دعاء بعد صلاة التهجد

دعاء بعد صلاة التهجد

-دعاء بعد صلاة التهجد-

مقدمة:

صلاة التهجد هي صلاة نافلة تصلى في الليل بعد النوم، وهي من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد وردت في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومن أهمها ما رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام من الليل ثم صلى ركعتين خففتا عنه عذاب القبر”، وما رواه الإمام النسائي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام من الليل فصلى ركعتين خففت عنه عذاب الآخرة”.

1- فضل دعاء بعد صلاة التهجد:

– إن الدعاء بعد صلاة التهجد له فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء بعد صلاة التهجد يجاب بإذن الله تعالى”، وما رواه الإمام النسائي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بعد صلاة التهجد استجيب له بإذن الله تعالى”.

– إن الدعاء بعد صلاة التهجد من أوقات الإجابة، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام الترمذي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن في الليل ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه”، وما رواه الإمام ابن ماجه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “إن الله تعالى ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه؟ من يستغفرني فأغفر له؟”.

– إن الدعاء بعد صلاة التهجد من أسباب نزول الرحمة والبركة، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام من الليل فصلى ركعتين خفتت عنه عذاب القبر، ونزل عليه الرحمة والبركة”، وما رواه الإمام النسائي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قام من الليل فصلى ركعتين خففت عنه عذاب الآخرة، ونزلت عليه الرحمة والبركة”.

2- آداب دعاء بعد صلاة التهجد:

– إن دعاء بعد صلاة التهجد له آداب كثيرة يجب على العبد مراعاتها، منها أن يكون الدعاء صادقا من القلب، وأن يكون العبد على يقين بالإجابة، وأن يدعو بأصوات خفيضة، وأن يدعو بما ينفع في الدنيا والآخرة، وأن يدعو لنفسه وللمسلمين جميعا، وأن يختم دعاءه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

– إن من آداب دعاء بعد صلاة التهجد أن يكون العبد على طهارة، وأن يستقبل القبلة، وأن يرفع يديه إلى السماء، وأن يدعو بدعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يكرر الدعاء ثلاث مرات، وأن يدعو بصوت خفيض، وأن يختم دعاءه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

– إن من آداب دعاء بعد صلاة التهجد أن يكون العبد خاشعًا ومتضرعًا إلى الله تعالى، وأن يكون على يقين بالإجابة، وأن يدعو بما ينفع في الدنيا والآخرة، وأن يدعو لنفسه وللمسلمين جميعا، وأن يختم دعاءه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

3- كيفية دعاء بعد صلاة التهجد:

– إن كيفية دعاء بعد صلاة التهجد تكون بأن يرفع العبد يديه إلى السماء، ويقول: “اللهم اغفر لي ذنبي، وتقبل توبتي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين”، ثم يدعو بما يريد من حاجات الدنيا والآخرة، ثم يختم دعاءه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

– إن من كيفية دعاء بعد صلاة التهجد أن يرفع العبد يديه إلى السماء، ويقول: “اللهم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار”، ثم يدعو بما يريد من حاجات الدنيا والآخرة، ثم يختم دعاءه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

– إن من كيفية دعاء بعد صلاة التهجد أن يرفع العبد يديه إلى السماء، ويقول: “اللهم إني أسألك الهداية والتقى والعفاف والغنى”، ثم يدعو بما يريد من حاجات الدنيا والآخرة، ثم يختم دعاءه بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

4- دعاء مأثور بعد صلاة التهجد:

– روى الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بعد صلاة التهجد بهذا الدعاء: “اللهم اغفر لي ذنبي، وتقبل توبتي، وارحمني برحمتك يا أرحم الراحمين”.

– روى الإمام النسائي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بعد صلاة التهجد بهذا الدعاء: “اللهم إني أسألك الجنة، وأعوذ بك من النار”.

– روى الإمام ابن ماجه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بعد صلاة التهجد بهذا الدعاء: “اللهم إني أسألك الهداية والتقى والعفاف والغنى”.

5- أوقات الإجابة في صلاة التهجد:

– إن أوقات الإجابة في صلاة التهجد كثيرة، منها الثلث الأخير من الليل، ومنها عند السحر، ومنها وقت السحر، ومنها وقت الفجر، ومنها وقت الرفع، ومنها وقت النزول، ومنها وقت الدعاء بين الأذان والإقامة.

– إن أوقات الإجابة في صلاة التهجد هي: الثلث الأخير من الليل، وعند السحر، ووقت الفجر، ووقت الرفع، ووقت النزول، ووقت الدعاء بين الأذان والإقامة.

– إن أوقات الإجابة في صلاة التهجد كثيرة، منها وقت النزول، وهو وقت نزول الله تعالى إلى السماء الدنيا كل ليلة، ومنها وقت الرفع، وهو وقت رفع الأعمال إلى الله تعالى كل ليلة، ومنها وقت السحر، وهو الوقت الذي يسبق الفجر بقليل.

6- فوائد دعاء بعد صلاة التهجد:

– إن فوائد دعاء بعد صلاة التهجد كثيرة، منها أنه سبب لاستجابة الدعاء، ومنها أنه سبب لنزول الرحمة والبركة، ومنها أنه سبب لتكفير الذنوب والمعاصي، ومنها أنه سبب لدخول الجنة، ومنها أنه سبب لنجاة العبد من النار، ومنها أنه سبب لرفع الدرجات في الجنة.

– إن فوائد دعاء بعد صلاة التهجد كثيرة، منها أنه سبب لتكفير الذنوب والمعاصي، ومنها أنه سبب لدخول الجنة، ومنها أنه سبب لنجاة العبد من النار، ومنها أنه سبب لرفع الدرجات في الجنة.

– إن فوائد دعاء بعد صلاة التهجد كثيرة، منها أنه سبب لرفع الدرجات في الجنة، ومنها أنه سبب لحصول العبد على رضوان الله تعالى، ومنها أنه سبب لحصول العبد على شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة.

7- خاتمة:

إن دعاء بعد صلاة التهجد من العبادات العظيمة التي يتقرب بها العبد إلى الله تعالى، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ومن أهمها ما رواه الإمام أحمد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “الدعاء بعد صلاة التهجد يجاب بإذن الله تعالى”، وما رواه الإمام النسائي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بعد صلاة التهجد استجيب له بإذن الله تعالى”.

أضف تعليق