أحاديث عن حب الله ورسوله

أحاديث عن حب الله ورسوله

مقدمة

حب الله ورسوله من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها المسلم، فهما أساس الإيمان والطريق إلى الجنة، وقد حثنا الله ورسوله على حبهما في كثير من الآيات والأحاديث، وفي هذا المقال سنورد بعض الأحاديث النبوية التي تبين أهمية حب الله ورسوله.

1. فضل حب الله

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “أفضل الناس من أحب الله ورسوله وكان أحب الناس إلى الله ورسوله”. (رواه البخاري ومسلم)

عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حب الله رأس كل عمل صالح”. (رواه أحمد والترمذي)

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحب الله أحبه الله، ومن أحب الله أحبه الناس”. (رواه الطبراني)

2. حب الله سبب لدخول الجنة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات على حب الله دخل الجنة”. (رواه الترمذي)

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حب الله تعالى رأس كل عمل صالح، ومن مات على حب الله دخل الجنة”. (رواه الطبراني)

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “حب الله تعالى رأس كل عمل صالح، ومن مات على حب الله دخل الجنة”. (رواه أحمد)

3. حب الرسول سبب لنيل الشفاعة

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحبني فليمت على حبي، فإنه من مات على حبي كان معي في الجنة”. (رواه الترمذي)

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من مات وهو يحبني دخل الجنة”. (رواه أحمد والترمذي)

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحبني دخل الجنة، ومن أبغضني دخل النار”. (رواه أحمد والترمذي)

4. حب الرسول سبب لنيل الفوز يوم القيامة

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحبني كان معي في الجنة، ولو كان في مرتبة المجاهدين”. (رواه البخاري ومسلم)

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحبني نجا، ومن أبغضني هلك”. (رواه أحمد والترمذي)

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من أحبني دخل الجنة، ومن أبغضني دخل النار”. (رواه أحمد والترمذي)

5. حب الرسول يورث المحبة بين المؤمنين

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرء مع من أحب”. (رواه البخاري ومسلم)

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “المرء على دين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل”. (رواه أحمد والترمذي)

عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تحابوا إلا في الله، ولا تتباغضوا إلا في الله”. (رواه أحمد والترمذي)

6. حب الرسول يزيد في الإيمان

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه”. (رواه البخاري ومسلم)

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة من في قلبه مثقال ذرة من كبر”. (رواه مسلم)

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا يدخل الجنة من في قلبه ذرة من حقد”. (رواه أحمد والترمذي)

7. حب الرسول سبب لنيل شفاعة الرسول

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ثلاث من كن فيه وجد حلاوة الإيمان: من كان الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، ومن كان يحب المرء لا يحبه إلا لله، ومن كان يكره أن يرجع في الكفر بعد أن أنقذه الله منه كما يكره أن يلقى في النار”. (رواه البخاري ومسلم)

عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله حرم الله عليه النار”. (رواه البخاري ومسلم)

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لن يدخل أحدكم الجنة حتى يؤمن بي مثلما يؤمن بابنه”. (رواه أحمد والترمذي)

خاتمة

حب الله ورسوله من أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها المسلم، فهما أساس الإيمان والطريق إلى الجنة، وقد حثنا الله ورسوله على حبهما في كثير من الآيات والأحاديث، ومن أحب الله ورسوله فاز بسعادة الدنيا والآخرة.

أضف تعليق