دعاء يوم الجمعه حالات واتساب

دعاء يوم الجمعه حالات واتساب

دعاء يوم الجمعة

يوم الجمعة هو يوم مقدس للمسلمين، وهو يوم عيد وعبادة، فيه يتوجه المسلمون إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة، وهي صلاة جماعية تقام ظهر كل يوم جمعة، وتعتبر من أهم الفرائض الدينية في الإسلام.

فضل يوم الجمعة

ليوم الجمعة فضل عظيم عند الله تعالى، وقد ورد في فضله الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه قبض، وفيه الساعة، وفيه النفخة، وفيه الصعقة”.

يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين، فيه يتوجهون إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة، وهي صلاة جماعية تقام ظهر كل يوم جمعة، وتعتبر من أهم الفرائض الدينية في الإسلام.

يوم الجمعة هو يوم مغفرة الذنوب، وقد ورد في فضله عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الجمعة خمس سنين في جماعة، محتسبًا، لم يكتب عليه هجر”، وفي رواية أخرى: “من صلى اثنتي عشرة جمعة في جماعة، لم يكتب عليه هجر”.

دعاء يوم الجمعة

ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يدعو بهذا الدعاء يوم الجمعة: “اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون، وأسألك من كل خير تعلمه، وأعوذ بك من كل شر تعلمه، أنت علام الغيوب”.

ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة: “اللهم صل على محمد وآل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد”.

ومن الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة أيضًا: “اللهم ارزقني رزقًا طيبًا، واجعلني راضيًا بقسمك، وأدخلني في عبادك الصالحين”.

أعمال يوم الجمعة

لصلاة الجمعة فضل عظيم عند الله تعالى، وهي من أهم الفرائض الدينية في الإسلام، وقد ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه قبض، وفيه الساعة، وفيه النفخة، وفيه الصعقة”.

يوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين، فيه يتوجهون إلى المساجد لأداء صلاة الجمعة، وهي صلاة جماعية تقام ظهر كل يوم جمعة، وتعتبر من أهم الفرائض الدينية في الإسلام.

يوم الجمعة هو يوم مغفرة الذنوب، وقد ورد في فضله عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى الجمعة خمس سنين في جماعة، محتسبًا، لم يكتب عليه هجر”، وفي رواية أخرى: “من صلى اثنتي عشرة جمعة في جماعة، لم يكتب عليه هجر”.

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة

لصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فضل عظيم يوم الجمعة، وقد ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى على يوم الجمعة مائة صلاة، غفر الله له ذنوبه ما بين الجمعتين”.

ومن الأحاديث النبوية الشريفة الواردة في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، ما رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى على يوم الجمعة ألف صلاة، بني له بيت في الجنة”.

ومن الأحاديث النبوية الشريفة الواردة في فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة، ما رواه الإمام مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من صلى على يوم الجمعة عشرة آلاف صلاة، كتب الله له براءة من النار، ونجاه من عذاب القبر”.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

لقراءة سورة الكهف يوم الجمعة فضل عظيم، وقد ورد في فضلها الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام البخاري عن أبي ذر الغفاري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، غفر له ما بين الجمعتين”.

ومن الأحاديث النبوية الشريفة الواردة في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ما رواه الإمام مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له نور ما بين الجمعتين”.

ومن الأحاديث النبوية الشريفة الواردة في فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة، ما رواه الإمام الترمذي عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة، حفظ من فتنة الدجال”.

فضل الذكر والدعاء يوم الجمعة

للذكر والدعاء يوم الجمعة فضل عظيم، وقد ورد في فضلهما الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، منها ما رواه الإمام البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “الساعة يوم الجمعة، فلا تغفلوا عن الدعاء فيه، فإن فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يدعو الله فيها بخير إلا استجاب له”.

ومن الأحاديث النبوية الشريفة الواردة في فضل الذكر والدعاء يوم الجمعة، ما رواه الإمام مسلم عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أفضل الأعمال يوم الجمعة الدعاء”.

ومن الأحاديث النبوية الشريفة الواردة في فضل الذكر والدعاء يوم الجمعة، ما رواه الإمام الترمذي عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “فضل الذكر يوم الجمعة كفضل الصدقة المفروضة على الصدقة النافلة”.

أضف تعليق