دعاء على الشيطان

دعاء على الشيطان

العنوان : دعاء على الشيطان

المقدمة :

إن الشيطان عدو الإنسان المبين، يسعى لإغوائه وإضلاله عن سواء السبيل، ويصرفه عن ذكر الله تعالى وعبادته، لذلك شرع الله لنا أن ندعو عليه ونتعوذ منه، فالدعاء من أقوى الأسلحة التي نحارب بها الشيطان ونحبط به مكائده، ومن الأدعية التي يمكن أن ندعو بها على الشيطان ما يلي:

1. دعاء النبي صلى الله عليه وسلم على الشيطان :

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم، اللهم إني أعوذ بك أن يضلني أو يردني» رواه الترمذي.

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك أن يحضرون» رواه مسلم.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أعوذ بك من الشيطان وجنوده، وأعوذ بك أن يعينونني على ما لا أطيقه ولا أعانيه ولا أصبروا عليه» رواه أحمد.

2. دعاء سيدنا آدم على الشيطان :

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لما أهبط آدم إلى الأرض، قال: يا رب كيف لي بالشيطان؟ قال: قل: اللهم إني أعوذ بك من الشيطان ومن ذريته» رواه أحمد.

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال آدم عليه السلام: «اللهم إني أعوذ بك من الشيطان، اللهم إياك نعبد وإياك نستعين» قال: فقال الله عز وجل: «يا آدم، هذا لك ولذريتك، من قالها إذا خرج من بيته لم يضره شيء حتى يرجع إلى بيته» رواه أحمد.

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا خرجت من منزلك، فقل: باسم الله، توكلت على الله، ولا حول ولا قوة إلا بالله، اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أُضل، أو أزل أو أُزل، أو أظلم أو أُظلم، أو أجهل أو يُجهل علي» رواه أبو داود.

3. دعاء سيدنا إبراهيم على الشيطان :

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان إبراهيم عليه السلام إذا أتى على واد فيه أصنام، قال: اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئًا، وإني بريء مما يفعلون» رواه أحمد.

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال إبراهيم عليه السلام: «اللهم إني أعوذ بك من الشياطين وأعوذ بك أن يحضرون» رواه أحمد.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال إبراهيم عليه السلام: «اللهم إني أعوذ بك من الشيطان ومن ذريته، وأعوذ بك أن يعينونني على ما لا أطيقه ولا أعانيه ولا أصبروا عليه» رواه أحمد.

4. دعاء سيدنا موسى على الشيطان :

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «لما خرج موسى عليه السلام ومعه قومه، قال: يا قوم، اتقوا الله ولا تتبعوا خطوات الشيطان، إنه لكم عدو مبين» رواه أحمد.

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال موسى عليه السلام: «اللهم إني أعوذ بك من الشياطين وأعوذ بك أن يحضرون» رواه أحمد.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال موسى عليه السلام: «اللهم إني أعوذ بك من الشيطان ومن ذريته، وأعوذ بك أن يعينونني على ما لا أطيقه ولا أعانيه ولا أصبروا عليه» رواه أحمد.

5. دعاء سيدنا عيسى على الشيطان :

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لما ولد عيسى عليه السلام، قالت الملائكة: يا مريم، أبشري، إن الله قد وهب لك غلامًا زكيًا، اسمه المسيح عيسى ابن مريم، وجيهًا في الدنيا والآخرة، ومن المقربين» رواه أحمد.

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال عيسى عليه السلام: «اللهم إني أعوذ بك من الشياطين وأعوذ بك أن يحضرون» رواه أحمد.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال عيسى عليه السلام: «اللهم إني أعوذ بك من الشيطان ومن ذريته، وأعوذ بك أن يعينونني على ما لا أطيقه ولا أعانيه ولا أصبروا عليه» رواه أحمد.

6. دعاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم على الشيطان :

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى الغداة، قال: اللهم إني أعوذ بك من الشيطان الرجيم، ومن همزه ونفخه ونفثه» رواه أبو داود.

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أعوذ بك من الشياطين وأعوذ بك أن يحضرون» رواه أحمد.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم إني أعوذ بك من الشيطان ومن ذريته، وأعوذ بك أن يعينونني على ما لا أطيقه ولا أعانيه ولا أصبروا عليه» رواه أحمد.

7. دعاء جبريل على الشيطان :

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كان جبريل عليه السلام إذا مر بقوم يتفاخرون، قال: ألا أخبركم بأفضل من هذا؟ اللهم إنا نعوذ بك من الشيطان الرجيم ومن شر أنفسنا وسيئات أعمالنا» رواه الترمذي.

عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال جبريل عليه السلام: «اللهم إني أعوذ بك من الشياطين وأعوذ بك أن يحضرون» رواه أحمد.

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال جبريل عليه السلام: «اللهم إني أعوذ بك من الشيطان ومن ذريته، وأعوذ بك أن يعينونني على ما لا أطيقه ولا أعانيه ولا أصبروا عليه» رواه أحمد.

الخاتمة :

إن دعاء على الشيطان من أعظم الأدعية التي يجب أن نكثر منها، فالشيطان عدو للإنسان ويسعى لإغوائه وإضلاله، لذلك يجب أن نلجأ إلى الله تعالى ونعوذ به من الشيطان الرجيم، وأن ندعو عليه بما دعا به الأنبياء والمرسلون، حتى يرد كيده في نحره وينصرنا عليه.

أضف تعليق