دعاء شامل جامع

دعاء شامل جامع

مقدمة

إن الدعاء هو عبادة عظيمة لها فضل كبير عند الله تعالى، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء في كل وقت وفي كل مكان، فالدعاء سلاح المؤمن وسبيل النجاة من الشدائد والهموم، وقد ورد في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية الشاملة والجامعة التي يمكن أن يدعو بها المسلم في أي وقت وفي أي مكان، ومن هذه الأدعية:

أولاً: دعاء شامل لجميع حاجات المسلم

اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أو علمته لأحد من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي، وأن تجعلني فيه هاديًا مهديًا، ولا تجعلني فيه ضالًا مضلًا، واجعلني أتلوه كما أنزلته، ولا تحرمني بركته، ولا تحرمني ثوابه في الدنيا والآخرة، بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك أن تجعلني من عبادك المتقين الأبرار، وأن تجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وأن تجعلني من الشاكرين لك على نعمك ظاهرة وباطنة، وأن تجعلني من الصابرين على بلاءك وشدة ابتلائك، وأن تجعلني من الذاكرين لك كثيرًا، وأن تجعلني من الذين يحبونك ورسولك وعبادك الصالحين، بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إني أسألك أن ترزقني رزقًا واسعًا طيبًا مباركًا فيه، وأن تجعلني من الشاكرين لك على رزقك، وأن تجعلني من الذين ينفقون في سبيلك وفي سبيل عبادك المحتاجين، ومن الذين يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة، وأن تجعلني من الذين ينفقون أموالهم في وجوه الخير والبر والإحسان، وأن تجعلني من الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاتك لا رياء ولا سمعة، بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين.

ثانيًا: دعاء شامل لطلب العفو والمغفرة

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استُر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي ومن تحتي، اللهم احفظني بعينك التي لا تنام.

اللهم إني أسألك المغفرة والرحمة، اللهم تب عليّ إنك أنت التواب الرحيم، اللهم اغفر لي ذنوبي كلها صغيرها وكبيرها، ظاهرها وباطنها، أولها وآخرها، اللهم اغفر لي ما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني.

اللهم إني أسألك أن تتجاوز عن سيئاتي، وأن لا تؤاخذني بما فعلت من الخطايا والذنوب، وأن لا تحاسبني بما قصرت فيه من الطاعات والعبادات، اللهم إني أسألك أن تغفر لي ذنوبي ما تقدم منها وما تأخر، وما أسررت منها وما أعلنت، وما أنت أعلم به مني، اللهم اغفر لي خطيئتي وجهلي وإسرافي في أمري، بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين.

ثالثًا: دعاء شامل للوقاية من شرور الجن والإنس

اللهم إني أعوذ بك من شرور الجن والإنس، ومن شرور الشياطين والغيلان، ومن شرور السحرة والكهنة، ومن شرور الحسد والعين، ومن شرور النفوس الخبيثة والأرواح الشريرة، ومن شرور الوشاة والنمامين، ومن شرور الظالمين والمفسدين في الأرض، ومن شرور كل من يريد بي شرًا أو سوءًا.

اللهم إني أعوذ بك من شرور الكافرين والمشركين، ومن شرور الملحدين والزنديقين، ومن شرور المنافقين والمارقين، ومن شرور أهل الكتاب الذين يحادون الله ورسوله، ومن شرور الذين يستهزئون بدينك ويستهزئون برسولك، ومن شرور الذين يسبونك ويشتمونك ويشتمون رسلك وعبادك الصالحين.

اللهم إني أعوذ بك من شرور الفاسقين والفاجرين، ومن شرور أهل المعاصي والذنوب، ومن شرور أهل الغضب والهوى، ومن شرور أهل الطمع والشح، ومن شرور أهل البغي والعدوان، ومن شرور أهل الكبر والغرور، ومن شرور أهل الظلم والفساد، بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين.

رابعًا: دعاء شامل لطلب النصر والتمكين

اللهم إني أسألك النصر والتمكين على أعدائك وأعدائي، اللهم إني أسألك النصر والتمكين على الذين يقاتلونك ويقاتلون رسلك وعبادك المؤمنين، اللهم إني أسألك النصر والتمكين على الذين يحاولون هدم دينك وإطفاء نورك، اللهم إني أسألك النصر والتمكين على الذين يحاولون إفساد الأرض وإشاعة الفساد والظلم فيها.

اللهم إني أسألك النصر والتمكين على الذين يحاولون قمع حريتنا وسلبنا حقوقنا، اللهم إني أسألك النصر والتمكين على الذين يحاولون إذلالنا وإهانتنا، اللهم إني أسألك النصر والتمكين على الذين يحاولون الاستيلاء على أراضينا وخيراتنا، اللهم إني أسألك النصر والتمكين على الذين يحاولون نشر الكراهية والشقاق بين المسلمين.

اللهم إني أسألك النصر والتمكين على الذين يحاولون الإساءة إلى دينك ورسولك وعبادك الصالحين، اللهم إني أسألك النصر والتمكين على الذين يحاولون الإساءة إلى مقدساتنا وشعائرنا الدينية، اللهم إني أسألك النصر والتمكين على الذين يحاولون الإساءة إلى شعوبنا ودولنا العربية والإسلامية، بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين.

خامسًا: دعاء شامل لطلب الهداية والصلاح

اللهم إني أسألك الهداية والصلاح في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم اهدني إلى الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين، اللهم ثبتني على دينك حتى ألقاك وأنت راضٍ عني.

اللهم إني أسألك الهداية والصلاح في أقوالي وأفعالي، اللهم اهدني إلى القول السديد والعمل الصالح، اللهم اهدني إلى ما تحب وترضى، اللهم اصرف عني شر أقوالي وأفعالي، اللهم اصرف عني شر ما أسرُّ وما أعلن، اللهم اصرف عني شر ما أعلم وما لا أعلم.

اللهم إني أسألك الهداية والصلاح في قلبي ونفسي، اللهم طهر قلبي من النفاق والرياء، اللهم طهر قلبي من الحقد والحسد، اللهم طهر قلبي من الغل والغيظ، اللهم طهر قلبي من الكبر والغرور، اللهم طهر قلبي من الجشع والطمع، بحولك وقوتك يا أرحم الراحمين.

سادسًا: دعاء شامل لطلب الرزق والبركة

اللهم إني أسألك الرزق الحلال الطيب المبارك فيه، اللهم ارزقني رزقًا واسعًا طيبًا لا كد فيه ولا مشقة، اللهم ارزقني رزقًا يكفيني وعيالي ويغني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *