اللهم صل على محمد وال محمد مكتوبة

اللهم صل على محمد وال محمد مكتوبة

اللهم صل على محمد وال محمد

مقدمة:

اللهم صل على محمد وال محمد، صلاة تُرفع بها الدرجات، وتُرضى بها الغضب، وتُقضى بها الحاجات، وتُكشف بها الكربات، وتُحل بها المشكلات، وتُستجاب بها الدعوات، وتُنال بها الجنة.

محمد صلى الله عليه وسلم:

محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم، نبي الله ورسوله إلى العالمين، خاتم النبيين والمرسلين، سيد ولد آدم، أفضل الخلق أجمعين. وُلد في مكة المكرمة عام الفيل، وأُرسل بالرسالة وهو في الأربعين من عمره، وهاجر إلى المدينة المنورة، وأقام فيها عشر سنوات، توفي فيها عن عمر يناهز الثلاثة والستين عامًا.

آل محمد:

آل محمد هم أهل بيته وذريته، وهم أهل بيته من الرجال، أو من النساء، أو من الأصهار. وآل محمد هم الذين أذهب الله عنهم الرجس وطهرهم تطهيرًا.

فضائل الصلاة على النبي محمد وآل محمد:

الصلاة على النبي محمد وآل محمد من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، وقد وردت الكثير من الأحاديث التي تحث على الصلاة على النبي محمد وآل محمد، ومنها:

1. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً”.

2. وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علىَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً”.

3. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الناس يوم القيامة أكثرهم صلاة عليَّ”.

الصلاة على النبي محمد وآل محمد في الكتاب والسنة:

وردت الصلاة على النبي محمد وآل محمد في الكتاب والسنة في مواضع كثيرة، منها:

1. في سورة آل عمران، قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾.

2. وفي صحيح البخاري، عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً”.

3. وفي صحيح مسلم، عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى علىَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً”.

طرق الصلاة على النبي محمد وآل محمد:

هناك طرق كثيرة للصلاة على النبي محمد وآل محمد، منها:

1. الصلاة الإبراهيمية: وهي الصلاة التي جاءت في سورة آل عمران، قال تعالى: ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾.

2. الصلاة النبوية: وهي الصلاة التي جاءت في الأحاديث النبوية، ومنها الصلاة التي رواها البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: “من صلى عليَّ صلاة واحدة صلى الله عليه بها عشراً”.

3. الصلاة العامة: وهي الصلاة التي يدعو فيها المسلم على النبي محمد وآل محمد بما يحب، مثل الصلاة التي رواها الترمذي عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد”.

فضل الصلاة على النبي محمد وآل محمد في الدنيا والآخرة:

للصلاة على النبي محمد وآل محمد فضائل كثيرة في الدنيا والآخرة، منها:

1. في الدنيا: تزيد الصلاة على النبي محمد وآل محمد من الحسنات، وتكفر السيئات، وتيسر الأمور، وتقضي الحاجات، وتكشف الكربات، وتحل المشكلات.

2. وفي الآخرة: تشفع الصلاة على النبي محمد وآل محمد لصاحبها يوم القيامة، وتنيره قبره، وتثقل ميزانه، وتدخله الجنة.

كيفية الصلاة على النبي محمد وآل محمد:

يستحب للمسلم أن يصلي على النبي محمد وآل محمد في جميع الأوقات والأحوال، ولا سيما بعد الأذان والإقامة، وعند دخول المسجد وخروجه، وعند قراءة القرآن الكريم، وعند الذكر والدعاء، وعند النوم والاستيقاظ، وعند السفر والعودة منه.

خاتمة:

الصلاة على النبي محمد وآل محمد من أفضل العبادات وأحبها إلى الله تعالى، ولها فضائل كثيرة في الدنيا والآخرة، لذلك ينبغي للمسلم أن يحرص على الصلاة على النبي محمد وآل محمد في جميع الأوقات والأحوال.

أضف تعليق