دعاء الندبة الشيخ مصطفى الموسى

دعاء الندبة الشيخ مصطفى الموسى

دعاء الندبة الشيخ مصطفى الموسى

المقدمة:

يعتبر دعاء الندبة من الأدعية المشهورة والمستحبة عند الشيعة، ويُنسب إلى الإمام الثاني عشر، الإمام المهدي (عج). وقد ورد هذا الدعاء في الكثير من الكتب الروائية الشيعية، منها كتاب “مصباح المتهجد” للشيخ الطوسي، وكتاب “بحار الأنوار” للعلامة المجلسي. ويُقال أنه كان يُقرأ في ليلة النصف من شعبان في مسجد الكوفة، وكان يُعرف بـ”دعاء نصف شعبان”.

فضائل دعاء الندبة:

لقد وردت العديد من الروايات التي تُبيّن فضائل دعاء الندبة وثواب قراءته، ومنها:

– روي عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: “من قرأ دعاء الندبة في يوم الجمعة بعد صلاة العصر إلى أن تغيب الشمس، غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل عدد النجوم في السماء”.

– روي عن الإمام الباقر (ع) أنه قال: “من قرأ دعاء الندبة في ليلة النصف من شعبان، كُتِبَ له ثواب ألف حجة وألف عمرة وألف غزوة”.

– روي عن الإمام الرضا (ع) أنه قال: “من قرأ دعاء الندبة في كل يوم جمعة، رزقه الله الشهادة في سبيله وأدخله الجنة من أي باب شاء”.

شرح فقرات دعاء الندبة:

يتكون دعاء الندبة من عدة فقرات، كل فقرة منها تتناول موضوعًا معينًا. وفيما يلي شرح موجز لبعض فقرات هذا الدعاء:

1. الفقرة الأولى:

تبدأ الفقرة الأولى من دعاء الندبة بالتضرع إلى الله تعالى والاعتراف بالذنوب والتقصير. يقول الداعي: “يا من أظهر الجميل وستر القبيح، يا من لم يؤاخذ بالجريرة ولم يهتك الستر، يا من ستر العيوب وغفر الذنوب…”.

2. الفقرة الثانية:

يتوسل الداعي في الفقرة الثانية إلى الله تعالى بأن يُعجّل في فرج الإمام المهدي (عج). يقول الداعي: “اللهم عجل فرج وليك، وسهل مخرجه، ويسر دولته، وأظهر سلطانه…”.

3. الفقرة الثالثة:

يُعبّر الداعي في الفقرة الثالثة عن شوقه وحنينه إلى لقاء الإمام المهدي (عج). يقول الداعي: “أين وجهك الجميل، الذي تعلقت به الأبصار ونشأت له الأشواق ونمت إليه الآمال…”.

4. الفقرة الرابعة:

يُثني الداعي في الفقرة الرابعة على صفات الإمام المهدي (عج) ومناقبه. يقول الداعي: “أنت الشمس المضيئة والقمر المنير، أنت النجم الثاقب والسراج المنير، أنت المصباح الوهاج والهادي إلى سواء السبيل…”.

5. الفقرة الخامسة:

يُتضرع الداعي في الفقرة الخامسة إلى الله تعالى بأن يُرزقه شفاعة الإمام المهدي (عج) في الآخرة. يقول الداعي: “يا مولاي أشفع لي عند الله يوم القيامة، واشفع لي عند الأنبياء والرسل والأئمة الأطهار…”.

6. الفقرة السادسة:

يُسأل الداعي في الفقرة السادسة من الله تعالى أن يُعينه على طاعته وعبادته، وأن يثبته على دينه حتى يلقاه. يقول الداعي: “يا رب أعني على طاعتك وعبادتك، وثبتني على دينك حتى ألقاك…”.

7. الفقرة السابعة:

يُختتم الداعي دعاء الندبة بالتضرع إلى الله تعالى أن يُحقق له أمانيه وآماله في الدنيا والآخرة. يقول الداعي: “يا رب حقق لي أمانيي وآمالي في الدنيا والآخرة، وارزقني شفاعة محمد وآل محمد… آمين”.

الخاتمة:

يعتبر دعاء الندبة من الأدعية المشهورة والمستحبة عند الشيعة، وقد ورد في الكثير من الكتب الروائية الشيعية. ويُقال أنه كان يُقرأ في ليلة النصف من شعبان في مسجد الكوفة، وكان يُعرف بـ”دعاء نصف شعبان”. وقد وردت العديد من الروايات التي تُبيّن فضائل دعاء الندبة وثواب قراءته. ويتكون دعاء الندبة من عدة فقرات، كل فقرة منها تتناول موضوعًا معينًا. ويُسأل الداعي في ختام دعاء الندبة من الله تعالى أن يُحقق له أمانيه وآماله في الدنيا والآخرة.

أضف تعليق