اللهم صلي وسلم على محمد وال محمد

No images found for اللهم صلي وسلم على محمد وال محمد

اللهم صلي وسلم على محمد وال محمد

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين. أما بعد،

فإن الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – من أعظم العبادات وأجلها، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها إلى الله تعالى، وقد حثنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على الإكثار منها في كثير من الأحاديث الشريفة، وفي هذا المقال سنتناول فضل الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام، وكيفية الصلاة عليهم.

فضل الصلاة على النبي محمد وآل بيته:

لقد وردت أحاديث كثيرة في فضل الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام، ومن هذه الأحاديث:

1. عن أبي أمامة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا “.

2. عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه بها عشر خطيئات، ورفعه بها عشر درجات “.

3. عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” من صلى علي عند قبره كان كمن صافحني في حياتي “.

كيفية الصلاة على النبي محمد وآل بيته:

هناك عدة صيغ للصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام، منها:

1. “اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

2. “اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

3. “اللهم ربنا اغفر لمحمد وآل محمد، كما غفرت لإبراهيم وآل إبراهيم، إنك حميد مجيد”.

أوقات الصلاة على النبي محمد وآل بيته:

يستحب الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام في كل وقت ومكان، إلا أنه يسن الإكثار منها في أوقات معينة، منها:

1. عند سماع الأذان: يسن الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام عند سماع الأذان، وذلك لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول، ثم صلوا علي، فإنه من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشرا “.

2. بعد التشهد الأخير في الصلاة: يسن الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام بعد التشهد الأخير في الصلاة، وذلك لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” إذا جلس أحدكم في التشهد الأخير من صلاته فليقل: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد. اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد “.

3. عند زيارة المسجد النبوي: يسن الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام عند زيارة المسجد النبوي، وذلك لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” من صلى في مسجدي هذا أربعين صلاة لا تفوته صلاة إلا كتب الله له براءتين: براءة من النار وبراءة من النفاق “.

فضائل الصلاة على النبي محمد وآل بيته:

للصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام فضائل كثيرة، منها:

1. محبة الله تعالى: إن الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام من أسباب محبة الله تعالى، وذلك لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا “.

2. مغفرة الذنوب: إن الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام من أسباب مغفرة الذنوب، وذلك لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشر صلوات، وحط عنه بها عشر خطيئات، ورفعه بها عشر درجات “.

3. رفع الدرجات: إن الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام من أسباب رفع الدرجات في الجنة، وذلك لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: ” من صلى علي عند قبره كان كمن صافحني في حياتي “.

كيفية تعليم الأطفال الصلاة على النبي محمد وآل بيته:

من المهم تعليم الأطفال الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام منذ الصغر، وذلك حتى يعتادوا عليها ويستشعروا فضلها، وهناك عدة طرق لتعليم الأطفال الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام، منها:

1. تعليمهم الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام بعد كل صلاة.

2. تعليمهم الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام عند سماع الأذان.

3. تعليمهم الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام عند زيارة المسجد النبوي.

خاتمة:

إن الصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام من أعظم العبادات وأجلها، وهي من أفضل الأعمال التي يتقرب بها إلى الله تعالى، وقد حثنا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – على الإكثار منها في كثير من الأحاديث الشريفة، وللصلاة على النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – وآل بيته الكرام فضائل كثيرة، منها محبة الله تعالى، ومغفرة الذنوب، ورفع الدرجات في الجنة.

أضف تعليق