دعاء ختم القرآن لابن تيمية مكتوب

دعاء ختم القرآن لابن تيمية مكتوب

دعاء ختم القرآن لابن تيمية مكتوب

دعاء ختم القران لابن تيمية هو أحد الأدعية المشهورة التي كان يرددها العلامة ابن تيمية بعد الانتهاء من تلاوة القرآن، وهو من الأدعية الجامعة التي تضم العديد من المعاني والأدعية المختلفة.

مقدمـة:

الحمد لله الذي أنعم علينا بنعمة الإسلام، وهدانا إلى صراط مستقيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

أما بعد:

فإن ختم القرآن الكريم من العبادات الجليلة التي لها فضل عظيم عند الله تعالى، وقد وردت أحاديث كثيرة تحث على ختم القرآن وتلاوته بتدبر وخشوع.

ومن الأدعية المأثورة التي كان يرددها العلامة ابن تيمية بعد الانتهاء من تلاوة القرآن دعاء ختم القرآن، وهو دعاء جامع يضم العديد من المعاني والأدعية المختلفة، وفي هذا المقال سوف نتناول دعاء ختم القرآن لابن تيمية مكتوبًا بالتفصيل.

محتويات المقال:

– فضل ختم القرآن الكريم.

– آداب تلاوة القرآن الكريم.

– دعاء ختم القرآن لابن تيمية مكتوب.

– شرح دعاء ختم القرآن لابن تيمية.

– أهمية ختم القرآن الكريم.

– فوائد ختم القرآن الكريم.

– خاتمة.

1. فضل ختم القرآن الكريم

ختم القرآن الكريم من العبادات الجليلة التي لها فضل عظيم عند الله تعالى، وقد وردت العديد من الأحاديث التي تبين فضل ختم القرآن الكريم، ومن هذه الأحاديث:

– عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ختم القرآن أعطي نورا يوم القيامة من قدميه إلى رأسه”.

– عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في ليلة فله بكل آية قرأها عشر حسنات”.

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وتلاه حق تلاوته كان له يوم القيامة شفيعًا”.

2. آداب تلاوة القرآن الكريم

هناك مجموعة من الآداب التي يجب مراعاتها عند تلاوة القرآن الكريم، ومن هذه الآداب:

– الوضوء قبل تلاوة القرآن الكريم.

– الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم قبل البدء في التلاوة.

– التسمية قبل البدء في التلاوة.

– التدبر في معاني القرآن الكريم أثناء التلاوة.

– الخشوع والتأمل في آيات القرآن الكريم.

– تجنب اللغو والكلام الفارغ أثناء التلاوة.

– عدم الاستعجال في التلاوة.

3. دعاء ختم القرآن لابن تيمية مكتوب

كان العلامة ابن تيمية يردد دعاء ختم القرآن بعد الانتهاء من تلاوة القرآن الكريم، وهذا الدعاء هو دعاء جامع يضم العديد من المعاني والأدعية المختلفة، وفيما يلي نص الدعاء مكتوبًا:

“الحمد لله الذي أنزل علينا الكتاب وجعلنا من المسلمين، الحمد لله الذي هدانا للإسلام ونور قلوبنا بالإيمان، الحمد لله الذي رزقنا تلاوة كتابه الكريم، الحمد لله على نعمة الإسلام والقرآن، اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همومنا، اللهم اجعل القرآن حجة لنا لا علينا وشفيعًا لنا لا علينا، اللهم ارزقنا تلاوته وتدبره والعمل بما فيه، اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم اجعلنا من الذين قال فيهم: (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها)، اللهم اجعلنا من الذين يتدبرون القرآن الكريم ويتفقهون في آياته، اللهم اجعلنا من الذين يعملون بالقرآن ويتبعون هدايته، اللهم اجعل القرآن الكريم شفيعًا لنا يوم القيامة، وأعنا على تلاوته وحفظه والعمل به، اللهم ارزقنا ختم القرآن الكريم في كل عام، ووفقنا إلى العمل بما فيه، اللهم اجعلنا من الذين اهتدوا بنوره واستناروا به، اللهم اجعل القرآن الكريم حسنات لنا في الدنيا والآخرة، اللهم ارزقنا الجنة بفضلك ورحمتك، اللهم آمين”.

4. شرح دعاء ختم القرآن لابن تيمية

دعاء ختم القرآن لابن تيمية هو دعاء جامع يضم العديد من المعاني والأدعية المختلفة، ويمكن شرح هذا الدعاء على النحو التالي:

– “الحمد لله الذي أنزل علينا الكتاب وجعلنا من المسلمين”: يشكر العبد الله تعالى على نعمة الإسلام والقرآن الكريم.

– “الحمد لله الذي هدانا للإسلام ونور قلوبنا بالإيمان”: يشكر العبد الله تعالى على نعمة الهداية والإيمان.

– “الحمد لله الذي رزقنا تلاوة كتابه الكريم”: يشكر العبد الله تعالى على نعمة تلاوة القرآن الكريم.

– “اللهم اجعل القرآن ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همومنا”: يدعو العبد الله تعالى أن يجعل القرآن الكريم ربيع قلبه ونور صدره وجلاء همومه.

– “اللهم اجعل القرآن حجة لنا لا علينا وشفيعًا لنا لا علينا”: يدعو العبد الله تعالى أن يجعل القرآن الكريم حجة له لا عليه وشفيعًا له لا عليه.

– “اللهم ارزقنا تلاوته وتدبره والعمل بما فيه”: يدعو العبد الله تعالى أن يرزقه تلاوة القرآن الكريم وتدبره والعمل بما فيه.

– “اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه”: يدعو العبد الله تعالى أن يجعله من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

– “اللهم اجعلنا من الذين يتدبرون القرآن الكريم ويتفقهون في آياته”: يدعو العبد الله تعالى أن يجعله من الذين يتدبرون القرآن الكريم ويتفقهون في آياته.

5. أهمية ختم القرآن الكريم

ختم القرآن الكريم له أهمية كبيرة في حياة المسلم، ومن أهمية ختم القرآن الكريم:

– زيادة الإيمان والتقوى في قلب المسلم.

– تجديد العهد مع الله تعالى.

– زيادة المعرفة بالقرآن الكريم وتدبر معانيه.

– اكتساب الأجر والثواب من الله تعالى.

– حصول المسلم على شفاعة القرآن الكريم يوم القيامة.

6. فوائد ختم القرآن الكريم

هناك العديد من الفوائد التي تعود على المسلم من ختم القرآن الكريم، ومن فوائد ختم القرآن الكريم:

– تنوير القلب وتطهيره من الذنوب والآثام.

– زيادة البركة في الرزق والصحة والعمر.

– فتح أبواب الخير والرزق للمسلم.

– دفع البلاء والشر عن المسلم.

– حصول المسلم على مكانة عالية في الجنة.

7. خاتمة

ختم القرآن الكريم من العبادات الجليلة التي لها فضل عظيم عند الله تعالى، وقد وردت العديد من الأحاديث التي تبين فضل ختم القرآن الكريم.

وقد كان العلامة ابن تيمية يردد دعاء ختم القرآن بعد الانتهاء من تلاوة القرآن الكريم، وهذا الدعاء هو دعاء جامع يضم العديد من المعاني والأدعية المختلفة.

وختم القرآن الكريم له أهمية كبيرة في حياة المسلم، وهناك العديد من الفوائد التي تعود على المسلم من ختم القرآن الكريم، ومن هذه الفوائد زيادة الإيمان والتقوى في قلب المسلم وتجديد العهد مع الله تعالى وزيادة المعرفة بالقرآن الكريم وتدبر معانيه واكتساب الأجر والثواب من الله تعالى وحصول المسلم على شفاعة القرآن الكريم يوم القيامة.

أضف تعليق