسمي”.

“اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة”.

أدعية للمريض عند النوم

يمكن للمريض أن يدعو الله تعالى عند النوم ليشفيه ويعافيه، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند النوم:

“اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة”.

“اللهم اشفني وعافني، وأنت الشافي المعافي”.

“اللهم ردني إلى صحتي وعافيتي”.

الاستغفار للمريض

الاستغفار من الذنوب من أفضل الأعمال التي يمكن للمريض أن يفعلها، وقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تحث على الاستغفار، ومنها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أكثر من الاستغفار، جعل الله له من كل هم فرجاً، ومن كل ضيق مخرجاً، ورزقه من حيث لا يحتسب”.

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا مرض، يقول: أعوذ بعفو ربك من غضبه، وبمعافاته من عقوبته، وبصفح

الدعاء للمريض بالشفاء العاجل

يمكن للمسلم أن يدعو للمريض بالشفاء العاجل، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها للمريض بالشفاء العاجل:

“اللهم اشف عبدك [اسم المريض]، واشفه شفاء لا يغادر سقماً”.

“اللهم أعف عبدك [اسم المريض]، وعافه عافية لا تبتلى بعدها بسقم”.

“اللهم رد عبدك [اسم المريض] إلى صحته وعافيته، اللهم اشف عبدك [اسم المريض]، ولا تكله إلى طبيب سواك”.

أهمية الصبر على المرض

الصبر على المرض من الأمور المهمة التي يجب على المريض أن يتحلى بها، لأن الصبر على المرض من علامات الإيمان بالله تعالى، ومن موجبات الأجر والثواب، وقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تحث على الصبر على المرض، ومنها:

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا مرض أحدكم، فلا يقولن: ذهب طيباً ونعمت، ولا يقولن: ذهب شراً وبيست، ولكن ليقل: ذهب أو بقي، ما شاء الله، كان أمر الله مقدوراً”.

عن عائشة رضي الله عنها، قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا مرض، يقول: حسبنا الله ونعم الوكيل، لا إله إلا الله العظيم الحليم”.

الدعاء للمريض بشفاء تام وعاجل

المرض ابتلاء من الله تعالى، وقد يصاب به الإنسان في أي وقت، وقد يكون طويلاً أو قصيراً، والأمراض متعددة ومتنوعة، ولكل مرض أسبابه وعلاجه. وقد شرع الله تعالى للمريض الدعاء والابتهال إليه، والتضرع إليه بالشفاء والعافية، وقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية والأذكار التي يمكن للمريض أن يدعو بها الله تعالى ليشفيه ويعافيه.

الدعاء للمريض بالرحمة والمغفرة

من الأدعية المهمة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها للمريض، الدعاء له بالرحمة والمغفرة، لأن المرض قد يكون كفارة للذنوب، وقد يكون سبباً لرفع الدرجات في الآخرة، وقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها للمريض بالرحمة والمغفرة، ومنها:

“اللهم ارحم عبدك [اسم المريض]، واغفر له ذنوبه، وتجاوز عن سيئاته، وأدخله فسيح جناتك”.

“اللهم ارحم عبدك [اسم المريض]، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”.

“اللهم ارحم عبدك [اسم المريض]، وارزقه حسن الأوبة ومستقر الرحمة، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، ولا تجعله حفرة من حفر النار”.

الدعاء للمريض بالصبر والسلوان

من الأدعية المهمة التي يمكن للمسلم أن يدعو بها للمريض، الدعاء له بالصبر والسلوان، لأن المرض قد يكون صعباً على المريض، وقد يكون سبباً للحزن والاكتئاب، وقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها للمريض بالصبر والسلوان، ومنها:

“اللهم اصبر عبدك [اسم المريض]، ورده إلى صحتك وعافيتك”.

“اللهم سهل على عبدك [اسم المريض] مرضه، وارزقه الصبر والسلوان”.

“اللهم اجعل مرض عبدك [اسم المريض] كفارة لذنوبه، وارفع درجاته في الجنة”.

خاتمة

الدعاء للمريض من أفضل الأعمال التي يمكن للمسلم أن يفعلها، وقد وردت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأحاديث التي تحث على الدعاء للمريض، والدعاء للمريض من موجبات الأجر والثواب، وقد يكون سبباً لشفاء المريض، أو تخفيف آلامه، أو رفع درجاته في الجنة.

أضف تعليق