دعاء بعد التشهد الاخير

دعاء بعد التشهد الاخير

دعاء بعد التشهد الأخير

مقدمة

دعاء بعد التشهد الأخير هو الدعاء الذي يرد بعد التشهد الأخير في الصلاة، وهو من الأدعية المستحبة التي يُستحب للمسلم أن يدعو بها بعد السلام من الصلاة، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد التشهد الأخير، ومن هذه الأدعية:

دعاء الاستغفار

اللهم اغفر لي ذنبي كله، دقه وجله، وأوله وآخره، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت الظاهر وأنت الباطن، وأنت على كل شيء قدير.

اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت الأول وأنت الآخر، وأنت الظاهر وأنت الباطن، وأنت على كل شيء قدير.

اللهم اغفر لي ما أسرفت فيه في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم توب عليَّ إنك أنت التواب الرحيم.

دعاء التوبة

اللهم توب عليَّ توبة عبد ذليل، فقير إلى رحمتك، راغب في عفوك، خائف من عذابك، اللهم ارزقني التوبة النصوح التي لا رجعة فيها بعدها، وارزقني حسن الخاتمة، واجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان الرجيم، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

اللهم إني أسألك التوبة النصوح التي لا رجعة فيها بعدها، وأسألك حسن الخاتمة، وأسألك أن تجعلني من عبادك الصالحين.

دعاء طلب الرزق

اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، وارزقني من حيث لا أتوقع، وارزقني من خزائنك التي لا تنفد، وارزقني من فضلك الذي لا يحصى، وارزقني من نعمك التي لا تعد ولا تحصى.

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك، وارزقني رزقًا واسعًا طيبًا مباركًا فيه، وارزقني من حيث لا أحتسب.

اللهم ارزقني من فضلك الواسع، وارزقني من خزائنك التي لا تنفد، وارزقني من نعمك التي لا تعد ولا تحصى، وارزقني من حيث لا أحتسب.

دعاء طلب المغفرة

اللهم اغفر لي ذنوبي كلها، صغيرها وكبيرها، وسرها وعلانيتها، وتاركها وفاعلها، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني.

اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، أنت المقدم وأنت المؤخر، وأنت الأول وأنت الآخر، وأنت الظاهر وأنت الباطن، وأنت على كل شيء قدير.

اللهم اغفر لي ما أسرفت فيه في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم توب عليَّ إنك أنت التواب الرحيم.

دعاء طلب الهداية

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.

اللهم إني أسألك الهداية والسداد، وأسألك أن تصرف عني شرور نفسي وشرور الشيطان الرجيم، وأسألك أن تجعلني من عبادك الصالحين.

اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان الرجيم، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، إن ربي على صراط مستقيم.

دعاء طلب العفو والعافية

اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت.

اللهم إني أعوذ بك من الكفر، والفقر، والفتن، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، لا إله إلا أنت.

دعاء طلب الجنة

اللهم جنبني النار، وأدخلني الجنة، ونجني من عذاب القبر، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل.

اللهم ارزقني الجنة، وارزقني ما قرب إليها من قول أو عمل، واجعلني من أهلها، اللهم جنبني النار، وجنبني ما قرب إليها من قول أو عمل، واجعلني من أهل الجنة.

اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم ارزقني الجنة، وارزقني ما قرب إليها من قول أو عمل، واجعلني من أهلها.

خاتمة

دعاء بعد التشهد الأخير هو من الأدعية المستحبة التي يُستحب للمسلم أن يدعو بها بعد السلام من الصلاة، وقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها بعد التشهد الأخير، ومن هذه الأدعية: دعاء الاستغفار، ودعاء التوبة، ودعاء طلب الرزق، ودعاء طلب المغفرة، ودعاء طلب الهداية، ودعاء طلب العفو والعافية، ودعاء طلب الجنة.

أضف تعليق