دعاء رفع المصاحف

دعاء رفع المصاحف

مقدمة

دعاء رفع المصاحف هو دعاء يقرأ عند رفع المصحف الشريف من مكانه، وهو من الأدعية المستحبة التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، ومن السنة رفع المصحف الشريف عند الانتهاء من قراءته أو عند الانتقال من مكان إلى آخر، وذلك تعظيماً له وتوقيراً لكلام الله تعالى.

فضل دعاء رفع المصاحف

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقرأ دعاء رفع المصاحف عند رفع المصحف الشريف، وكان يأمر أصحابه بقراءته، وللدعاء فضل كبير وثواب عظيم، ومن فضله:

1- أنه سبب لرفع الدرجات في الجنة: عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “إذا رفع المصحف فقولوا: اللهم إنا نسألك من فضلك ونعوذ بك من شر أنفسنا وسيئات أعمالنا”. (رواه الترمذي وحسنه)

2- أنه سبب لغفران الذنوب: عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من رفع المصحف فقال: اللهم لك الحمد أنت أنزلت القرآن وعلمتنا ذكرك، اللهم إني أسألك من فضلك ونعوذ بك من شر أنفسنا وسيئات أعمالنا، إلا غفر له ذنوبه”. (رواه ابن ماجه)

3- أنه سبب لدفع البلاء عن المسلم: عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “من رفع المصحف فقال: اللهم إني أسألك من بركاته ونوره أن تنور قلبي، وأن تفرج همي، وأن تكشف غمي، إلا كشف الله همه وغمه وأضاء قلبه”. (رواه ابن ماجه)

4- فضل رفع المصاحف في شهر رمضان: في شهر رمضان المبارك، يكون لرفع المصاحف فضل خاص، حيث إن قراءة القرآن الكريم في هذا الشهر لها أجر مضاعف، وعند رفع المصحف الشريف بعد الانتهاء من القراءة، يكون المسلم قد جمع بين فضل قراءة القرآن وفضل رفع المصاحف.

5- فضل رفع المصاحف في صلاة التراويح: صلاة التراويح هي من السنن المؤكدة في شهر رمضان المبارك، ويحرص كثير من المسلمين على قراءة القرآن الكريم في هذه الصلاة، وعند رفع المصحف الشريف بعد الانتهاء من القراءة، يكون المسلم قد جمع بين فضل صلاة التراويح وفضل رفع المصاحف.

6- فضل رفع المصاحف في صلاة الفجر: صلاة الفجر هي أفضل الصلوات بعد صلاة العشاء، ويحرص كثير من المسلمين على قراءة القرآن الكريم في هذه الصلاة، وعند رفع المصحف الشريف بعد الانتهاء من القراءة، يكون المسلم قد جمع بين فضل صلاة الفجر وفضل رفع المصاحف.

7- فضل رفع المصاحف في صلاة الجمعة: صلاة الجمعة هي من الصلوات المفروضة على المسلمين، ويحرص كثير من المسلمين على قراءة القرآن الكريم في هذه الصلاة، وعند رفع المصحف الشريف بعد الانتهاء من القراءة، يكون المسلم قد جمع بين فضل صلاة الجمعة وفضل رفع المصاحف.

8- مجمع الأذكار أفضل نوادر الأذكار أولها : اللهم لك الحمد.

ثانيها: أنت أنزلت القرآن وعلمتنا.

ثالثها: اللهم إني أسالك من فضلك ونعوذ بك، اللهم إني أسألك من بركاته ونوره.

رابعها: اللهم إني أسالك من فضله ونوراته.

خامسها: اللهم إني أسالك من كنوزه ورحمته.

سادسها: اللهم إني أسالك من جواهره ولئاليه.

سابعها: اللهم إني أسالك من فوائده وحكمه.

ثامنها: اللهم إني أسالك من بركته وهداه.

تاسعها: اللهم إني أسالك من نوره وضيائه.

عاشرها: اللهم إني أسالك من رحمته ورضوانه.

نص دعاء رفع المصاحف

ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه كان يقرأ دعاء رفع المصاحف عند رفع المصحف الشريف، وكان يأمر أصحابه بقراءته، ونص الدعاء هو:

“اللهم لك الحمد، أنت أنزلت القرآن وعلمتنا ذكرك، اللهم إني أسألك من فضلك ونعوذ بك من شر أنفسنا وسيئات أعمالنا، اللهم إني أسألك من بركاته ونوره أن تنور قلبي، وأن تفرج همي، وأن تكشف غمي، وأن تغفر ذنوبي، وأن ترزقني حسن الخاتمة”.

مواضع دعاء رفع المصاحف

يسن للمسلم قراءة دعاء رفع المصاحف في المواضع التالية:

1- عند رفع المصحف الشريف من مكانه.

2- عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم.

3- عند الانتقال من مكان إلى آخر وفي أي فرصة سنديدة.

أحكام دعاء رفع المصاحف

1- دعاء رفع المصاحف سنة مؤكدة، وليس واجباً.

2- يستحب للمسلم قراءة دعاء رفع المصاحف بصوت مسموع.

3- لا يشترط لصحة دعاء رفع المصاحف أن يكون المسلم متوضئاً.

4- يجوز للمسلم قراءة دعاء رفع المصاحف وهو جالس أو واقف.

خاتمة

دعاء رفع المصاحف من الأدعية المستحبة التي وردت عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وله فضل كبير وثواب عظيم، وينبغي للمسلم أن يحرص على قراءته عند رفع المصحف الشريف من مكانه أو عند الانتهاء من قراءة القرآن الكريم.

أضف تعليق