دعاء بعد الإفطار في رمضان

دعاء بعد الإفطار في رمضان

دعاء بعد الإفطار في رمضان

مقدمة

رمضان هو شهر الرحمة والمغفرة والعتق من النار، وهو شهر فيه تتضاعف الحسنات وتُكفر السيئات، وفي هذا الشهر المبارك يجتمع المسلمون على مائدة الإفطار لتناول الطعام والشراب بعد يوم طويل من الصيام، وبعد الإفطار يتوجه المسلمون إلى الله تعالى بالدعاء والتضرع إليه، فهناك الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد الإفطار، وفي هذا المقال نستعرض بعضًا من هذه الأدعية.

أولاً: دعاء الشكر على نعم الله تعالى

الحمد لله الذي أتم علينا صيام شهر رمضان، وأكرمنا بأن بلغنا عيد الفطر المبارك، الحمد لله الذي وفقنا لطاعته وعبادته، الحمد لله الذي رزقنا من فضله وكرمه، الحمد لله على نعمه التي لا تُعد ولا تُحصى.

اللهم لك الحمد على ما أنعمت به علينا من نعم الظاهرة والباطنة، اللهم لك الحمد على نعمة الإسلام والقرآن، اللهم لك الحمد على نعمة الأمن والأمان، اللهم لك الحمد على نعمة الصحة والعافية، اللهم لك الحمد على نعمة الرزق الحلال الطيب، اللهم لك الحمد على جميع نعمك التي أحصيناها والتي لم نحصها، اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا مباركًا فيه كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك.

اللهم اجعلنا من الشاكرين لنعمك، واجعلنا من العابدين لك والطائعين لك، واجعلنا من الفائزين برضاك وجنتك، اللهم تقبل منا صيامنا وقيامنا وجميع أعمالنا، وتب علينا وارحمنا واغفر لنا، إنك أنت الغفور الرحيم.

ثانيًا: دعاء طلب المغفرة والرحمة

اللهم اغفر لنا ذنوبنا جميعًا، صغيرها وكبيرها، ظاهرها وباطنها، اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي ارتكبناها عمدًا وذاتنا التي ارتكبناها سهوًا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي نعلمها والتي لا نعلمها، اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي أقررنا بها والتي أنكرناها، اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها ولا تترك لنا ذنبًا إلا غفرته.

اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة، وارحمنا بفضلك وكرمك، وارحمنا بعفوك ومغفرتك، اللهم ارحمنا في الدنيا والآخرة، وارحمنا يوم القيامة، اللهم ارحمنا برحمة من عندك تغنينا بها عن رحمة من سواك.

اللهم تب علينا قبول توبتنا، واجعل توبتنا خالصة لك، واجعل توبتنا توبة نصوحًا لا نعود بعدها إلى المعاصي، اللهم تقبل توبتنا وارحمنا واغفر لنا، إنك أنت التواب الرحيم.

ثالثًا: دعاء طلب العتق من النار

اللهم اعتق رقابنا من النار، ونجنا من عذاب النار، وقنا حر النار، اللهم اجعلنا من عتقائك من النار، اللهم اجعلنا من الفائزين بالجنة، اللهم اجعلنا من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب.

اللهم ارحم موتانا واغفر لهم، وأدخلهم الجنة مع الأبرار والصديقين، اللهم ارحم موتانا واجعل قبورهم روضات من رياض الجنة، اللهم ارحم موتانا واجعل مثواهم الجنة.

اللهم انصر المسلمين في كل مكان، وانصر المجاهدين في سبيلك، واخذل الكافرين والمشركين، اللهم أعن المسلمين على أعدائهم، وانصرهم عليهم، اللهم انصر الإسلام والمسلمين على الكفر والكافرين.

رابعًا: دعاء طلب الرزق الحلال الطيب

اللهم ارزقنا رزقًا حلالًا طيبًا، يكفينا ويغنينا عن سؤال الناس، اللهم ارزقنا من فضلك وكرمك، وبارك لنا في رزقنا، اللهم ارزقنا رزقًا واسعًا مباركًا فيه، اللهم ارزقنا رزقًا لا ينقطع ولا ينفد.

اللهم ارزقنا من حيث لا نحتسب، وسهل لنا سبل الرزق، ووفقنا إلى الخير أينما كان، اللهم ارزقنا رزقًا يرضينا ولا يغضبنا، ويرزقنا رزقًا يغنينا عن سؤال الناس.

اللهم ارزقنا رزقًا حلالًا طيبًا، نتقوى به على طاعتك، ونصرف به عن معصيتك، وندخر به ليوم فقري وفاقتي، اللهم ارزقنا رزقًا حلالًا طيبًا، ننفق منه على أنفسنا وأهلينا، ونسد به ديوننا، ونقضي به حوائجنا.

خامسًا: دعاء طلب الصحة والعافية

اللهم عافنا في أبصارنا، اللهم عافنا في أسماعنا، اللهم عافنا في قلوبنا، اللهم عافنا في أبداننا، اللهم عافنا في أرواحنا، اللهم عافنا في أهلينا وذرياتنا، اللهم عافنا في أموالنا وأولادنا.

اللهم اشفي مرضانا، واكشف عنا البلاء والأسقام، ونجنا من الأمراض والأوبئة، اللهم اشفي مرضانا بالشفاء العاجل، اللهم اشفي مرضانا شفاءً لا يغادر سقما.

اللهم احفظنا من كل مكروه، واحفظنا من كل شر، واحفظنا من كل سوء، اللهم احفظنا من الحسد والعين، اللهم احفظنا من الحوادث والكوارث، اللهم احفظنا من الفتن والمحن.

سادسًا: دعاء طلب التوفيق والسداد

اللهم وفقنا في أقوالنا وأفعالنا، اللهم وفقنا في عباداتنا ومعاملاتنا، اللهم وفقنا في أمورنا كلها، اللهم سددنا في أقوالنا وأفعالنا، اللهم سددنا في عباداتنا ومعاملاتنا، اللهم سددنا في أمورنا كلها.

اللهم ارزقنا علمًا نافعًا، وعملًا صالحًا، وحكمة بالغة، اللهم ارزقنا فهمًا ووعيًا، اللهم ارزقنا حسن الخلق وكريم السجايا، اللهم ارزقنا الهدى والتقى والعفاف والغنى.

اللهم اجعلنا من المتقين، واجعلنا من الصالحين، واجعلنا من الفائزين برضاك وجنتك، اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين الذين يحبونك ويخشونك، واجعلنا من عبادك المقربين إليك.

سابعًا: دعاء طلب البر والتقوى

اللهم اجعلنا من عبادك البررة الأتقياء، واجعلنا من عبادك الصالحين الذين يحبونك ويخشونك، واجعلنا من عبادك المقربين إليك، اللهم اجعلنا من عبادك الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب.

اللهم اغفر لنا ذنوبنا جميعًا، صغيرها وكبيرها، ظاهرها وباطنها، اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي ارتكبناها عمدًا وذاتنا التي ارتكبناها سهوًا، اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي نعلمها والتي لا نعلمها، اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلها ولا تترك لنا ذنبًا إلا غفرته.

اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة، وارحمنا بفضلك وكرمك، وارحمنا بعفوك ومغفرتك، اللهم ارحمنا في الدنيا والآخرة، وارحمنا يوم القيامة، اللهم ارحمنا برحمة من عندك تغنينا بها عن رحمة من سواك.

خاتمة

الدعاء هو عبادة عظيمة، وهو وسيلة من وسائل التقرب إلى الله تعالى، وفي شهر رمضان المبارك يتضاعف أجر الدعاء، لذلك ينبغي للمسلم أن يغتنم هذه الفرصة ويدعو الله تعالى بكل ما في قلبه من حاجات ورغبات، فالدعاء من أعظم العبادات وأفضلها، وهو من أهم أسباب استجابة الله تعالى لعباده، لذلك ينبغي للمسلم أن يدعو الله تعالى في كل وقت وفي كل مكان، ولا سيما في شهر رمضان المبارك الذي هو شهر المغفرة والرحمة.

أضف تعليق