دعاء رد الغائب

دعاء رد الغائب

دعاء رد الغائب

مقدمة

إنّ الدعاء من أعظم العبادات وأفضلها، وقد حثّنا الله تعالى في كتابه الكريم على الدعاء، فقال: “ادعوني أستجب لكم”، كما أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الدعاء هو العبادة، فقال: “الدعاء هو العبادة”.

وإنّ من أهم الأدعية التي يحتاج إليها المسلم دعاء رد الغائب، وهو الدعاء الذي يدعو به المسلم لرد الغائب إليه سالماً معافىً، سواء كان هذا الغائب مسافراً أو مريضاً أو غائباً لأي سبب آخر.

وفي هذا المقال، سنتعرف على دعاء رد الغائب، وسنذكر مجموعة من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام في هذا الموضوع.

فضل دعاء رد الغائب

1. إنّ دعاء رد الغائب من أفضل الأدعية وأحبها إلى الله تعالى، وقد حثّنا النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء لرد الغائب، فقال: “من دعا لأخيه المسافر بغيبته كتب له مثل ما دعا له”.

2. إنّ دعاء رد الغائب سبب لرد الغائب سالماً معافىً، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من دعا لأخيه المسافر بغيبته ردّ الله عليه دعاءه”.

3. إنّ دعاء رد الغائب سبب لزيادة المحبة والألفة بين المسلمين، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “تهادوا تحابوا”.

آداب دعاء رد الغائب

1. أن يكون الدعاء خالصاً لله تعالى، وأن لا يقصد به إلا وجه الله تعالى.

2. أن يكون الدعاء صادراً من قلب مؤمن صادق، وأن لا يكون فيه نفاق ولا رياء.

3. أن يكون الدعاء مباحاً، وأن لا يكون فيه شيء محرم أو مكروه.

4. أن يكون الدعاء موافقاً لشرع الله تعالى، وأن لا يتضمن أي شيء مخالف للشرع.

5. أن يكون الدعاء مؤدباً، وأن لا يحتوي على أي شيء يسيء إلى الله تعالى أو إلى خلقه.

أدعية رد الغائب

1. اللهم إني أسألك أن ترد أخي المسافر سالمًا معافىً، وأن تحفظه بعينك التي لا تنام.

2. اللهم إني أسألك أن تيسر أمور أخي المسافر، وأن تبارك له في رزقه، وأن تفتح له أبواب الخير والبركة.

3. اللهم إني أسألك أن تحفظ أخي المسافر من كل سوء ومكروه، وأن تصرف عنه كل شر وبلاء.

دعاء رد الغائب عن طريق الرسائل النصية

1. يمكن للمسلم أن يدعو لأخيه المسافر بغيبته عن طريق الرسائل النصية، وذلك بأن يرسل له رسالة نصية تحتوي على دعاء رد الغائب.

2. يمكن للمسلم أن يرسل لأخيه المسافر غيباً رسالة نصية تحتوي على دعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن أحد أصحابه الكرام.

3. يمكن للمسلم أن يرسل لأخيه المسافر غيباً رسالة نصية تحتوي على دعاء من تأليفه الخاص، بشرط أن يكون هذا الدعاء خالصاً لله تعالى وموافقاً لشرعه.

دعاء رد الغائب عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي

1. يمكن للمسلم أن يدعو لأخيه المسافر بغيبته عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بأن ينشر دعاء رد الغائب على صفحته الشخصية أو على جروب أو صفحة خاصة بالموضوع.

2. يمكن للمسلم أن ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي دعاء مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم أو عن أحد أصحابه الكرام في موضوع رد الغائب.

3. يمكن للمسلم أن ينشر على وسائل التواصل الاجتماعي دعاء من تأليفه الخاص في موضوع رد الغائب، بشرط أن يكون هذا الدعاء خالصاً لله تعالى وموافقاً لشرعه.

دعاء رد الغائب عن طريق الهاتف

1. يمكن للمسلم أن يدعو لأخيه المسافر بغيبته عن طريق الهاتف، وذلك بأن يتصل به ويدعو له بالسلامة والتوفيق.

2. يمكن للمسلم أن يرسل لأخيه المسافر غيباً رسالة صوتية تحتوي على دعاء رد الغائب.

3. يمكن للمسلم أن يرسل لأخيه المسافر غيباً رسالة صوتية تحتوي على دعاء من تأليفه الخاص، بشرط أن يكون هذا الدعاء خالصاً لله تعالى وموافقاً لشرعه.

الخاتمة

إنّ دعاء رد الغائب من الأدعية الهامة التي يحتاج إليها المسلم، وقد حثّنا النبي صلى الله عليه وسلم على الدعاء لرد الغائب، وبين لنا فضل هذا الدعاء وآدابه.

أضف تعليق