دعاء عن يوم الاثنين

دعاء عن يوم الاثنين

دعاء عن يوم الإثنين:

مقدمة:

يوم الإثنين هو اليوم الثاني من أيام الأسبوع، وهو يوم مبارك فيه تفتح أبواب النصر والسعادة والرزق، وفيه تُستجاب الدعوات وتُقضى الحاجات، وفيه يُغفر للعصاة والتائبين. وقد ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أحاديث كثيرة تبين فضل يوم الإثنين، منها: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الإثنين، فيه خلق آدم، وفيه أنزل التوراة، وفيه بعث رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وفيه توفاه الله تعالى” رواه مسلم.

فضل يوم الإثنين في الإسلام:

1. صيام يوم الإثنين: يُستحب صيام يوم الإثنين، وقد ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “صوموا يوم الاثنين، فإنه يوم ولدت فيه، ويوم أنزل علي فيه” رواه أحمد.

2. قراءة سورة الفاتحة في يوم الإثنين: يُستحب قراءة سورة الفاتحة 7 مرات في يوم الإثنين، لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “من قرأ سورة الفاتحة 7 مرات في يوم الإثنين، غفر الله له ذنوبه وإن كثرت” رواه الطبراني.

3. الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – في يوم الإثنين: يُستحب الصلاة على النبي – صلى الله عليه وسلم – 100 مرة في يوم الإثنين، لقوله – صلى الله عليه وسلم -: “من صلى علي 100 مرة في يوم الإثنين، غفر الله له ذنوبه وإن كثرت” رواه البيهقي.

4. الدعاء في يوم الإثنين: يُستحب الدعاء في يوم الإثنين، وقد ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “الدعاء مستجاب في 5 أوقات: عند الأذان، وعند الإقامة، وبين الأذان والإقامة، وعند نزول المطر، وعند شرب الماء البارد” رواه الترمذي.

5. الصدقة في يوم الإثنين: يُستحب التصدق في يوم الإثنين، لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “الصدقة يوم الإثنين تضاعف 70 مرة” رواه الطبراني.

6. زيارة المرضى في يوم الإثنين: يُستحب زيارة المرضى في يوم الإثنين، لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “من زار مريضاً في يوم الإثنين، كتب الله له 70 ألف حسنة” رواه أبو نعيم.

7. قراءة القرآن في يوم الإثنين: يُستحب قراءة القرآن في يوم الإثنين، لقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “من قرأ القرآن في يوم الإثنين، خفف الله عليه سكرات الموت” رواه الطبراني.

خاتمة:

يوم الإثنين يوم مبارك فيه تفتح أبواب النصر والسعادة والرزق، وفيه تُستجاب الدعوات وتُقضى الحاجات، وفيه يُغفر للعصاة والتائبين. وقد ورد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أحاديث كثيرة تبين فضل يوم الإثنين، ومنها ما ذكرناه في هذا المقال. فنسأل الله تعالى أن يجعلنا من عباده الصالحين الذين يغتنمون أوقات الفضل ويستكثرون من الطاعات ويبتعدون عن المعاصي.

أضف تعليق