دعاء عند الشدائد عن أهل البيت

دعاء عند الشدائد عن أهل البيت

المقدمة:

في خضم متلاطم أمواج الحياة، يواجه الإنسان العديد من الشدائد والمحن التي تحيط به كظلمات الليل، فتثقل كاهله هموم الدنيا وضغوطاتها، وتغيب عنه أسباب الفرح والسعادة، وقد يصل به الحال إلى اليأس والإحباط، ولكن الله تعالى جعل لنا في دعاء أهل البيت عليهم السلام ملجأً وملاذاً نلجأ إليه في أوقات الشدائد، ففي أدعيتهم ما يرفع عنا البلاء ويزيل عن قلوبنا الغمة، ويبدل حزننا فرحاً ويأسنا أملاً.

1. دعاء الإمام علي (عليه السلام) عند الشدائد:

يبدأ الإمام علي (عليه السلام) دعاءه بالثناء على الله تعالى وتمجيده، فيقول: “سبحانك يا قيوم يا من قامت السماوات والأرض بأمره.. اللهم إني أسألك بأسمك الطيب الطاهر المبارك الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت وبحق محمد وآل محمد أن تكشف عني ما أهمني من أمر الدنيا والآخرة وأن تصلي على محمد وآل محمد وأن تفك عني كربتي وضيقتي وأن تفرج عني همي وغمي إنك على كل شيء قدير”.

يتوسل الإمام علي (عليه السلام) إلى الله تعالى بأسمائه الحسنى وبحق نبيه محمد (صلى الله عليه وآله) وآله الطاهرين (عليهم السلام)، راجياً منه أن يكشف عنه ما يؤرقه ويقلقه من أمور الدنيا والآخرة، وأن يصلي على محمد وآل محمد وأن يفك عنه كربته وضيقه وأن يفرج عن قلبه همه وغمه، مؤكداً أن الله تعالى قادر على كل شيء.

يختم الإمام علي (عليه السلام) دعاءه بالتسبيح والتقديس لله تعالى، فيقول: “سبحانك لا إله إلا أنت العلي العظيم”.

2. دعاء الإمام الحسن (عليه السلام) عند الشدائد:

يبدأ الإمام الحسن (عليه السلام) دعاءه بالاستعاذة بالله تعالى من الشيطان الرجيم، فيقول: “أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم”.

يتوجه الإمام الحسن (عليه السلام) إلى الله تعالى بالدعاء، فيقول: “اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تكشف عني ما نزل بي من بلاء وضر ومحنة وأذى إنك على كل شيء قدير”.

يختم الإمام الحسن (عليه السلام) دعاءه بالحمد لله تعالى، فيقول: “الحمد لله رب العالمين”.

3. دعاء الإمام الحسين (عليه السلام) عند الشدائد:

يبدأ الإمام الحسين (عليه السلام) دعاءه بالحمد لله تعالى، فيقول: “الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين”.

يوجه الإمام الحسين (عليه السلام) دعاءه إلى الله تعالى، فيقول: “اللهم إني أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تكفيني شر الدنيا والآخرة وأن تغفر لي ذنوبي وأن ترحمني وتتجاوز عن سيئاتي إنك على كل شيء قدير”.

يختم الإمام الحسين (عليه السلام) دعاءه بالثناء على الله تعالى، فيقول: “سبحانك لا إله إلا أنت العلي العظيم”.

4. دعاء الإمام زين العابدين (عليه السلام) عند الشدائد:

يبدأ الإمام زين العابدين (عليه السلام) دعاءه بالثناء على الله تعالى وتمجيده، فيقول: “سبحانك يا الله يا من ليس كمثله شيء أنت الأول فليس قبلك شيء وأنت الآخر فليس بعدك شيء وأنت الظاهر فليس فوقك شيء وأنت الباطن فليس دونك شيء”.

يتوسل الإمام زين العابدين (عليه السلام) إلى الله تعالى بأسمائه الحسنى وبحق نبيه محمد (صلى الله عليه وآله) وآله الطاهرين (عليهم السلام)، راجياً منه أن يكشف عنه ما يؤرقه ويقلقه من أمور الدنيا والآخرة، وأن يصلي على محمد وآل محمد وأن يفك عنه كربته وضيقه وأن يفرج عن قلبه همه وغمه، مؤكداً أن الله تعالى قادر على كل شيء.

يختم الإمام زين العابدين (عليه السلام) دعاءه بالتسبيح والتقديس لله تعالى، فيقول: “سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر”.

5. دعاء الإمام محمد الباقر (عليه السلام) عند الشدائد:

يبدأ الإمام محمد الباقر (عليه السلام) دعاءه بالحمد لله تعالى، فيقول: “الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين”.

يتوجه الإمام محمد الباقر (عليه السلام) إلى الله تعالى بالدعاء، فيقول: “اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحداً من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تكفيني شر الدنيا والآخرة وأن تغفر لي ذنوبي وأن ترحمني وتتجاوز عن سيئاتي إنك على كل شيء قدير”.

يختم الإمام محمد الباقر (عليه السلام) دعاءه بالثناء على الله تعالى، فيقول: “سبحانك لا إله إلا أنت العلي العظيم”.

6. دعاء الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) عند الشدائد:

يبدأ الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) دعاءه بالاستعاذة بالله تعالى من الشيطان الرجيم، فيقول: “أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم”.

يتوجه الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) إلى الله تعالى بالدعاء، فيقول: “اللهم إني أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تكشف عني ما نزل بي من بلاء وضر ومحنة وأذى إنك على كل شيء قدير”.

يختم الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) دعاءه بالحمد لله تعالى، فيقول: “الحمد لله رب العالمين”.

7. دعاء الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) عند الشدائد:

يبدأ الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) دعاءه بالحمد لله تعالى، فيقول: “الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم مالك يوم الدين”.

يوجه الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) دعاءه إلى الله تعالى، فيقول: “اللهم إني أسألك أن تصلي على محمد وآل محمد وأن تكفيني شر الدنيا والآخرة وأن تغفر لي ذنوبي وأن ترحمني وتتجاوز عن سيئاتي إنك على كل شيء قدير”.

يختم الإمام موسى الكاظم (عليه السلام) دعاءه بالثناء على الله تعالى، فيقول: “سبحانك لا إله إلا أنت العلي العظيم”.

الخاتمة:

إن دعاء أهل البيت عليهم السلام عند الشدائد هو ملاذنا وملاذ المؤمنين في أوقات الشدة والمحنة، ففي أدعيتهم ما يرفع عنا البلاء ويزيل عن قلوبنا الغمة، ويبدل حزننا فرحاً ويأسنا أملاً، فدعونا نلجأ إلى ادعيتهم ونبتهل إلى الله تعالى بها

أضف تعليق