دعاء عقيقة المولود:
المقدمة:
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، أما بعد:
فالعقيقة سنة مؤكدة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهي ذبح شاة أو بقرة أو ماعز عن المولود، وذلك يوم السابع من ولادته، أو يوم الرابع عشر، أو يوم الحادي والعشرين، فعن أسماء بنت عميس -رضي الله عنها- قالت: “أمر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يعق عن الغلام شاتان متكافئتان، وعن الجارية شاة” رواه أحمد والنسائي.
أحكام العقيقة:
1- وقت العقيقة:
– وقت العقيقة هو يوم السابع من ولادة المولود، فإن لم يتمكن الأهل من ذبح العقيقة في هذا اليوم، جاز لهم تأخيرها إلى اليوم الرابع عشر، أو إلى اليوم الحادي والعشرين.
– يستحب أن تكون العقيقة في النهار، ولا مانع من ذبحها في الليل.
2- نوع العقيقة:
– العقيقة عن الغلام شاتان متكافئتان، وعن الجارية شاة واحدة.
– يجوز ذبح بقرة أو بقرتين أو ماعز أو ماعزتين عن الغلام أو الجارية، بشرط أن تكون سليمة من العيوب.
3- صفات العقيقة:
– يشترط في العقيقة أن تكون سليمة من العيوب، وأن تكون سمينة، وأن لا تكون عرجاء أو عمياء أو مريضة.
– لا يجوز ذبح العقيقة المولودة عوراء أو عمياء أو مريضة أو عرجاء أو مقطوعة الأذن أو الذنب.
4- كيفية ذبح العقيقة:
– يسن أن يذبح الأب العقيقة بنفسه، فإن لم يتمكن فليوكل غيره بذبحها.
– يسن أن يسمي على العقيقة، ويقول: “بسم الله الله أكبر، اللهم هذه عقيقة فلان ابن فلانة، عنقك بفدائه، اللهم اجعلها له فداءً ووقاءً من النار”.
– يسن أن يطبخ لحم العقيقة ويوزع على الأهل والأقارب والفقراء والمساكين.
5- فضل العقيقة:
– العقيقة سنة مؤكدة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهي سبب لاستكمال فطرة المولود.
– العقيقة سبب لحفظ المولود من الشيطان، ولوقايته من الأمراض والأسقام.
– العقيقة سبب لاستجابة دعاء الأبوين للمولود، ولحفظ المولود من كل سوء.
6- آداب العقيقة:
– يستحب أن يزين الأهل بيت المولود ويشعلون فيه الأنوار فرحًا بولادته.
– يستحب أن يلبس الأهل ملابس جديدة فرحًا بولادة المولود.
– يستحب أن يدعو الأهل الأهل والأقارب والأصدقاء إلى وليمة العقيقة.
7- حكم ترك العقيقة:
– ترك العقيقة مكروه، ولا يجوز تركها عمدًا، فإن تركها الأهل بدون عذر شرعي، فإنهم يكونون آثمين.
– من ترك العقيقة عمدًا، فعليه أن يتوب إلى الله تعالى، ويستغفره على تركه لسنة نبيه -صلى الله عليه وسلم-.
الخلاصة:
العقيقة سنة مؤكدة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، وهي سبب لاستكمال