دعاء عدية يس لقضاء الحاجة

دعاء عدية يس لقضاء الحاجة

دعاء عدية يس لقضاء الحاجة

مقدمة:

دعاء عدية يس هو من الأدعية المشهورة لدى المسلمين، وهو من الأدعية التي رويت عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ويقال إنه كان يدعو به لقضاء حوائجه، وقد ورد في فضله أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام الحاكم في المستدرك على الصحيحين عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “ما دعا به مؤمن قط في حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا استجيب له”، وما رواه الإمام البيهقي في كتابه الدعوات عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “من دعا بهذا الدعاء في يوم الجمعة ثلاث مرات لم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”.

فضل دعاء عدية يس:

1. استجابة الدعاء: يعتبر دعاء عدية يس من الأدعية المستجابة، فقد ورد في فضله أحاديث كثيرة تدل على استجابة الدعاء به، ومن ذلك ما ورد عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال: “ما دعا به مؤمن قط في حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا استجيب له”.

2. قضاء الحوائج: يعتبر دعاء عدية يس من الأدعية التي تقضي الحوائج، فقد ورد عن الإمام الحسن البصري رحمه الله أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء في يوم الجمعة ثلاث مرات لم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”، وقد روي عن كثير من الناس أنهم دعوا بهذا الدعاء لقضاء حوائجهم فاستجاب الله لهم.

3. دفع البلاء: يعتبر دعاء عدية يس من الأدعية التي تدفع البلاء، فقد ورد عن الإمام جعفر الصادق عليه السلام أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء كل يوم مرة لم يصبه بلاء ولا داء ولا فقر ولا ذل ولا هوان إلى يوم القيامة”.

طريقة الدعاء بدعاء عدية يس:

1. الوضوء: يبدأ الدعاء بالوضوء، وذلك لأن الوضوء شرط لصحة الصلاة، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “لا تقبل صلاة بغير طهور”، والوضوء هو تطهير الأعضاء الظاهرة من النجاسة والحدث.

2. النية: ينوي الداعي عند الدعاء بقضاء حاجته، فيقول في نفسه: “اللهم إني أدعوك بهذا الدعاء لقضاء حاجتي”، وينبغي أن تكون النية خالصة لله تعالى، ولا يشرك معه أحدًا في الدعاء.

3. الدعاء: بعد الوضوء والنية يدعو الداعي بدعاء عدية يس، ويستحب أن يكون الدعاء بصوت خافت، وأن يكرر الدعاء ثلاث مرات، ومن المستحب أيضًا أن يرفع الداعي يديه عند الدعاء، وأن يستقبل القبلة.

أدعية أخرى لقضاء الحاجة:

1. دعاء يونس عليه السلام: قال الله تعالى في سورة الأنبياء: “وذا النون إذ ذهب مغاضبًا فظن أن لن نقدر عليه فنادى في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”، ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية المستجابة لقضاء الحوائج، ويستحب أن يكثر الداعي من الدعاء بهذا الدعاء.

2. دعاء سيدنا موسى عليه السلام: قال الله تعالى في سورة طه: “رب إني ظلمت نفسي فاغفر لي”، ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية المستجابة لقضاء الحوائج، ويستحب أن يكثر الداعي من الدعاء بهذا الدعاء.

3. دعاء سيدنا إبراهيم عليه السلام: قال الله تعالى في سورة الشعراء: “رب هب لي من الصالحين”، ويعتبر هذا الدعاء من الأدعية المستجابة لقضاء الحوائج، ويستحب أن يكثر الداعي من الدعاء بهذا الدعاء.

خاتمة:

دعاء عدية يس من الأدعية المشهورة لدى المسلمين، وهو من الأدعية التي رويت عن الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ويقال إنه كان يدعو به لقضاء حوائجه، وقد ورد في فضله أحاديث كثيرة، منها ما رواه الإمام الحاكم في المستدرك على الصحيحين عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “ما دعا به مؤمن قط في حاجة من حوائج الدنيا والآخرة إلا استجيب له”، وما رواه الإمام البيهقي في كتابه الدعوات عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: “من دعا بهذا الدعاء في يوم الجمعة ثلاث مرات لم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه”.

أضف تعليق