أحاديث عن ترك الصلاة

أحاديث عن ترك الصلاة

مقدمة:

الصلاة هي أحد أهم أركان الإسلام الخمسة، وهي صلة بين العبد وربه، ووسيلة للتواصل معه والتضرع إليه، وقد فرضت الصلاة على المسلمين ليكونوا على اتصال دائم بالله تعالى، وللتذكير بنعمه وفضله عليهم، ولحمايتهم من الوقوع في الفواحش والمنكرات، وقد حذر الله تعالى في القرآن الكريم من ترك الصلاة، ووردت أحاديث نبوية كثيرة تحذّر من ترك الصلاة وتبين عقوبتها، وفي هذا المقال سنتناول بعض أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن ترك الصلاة.

1. ترك الصلاة كفر:

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر”. [رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي].

2- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة”. [رواه مسلم].

3- عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “يا معاذ، والله الذي لا إله غيره، إنهم لو أن رجلاً عمل صالحاً الدهر كله، ثم أدركته صلاة مكتوبة، فتركها مستخفاً بها، فقد كفر بما عمل من قبل”. [رواه أبو داود والترمذي].

2. ترك الصلاة من أكبر الكبائر:

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا أخبركم بأكبر الكبائر؟” قالوا: بلى يا رسول الله. قال: “الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، قال ثم أتبعها برابعة فقال: ألا وقول الزور وشهادة الزور”. [رواه البخاري ومسلم].

2- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ترك الصلاة أكبر الكبائر”. [رواه الطبراني وابن ماجه].

3- عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الصلوات الخمس، من صلاهن لوقتهن، دخل الجنة، ومن لم يصلين لوقتهن، لم يدخل الجنة، إلا برحمة من الله”. [رواه الطبراني وابن ماجه].

3. ترك الصلاة يستوجب دخول النار:

1- عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك صلاة مكتوبة متعمداً، فقد برئت منه الذمة، وحبط عمله، ودخل النار، خالداً فيها أبداً”. [رواه الطبراني وابن ماجه].

2- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك صلاة العشاء متعمداً، فكأنما بات مشركاً، ومن ترك صلاة الصبح متعمداً، فكأنما بات يهودياً”. [رواه الإمام أحمد وابن ماجه].

3- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات من غير عذر، طبع الله على قلبه، وجعله من الغافلين”. [رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي].

4. ترك الصلاة يمحو الحسنات:

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك صلاة مكتوبة متعمداً، فلا يقضيها حتى تطلع الشمس من مغربها، لم يقبل الله منه صرفاً ولا عدلاً”. [رواه الطبراني وابن ماجه].

2- عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك صلاة مكتوبة متعمداً، فقد أسقط صلاة ما قبلها وما بعدها”. [رواه الإمام أحمد والترمذي وابن ماجه].

3- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك صلاة العصر، فقد حبط عمله”. [رواه الإمام أحمد والبخاري ومسلم].

5. ترك الصلاة يوجب اللعنة:

1- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله من ترك صلاة العصر”. [رواه الإمام أحمد والبخاري ومسلم].

2- عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله من بات ولم يعش عشاءه، ولعن الله من بات ولم يصل الفجر”. [رواه الإمام أحمد والنسائي].

3- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله من صلى صلاة وهو جنب”. [رواه الإمام أحمد والبخاري ومسلم].

6. ترك الصلاة يوجب الحرمان من شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم:

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك صلاة العصر، حبط عمله، ولم تقبل له صلاة حتى يصليها”. [رواه الإمام أحمد والبخاري ومسلم].

2- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات من غير عذر، طبع الله على قلبه، وجعله من الغافلين”. [رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي].

3- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة الصبح في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كان له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة”. [رواه الإمام أحمد والنسائي].

7. ترك الصلاة يوجب الخذلان في الدنيا والآخرة:

1- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك صلاة العصر، فقد حبط عمله”. [رواه الإمام أحمد والبخاري ومسلم].

2- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ترك صلاة الجمعة ثلاث مرات من غير عذر، طبع الله على قلبه، وجعله من الغافلين”. [رواه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي].

3- عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى صلاة الصبح في جماعة، ثم قعد يذكر الله حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كان له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة”. [رواه الإمام أحمد والنسائي].

الخاتمة:

في الختام، إن ترك الصلاة من أكبر الكبائر التي نهى عنها الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وقد وردت أحاديث كثيرة تحذّر من ترك الصلاة وتبين عقوبتها، فعلى المسلم أن يحافظ على أداء الصلاة في أوقاتها وأن يجتنب تركها مهما كانت الظروف والأحوال، فإن الصلاة هي عماد الدين وصلة العبد بربه، ومن تركها فقد هان عليه دينه وضاع عمله.

أضف تعليق