للغائب دعاء رد الغائب

للغائب دعاء رد الغائب

الغائب دعاء رد الغائب

مقدمة

الغائب هو الشخص الذي يكون بعيدًا عنك ولا يمكنك رؤيته أو التواصل معه مباشرة. يمكن أن يكون هذا بسبب المسافة الجغرافية أو بسبب انقطاع الاتصال أو لأسباب أخرى. وقد يكون الغائب عزيزًا عليك، مثل زوجك أو زوجتك أو ابنك أو ابنتك أو صديقك أو صديقتك. وقد يكون الغائب غير عزيز عليك، مثل جارك أو زميلك في العمل أو شخص غريب قابلته مرة واحدة فقط.

دعاء رد الغائب

هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن تدعوها لرد الغائب إليك. ومن هذه الأدعية:

دعاء رد الغائب الأول: “اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين غائبي، واجعل بيننا مودة ورحمة، وارزقنا الرضا والقناعة، واحفظنا من كل سوء، آمين”.

دعاء رد الغائب الثاني: “اللهم يا مسبب الأسباب، ومغير الأحوال، ومقلب القلوب، صرف قلب غائبي إليّ، واجعلني في عينه أحسن الناس، وألطفهم في معاملته، وأقربهم إلى قلبه، آمين”.

دعاء رد الغائب الثالث: “اللهم يا مالك الملك، ومدبر الأمور، وميسر العسير، مكنني من رؤية غائبي، واجمع بيننا على خير، واجعل لقاءنا لقاء خير ومحبة ووئام، آمين”.

فضل دعاء رد الغائب

هناك العديد من الفضائل لدعاء رد الغائب، منها:

استجابة الدعاء: إن الدعاء مستجاب بإذن الله تعالى، فإذا دعوت الله تعالى لرد غائبك إليك، فإنه سيستجيب لدعائك إن شاء الله تعالى.

تقوية العلاقة بينك وبين الغائب: إن الدعاء لرد الغائب إليك من شأنه أن يقوي العلاقة بينك وبينه، ويجعله أقرب إليك في القلب والروح.

جلب المحبة والود بينك وبين الغائب: إن الدعاء لرد الغائب إليك من شأنه أن يجلب المحبة والود بينك وبينه، ويجعله يحبك أكثر ويتقرب إليك أكثر.

شروط استجابة دعاء رد الغائب

هناك بعض الشروط التي يجب أن تتوافر حتى يستجيب الله تعالى لدعائك لرد الغائب إليك، منها:

الإخلاص في الدعاء: يجب أن تكون مخلصًا في دعائك لرد الغائب إليك، ولا تدعو إلا الله تعالى وحده لا شريك له.

اليقين بالإجابة: يجب أن تكون واثقًا من أن الله تعالى سيستجيب لدعائك لرد الغائب إليك، فلا تدع مجالًا للشك أو اليأس.

الصبر على الدعاء: يجب أن تكون صبورًا على الدعاء لرد الغائب إليك، ولا تيأس إذا لم يستجب الله تعالى لدعائك على الفور.

آداب دعاء رد الغائب

هناك بعض الآداب التي يجب أن تراعيها عند الدعاء لرد الغائب إليك، منها:

الوضوء: يجب أن تتوضأ قبل الدعاء لرد الغائب إليك، فهذا من آداب الدعاء.

استقبال القبلة: يجب أن تستقبل القبلة عند الدعاء لرد الغائب إليك، فهذا من آداب الدعاء.

رفع اليدين: يجب أن ترفع يديك عند الدعاء لرد الغائب إليك، فهذا من آداب الدعاء.

دعاء رد الغائب في القرآن الكريم

ورد في القرآن الكريم العديد من الأدعية التي يمكن أن تدعوها لرد الغائب إليك، منها:

سورة يوسف (عليه السلام): “وَقَالُوا يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَرَكَنَا يُوسُفَ عِنْدَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنْتَ بِمُؤْمِنٍ لَنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ (14) وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18)”.

سورة الكهف: “وَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ عَتَتْ عَنْ أَمْرِ رَبِّهَا وَرُسُلِهِ فَحَاسَبْنَاهَا حِسَابًا شَدِيدًا وَعَذَّبْنَاهَا عَذَابًا نُكْرًا (59) فَذَاقَتْ وَبَالَ أَمْرِهَا وَالْعُقْبَى لَدَارِ السُّوءِ وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ (60)”.

سورة القصص: “وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنْسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (50)”.

دعاء رد الغائب في السنة النبوية

ورد في السنة النبوية العديد من الأدعية التي يمكن أن تدعوها لرد الغائب إليك، منها:

عن النبي (صلى الله عليه وسلم): “اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه، اجمع بيني وبين غائبي”.

عن أم سلمة (رضي الله عنها): “كان النبي (صلى الله عليه وسلم) إذا غاب عنه أحد من أصحابه دعا له فقال: اللهم رد غائبنا، واخلفه في أهله بخير”.

عن عبد الله بن عمر (رضي الله عنهما): “كان النبي (صلى الله عليه وسلم) إذا غاب عنه أحد من أصحابه قال: اللهم احفظه في أهله وماله وولده”.

الخاتمة

دعاء رد الغائب مستجاب بإذن الله تعالى، فإذا دعوت الله تعالى لرد غائبك إليك، فإنه سيستجيب لدعائك إن شاء الله تعالى. ويجب أن تكون مخلصًا في دعائك، واثقًا من الإجابة، صبورًا عليه، وتتبع آدابه، حتى يستجيب الله تعالى لدعائك.

أضف تعليق