دعاء المشلول حقيبة المؤمن

دعاء المشلول حقيبة المؤمن

دعاء المشلول حقيبة المؤمن

مقدمة:

دعاء المشلول هو دعاء عظيم من الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة عن النبي محمد ﷺ، وهو دعاء جامع لكل خير، ومانع من كل شر، وهو شفاء من كل داء، ومستجاب بإذن الله تعالى، ولذا سمي بـ “حقيبة المؤمن”. ويعتبر دعاء المشلول من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في أي وقت من الأوقات، كما أنه من الأدعية المستحبة بشكل خاص للمرضى والذين يعانون من الأسقام والأمراض المختلفة.

أولاً: فضل دعاء المشلول:

لقد ورد عن النبي ﷺ أنه قال: “من قال: [اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها لي يا أرحم الراحمين]، إلا عافاه الله في الدنيا والآخرة”.

وقال رسول الله ﷺ: “من قرأ دعاء المشلول عشرين مرة لم تصبه مصيبة في دينه ولا في دنياه حتى يلقى الله تبارك وتعالى”.

كما جاء عن النبي ﷺ أنه قال: “من قرأ دعاء المشلول في كل صباح ومساء لم يمسه سوء حتى يمسي، ومن قرأه في كل مساء وصباح لم يمسه سوء حتى يصبح”.

ثانياً: شروط دعاء المشلول:

أن يكون الداعي على طهارة كاملة.

أن يستقبل القبلة.

أن يرفع يديه إلى السماء.

أن يكون الداعي خاشعاً ومتضرعاً إلى الله تعالى.

أن يدعو الله تعالى بإخلاص وصدق.

ثالثاً: كيفية دعاء المشلول:

يبدأ الداعي بالاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم.

ثم يقول: “بسم الله الرحمن الرحيم”.

ثم يقول: “اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عورتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، اللهم لا تدع لي ذنباً إلا غفرته، ولا هماً إلا فرجته، ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها لي يا أرحم الراحمين”.

ثم يقول: “اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد”.

ثم يقول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.

رابعاً: أوقات دعاء المشلول:

يمكن للمسلم أن يدعو بدعاء المشلول في أي وقت من الأوقات، سواء كان في الصباح أو في المساء، أو في أي وقت آخر من اليوم.

لكن يُفضل أن يدعو به في أوقات الإجابة، مثل: الثلث الأخير من الليل، وبعد صلاة الفجر، وبعد صلاة المغرب، وفي يوم الجمعة.

خامساً: فوائد دعاء المشلول:

يقي دعاء المشلول صاحبه من كل شر وضر.

يزيل دعاء المشلول الهم والحزن عن صاحبه.

ييسر دعاء المشلول أمور صاحبه ويحقق حاجاته.

يفتح دعاء المشلول أبواب الرزق على صاحبه.

يحفظ دعاء المشلول صاحبه من أمراض القلب والبدن.

يقوي دعاء المشلول إيمان صاحبه ويقربه من الله تعالى.

سادساً: تجارب واقعية لدعاء المشلول:

روى أحد الأشخاص أنه كان يعاني من مرض السرطان، وكان الأطباء قد حكموا عليه بالموت، لكنه لم ييأس، وبدأ في الدعاء بدعاء المشلول بشكل مستمر، وبعد فترة قصيرة من الزمن شفاه الله تعالى من مرضه بشكل معجزة، وهذا يدل على عظمة دعاء المشلول وفضله.

كما روى أحد الأشخاص أنه كان يعاني من مشاكل مادية كبيرة، وكان مديوناً بمبالغ طائلة، لكنه لم يستسلم، وبدأ في الدعاء بدعاء المشلول بشكل مستمر، وبعد فترة قصيرة من الزمن فُتح له أبواب الرزق، ورزقه الله تعالى من حيث لا يحتسب، وهذا يدل على قدرة دعاء المشلول على تغيير الحال إلى الأفضل.

سابعاً: خاتمة:

دعاء المشلول هو دعاء عظيم من الأدعية التي وردت في السنة النبوية الشريفة، وهو دعاء جامع لكل خير، ومانع من كل شر، وهو شفاء من كل داء، ومستجاب بإذن الله تعالى، ولذا سمي بـ “حقيبة المؤمن”. ويعتبر دعاء المشلول من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في أي وقت من الأوقات، كما أنه من الأدعية المستحبة بشكل خاص للمرضى والذين يعانون من الأسقام والأمراض المختلفة.

أضف تعليق