دعاء ختم القرآن العثيمين

دعاء ختم القرآن العثيمين

المقدمة:

إن قراءة القرآن والعمل به من أعظم العبادات وأجلها، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على تلاوته وختمه ودعا لنا بالخير إذا فعلنا ذلك، ومن الأدعية التي وردت عن الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله عند ختم القرآن الكريم ما يلي:

1. دعاء ختم القرآن العظيم:

اللهم اجعله لنا نوراً وهدى ورحمة، اللهم اغفر لنا به ذنوبنا، واعف عنا به سيئاتنا، وزدنا به إيماناً وتقوىً ويقيناً، اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول ويتبعون أحسنه، اللهم اجعلنا من الذين قال الله فيهم: ﴿الَّذِينَ اسْتَمَعُوا الْقَوْلَ فَاتَّبَعُوا أَحْسَنَهُ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ هَدَاهُمُ اللَّهُ وَأُولَٰئِكَ هُمْ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ﴾ [الزمر: 18].

2. دعاء لختام القرآن بخشوع وتدبر:

اللهم اجعلنا من الذين يتدبرون آياتك ويتفكرون في معانيها، اللهم اجعلنا من الذين يستمعون إليك فيقرأون القرآن ويتدبرون في آياتك، اللهم اجعلنا من الذين لا يخشون فيك لومة لائم، اللهم اجعلنا من الذين يستمعون إليك فيقرأون القرآن ويتدبرون في آياتك، اللهم اجعلنا من الذين لا يخشون فيك لومة لائم، اللهم اجعلنا من الذين لا يخشون فيك لومة لائم، ويتبعون ما أمرتهم به ويجتنبون ما نهيتهم عنه.

3. دعاء لختام القرآن بأن يكون لنا شفيعاً:

اللهم اجعله لنا شفيعاً ومؤانساً يوم القيامة، اللهم ارزقنا تلاوته آناء الليل والنهار، اللهم اجعلنا من الذين يتدبرون آياته ويتفكرون في معانيه، اللهم ارزقنا تلاوته في صلاة التراويح، اللهم ارزقنا تلاوته في صلاة الفجر، اللهم ارزقنا تلاوته في صلاة القيام.

4. دعاء لختام القرآن بأن نكون من أهل الجنة:

اللهم اجعلنا من الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب، اللهم اجعلنا من الذين يلقونك يوم القيامة وجوههم نيرة، اللهم اجعلنا من الذين ينادى عليهم يوم القيامة: يا عباد الله لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون، اللهم ارزقنا تلاوته في شهر رمضان، اللهم ارزقنا تلاوته في شهر شعبان، اللهم ارزقنا تلاوته في شهر رجب.

5. دعاء لختام القرآن أن يرزقنا الله الشهادة:

اللهم اجعلنا من الذين يرزقون الشهادة في سبيلك، اللهم ارزقنا تلاوته في الجهاد في سبيلك، اللهم اجعلنا من الذين ينالون الشهادة في سبيلك، اللهم ارزقنا تلاوته في الدفاع عن دينك، اللهم ارزقنا تلاوته في الدفاع عن وطنك.

6. دعاء لختام القرآن أن يغفر الله لنا ذنوبنا:

اللهم اغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر، اللهم اجعلنا من الذين يبدل الله سيئاتهم حسنات، اللهم ارزقنا تلاوته في صلاة الجمعة، اللهم ارزقنا تلاوته في صلاة العيد، اللهم اجعلنا من الذين يبدل الله سيئاتهم حسنات، اللهم ارزقنا تلاوته في صلاة الاستسقاء.

7. دعاء لختام القرآن أن يعاملنا الله معاملة خاصة:

اللهم ارزقنا شفاعة رسولك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اجعلنا من الذين ينالون شفاعة رسولك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ارزقنا شفاعة رسولك محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم اجعلنا من الذين يرون وجهك الكريم، اللهم اجعلنا من الذين يدخلون الجنة بدون حساب ولا سابقة عذاب، اللهم اجعلنا من الذين ينظرون إلى وجهك الكريم، اللهم ارزقنا رؤيتك في الدنيا والآخرة.

الخلاصة:

وفي الختام، نقدم لكم بعض النصائح لختم القرآن الكريم بخشوع وتدبر:

– اختار وقتاً مناسباً لك ولا ينشغلك فيه شيء.

– تلاوة القرآن الكريم بترتيب نزوله.

– التدبر في معاني الآيات وفهمها.

– تلاوة القرآن الكريم بصوت حسن وخشوع.

– الاستعانة بتفاسير القرآن الكريم لفهم معاني الآيات.

– الدعاء إلى الله تعالى عند ختم القرآن الكريم.

أضف تعليق