دعاء الى امي وابي رحمهم الله

دعاء الى امي وابي رحمهم الله

دعاء إلى أمي وأبي رحمهم الله

المقدمة

الأم والأب هما أغلى ما في الوجود، ومن واجبنا أن نبرهما ونطيعهما ونحترمهما ونحبهم، حتى بعد وفاتهما، يجب أن ندعو لهما بالرحمة والمغفرة والعتق من النار، والدعاء لهما هو أفضل طريقة لتكريم ذكرى من ماتوا.

1. فضل بر الوالدين:

– بر الوالدين واجب شرعي وفضيلة عظيمة، فقد قال الله تعالى: “وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (سورة الإسراء، الآية 23).

– قال النبي صلى الله عليه وسلم: “ثلاثة لا يدخلون الجنة: عاق والديه، ومدمن الخمر، والمنان بما أعطى” (رواه أحمد والترمذي).

– بر الوالدين من أسباب دخول الجنة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “قال الله تعالى: أنا جزاء الصابرين، وأنا الغفور الرحيم، وأنا مع الصابرين. قال: فأي الصابرين يا رب؟ قال: الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا: إنا لله وإنا إليه راجعون، أولئك لهم الأمن يوم القيامة وهم لا يحزنون. قال: فأي الشاكرين يا رب؟ قال: الذين إذا أصابتهم خصلة من خيري قالوا: الحمد لله وهذا من فضل ربي، وأولئك لهم الأمن يوم القيامة وهم لا يحزنون. قال: فأي الصبارين يا رب؟ قال: الذين إذا أصابتهم مصيبة لم يأكلوا فيها بشيء من طعام، ولم يشربوا فيها بشيء من شراب، ولم يلبسوا فيها ثوبًا من ثياب، ولم يضحكوا فيها، ولم يفرحوا حتى ألقاهم الله يوم القيامة، فأولئك لهم الأمن يوم القيامة وهم لا يحزنون. قال: فأي المتقين يا رب؟ قال: الذين إذا أصابهم شيء من عذابي، أو مسهم شيء من نقمتي، قالوا: هذا من عند الله، وهذا من ربي، وما يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، أولئك لهم الأمن يوم القيامة وهم لا يحزنون. قال: فأي العاملين يا رب؟ قال: الذين إذا أصابتهم راحة من عيش، أو وسعة من مال، قالوا: هذا من عند الله، وهذا من ربي، وما يصيبنا إلا ما كتب الله لنا، أولئك لهم الأمن يوم القيامة وهم لا يحزنون. قال: فأي الشاكرين يا رب؟ قال: الذين إذا أصابتهم نعمة مني، قالوا: الحمد لله الذي أعطانا من فضله وكرمه، وأولئك لهم الأمن يوم القيامة وهم لا يحزنون”. (رواه أحمد والترمذي).

2. الأدعية للأم:

– اللهم ارحم أمي واغفر لها واجعل قبرها روضة من رياض الجنة، اللهم أنزل على أمي نورًا يغمر قبرها حتى لا ترى ظلمة القبر، اللهم كن لأمي شفيعًا ومغفرًا في يوم القيامة.

– اللهم اجعل أمي من الذين يفرحون يوم القيامة برحمتك، اللهم اجعل أمي من الذين يظلهم ظل عرشك يوم القيامة، اللهم اجعل أمي من الذين ينعمون في جنتك ويلبسون من ثيابك ويتزينون من حليك.

– اللهم اجعل أمي من الذين يشرقون بنور وجهك الكريم، اللهم اجعل أمي من الذين يفرحون برحمتك ورضوانك، اللهم اجعل أمي من الذين يلجون الجنة بسلام وأمان.

3. الأدعية للأب:

– اللهم ارحم أبي واغفر له واجعل قبره روضة من رياض الجنة، اللهم أنزل على أبي نورًا يغمر قبره حتى لا يرى ظلمة القبر، اللهم كن لأبي شفيعًا ومغفرًا في يوم القيامة.

– اللهم اجعل أبي من الذين يفرحون يوم القيامة برحمتك، اللهم اجعل أبي من الذين يظلهم ظل عرشك يوم القيامة، اللهم اجعل أبي من الذين ينعمون في جنتك ويلبسون من ثيابك ويتزينون من حليك.

– اللهم اجعل أبي من الذين يشرقون بنور وجهك الكريم، اللهم اجعل أبي من الذين يفرحون برحمتك ورضوانك، اللهم اجعل أبي من الذين يلجون الجنة بسلام وأمان.

4. التضرع إلى الله:

– اللهم ارزق أمي وأبي الفردوس الأعلى، اللهم اجعل أمي وأبي من أهل الجنة، اللهم اجعل أمي وأبي من الذين ينعمون بنعيم الجنة، اللهم اجعل أمي وأبي من الذين يرضون عنك وترضى عنهم.

– اللهم اجعل أمي وأبي من الذين يفرحون برحمتك ورضوانك، اللهم اجعل أمي وأبي من الذين يظلهم ظل عرشك يوم القيامة، اللهم اجعل أمي وأبي من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب.

– اللهم اجعل أمي وأبي من الذين يشرقون بنور وجهك الكريم، اللهم اجعل أمي وأبي من الذين ينعمون في جنتك ويلبسون من ثيابك ويتزينون من حليك.

5. طلب الرحمة والمغفرة:

– اللهم اغفر لأمي وأبي ما تقدم من ذنوبهما وما تأخر، اللهم اغفر لأمي وأبي ما أسرّوا وما أعلنوا، اللهم اغفر لأمي وأبي ما فعلوه عن قصد وما فعلوه عن غير قصد.

– اللهم ارحم أمي وأبي برحمتك الواسعة، اللهم تجاوز عن سيئات أمي وأبي، اللهم اعف عن أمي وأبي عفوًا كريمًا.

– اللهم اجعل أمي وأبي من الذين غفرت لهم ذنوبهم وسترت عليهم عيوبهم، اللهم اجعل أمي وأبي من الذين تدخلهم الجنة بغير حساب ولا عذاب.

6. الدعاء بالعتق من النار:

– اللهم اعتق رقبة أمي وأبي من النار، اللهم نج أمي وأبي من عذاب النار، اللهم أجر أمي وأبي من النار.

– اللهم أخرج أمي وأبي من النار بأمان وكرامة، اللهم أخرج أمي وأبي من النار وسلم أجسادهما من عذابها، اللهم أخرج أمي وأبي من النار وأدخلهما الجنة.

– اللهم اجعل أمي وأبي من الذين أعتقتهم من النار ونجيتهم من عذابها، اللهم اجعل أمي وأبي من الذين أدخلتهم الجنة بغير حساب ولا عذاب.

7. الدعاء بالحسنات:

– اللهم اكتب لأمي وأبي الحسنات، اللهم ارفع درجات أمي وأبي في الجنة، اللهم اجعل أمي وأبي من الذين يكثرون من الحسنات.

– اللهم اجعل أمي وأبي من الذين يضاعف لهم الأجر، اللهم اجعل أمي وأبي من الذين ينعمون بنعيم الجنة، اللهم اجعل أمي وأبي من الذين يرضون عنك وترضى عنهم.

– اللهم اجعل أمي وأبي من الذين يشرقون بنور وجهك الكريم، اللهم اجعل أمي وأبي من الذين ينعمون في جنتك ويلبسون من ثيابك ويتزينون من حليك.

الخاتمة

الدعاء للأم والأب من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، فالدعاء لهم هو سبب في دخولهم الجنة والنجاة من عذاب النار، كما أنه سبب في زيادة الحسنات لهم ورفع درجاتهم في الجنة، فادعوا لأمهاتكم وآبائكم دائمًا بالرحمة والمغفرة والعتق من النار، فهم يستحقون كل خير.

أضف تعليق