اللهم صلي وسلم على نبينا محمد يوم الجمعه

اللهم صلي وسلم على نبينا محمد يوم الجمعه

اللهم صلى وسلم على نبينا محمد يوم الجمعة

مقدمة

لأنه سيد الخلق وإمام المرسلين ورسول رب العالمين، صلى الله عليه وسلم، كان النبي محمد يحرص على يوم الجمعة، وكان يعظم شعائره، ويحرص على أداء العبادات فيه، ومن هذه العبادات الصلاة عليه، لذلك يستحب للمسلمين أن يصلّوا عليه يوم الجمعة، فإن ذلك من أفضل الأعمال فيه.

فضل يوم الجمعة

1. يوم الجمعة سيد الأيام وأفضلها:

– لأن الله تعالى فضّله على سائر الأيام، وأنزّل فيه سورة كاملة هي سورة الجمعة، قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ). [الجمعة: 9].

– لأن الله تعالى اختصه بصلاة الجمعة، وهي من أفضل الصلوات وأعظمها ثوابًا، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أهبط إلى الأرض، وفيه تيب عليه، وفيه مات، وفيه تقوم الساعة، وفيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله شيئًا إلا أعطاه إياه). [صححه الألباني].

2. يوم الجمعة يوم العيد للمسلمين:

– فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن يوم الجمعة يوم عيدٍ لنا، فلا تصوموا فيه إلا أن تصوموا يومًا قبله أو بعده). [رواه أبو داود والترمذي].

– ويستحب في يوم الجمعة التطيب ولبس أحسن الثياب والتزيّن والاستعداد للقاء الله تعالى، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من اغتسل يوم الجمعة غسلًا فاغتسل، ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت حتى يفرغ الإمام صلّى الله عليه وسلم، ثم صلّى ما كتب الله له أُجِرَ بأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة). [رواه أحمد].

3. يوم الجمعة يوم مغفرة الذنوب:

– قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من خرج يوم الجمعة فغسل واغتسل، ثم خرج حتى يأتي المسجد فاستمع حتى يفرغ الإمام ثم صلى ما كتب الله له ثم جلس يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس غربت له ذنوبه ما بين الجمعتين). [رواه مسلم].

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

1. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لغفران الذنوب:

– قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من صلّى عليّ واحدة صلّى الله عليه عشرًا). [رواه مسلم].

– وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من صلّى عليّ عند قبري سمعته، ومن صلّى عليّ بعيدًا عن قبري بلغته). [رواه ابن ماجه].

2. الصلاة على النبي سبب لدخول الجنة:

– قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أكثرُوا الصلاةَ عليّ؛ فإن صلاتَكم عليّ تُرفع إليّ، فأُحيي بها). [رواه أبو داود والترمذي].

– وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من صلى عليّ واحدة صلى الله عليه عشرًا، وكُتِبت له عشرُ حسنات، ومُحِيَ عنه عشرُ سيئات، ورفعه الله عشر درجات). [رواه الترمذي].

3. الصلاة على النبي سبب لشفاعته يوم القيامة:

– قال النبي صلى الله عليه وسلم: (أقربكم مني مجلسًا يوم القيامة أكثرُكم عليّ صلاةً). [رواه الترمذي].

– وقال النبي صلى الله عليه وسلم: (من صلّى عليّ وعلى أهل بيتي دُعِيَ له كل ملكٍ في السماء والأرض حتى الملائكة المقربون). [رواه ابن حبان].

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة

1. يستحب للمسلمين أن يُكثروا من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة، فإن ذلك من أفضل الأعمال فيه.

2. كما يستحب أن يصلّوا عليه في الساعات التي ورد فيها استحباب الصلاة عليه، مثل الساعة الأخيرة من النهار، وفي آخر ساعة من الليل، وعند طلوع الشمس وغروبها.

3. والصلوات على النبي صلى الله عليه وسلم كثيرة، منها: اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل مُحمد، اللهم صلِّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك المُصطفى المُجتبى، اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمدٍ وعلى آل مُحمدٍ صلاةً دائمةً أبديةً ما دامتِ السماواتُ والأرض.

آثار الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

1. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لشفاعته العظيمة يوم القيامة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن أول الناس يدخلون الجنة، فتُجلى لهم الجنة، فيقولون: ربنا رأينا ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، فيقول: فما تطلبون؟ فيقولون: تطلب أن تُدخلنا الجنة، فيقول: ألم أعاهدكم أن لا أسأل أحدًا منكم شيئًا إلا أعطيتكم إياه؟ فيقولون: بلى. فيقول: فما يمنعكم من أن تطلبوا أن أُحْرِم على جهنم من صلّى عليّ من أمتكم؟ فيقولون: ذلك نطلب، فيكون ذلك لهم). [رواه الحاكم والبيهقي].

2. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لزيادة المحبة له، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة أنا عندهم محبوب: من صلّى عليّ وهو على قبره، ومن صلّى عليّ وهو غائب، ومن صلّى عليّ بعد كل صلاة). [رواه أبو يال

3. الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لكسب المزيد من الحسنات، قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من صلّى عليّ مرة واحدة صلّى الله عليه عشرًا، ومن صلّى عليّ عشرًا صلّى الله عليه مائة، ومن صلّى عليّ مائة صلّى الله عليه ألفًا، ومن صلّى عليّ ألفًا كتب الله له براءتين: براءة من النار وبراءة من النفاق). [رواه ابن حبان].

أوقات الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

1. يستحب للمسلمين أن يصلّوا على النبي صلى الله عليه وسلم في كل وقت، إلا أنه وردت أحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم تبين أوقاتًا مُستحبة للصلاة عليه، ومنها:

– بعد الصلوات الخمس: يستحب للمسلمين أن يصلّوا على النبي صلى الله عليه وسلم بعد كل صلاة من الصلوات الخمس.

– عند ذكر اسم النبي صلى الله عليه وسلم: يستحب للمسلمين أن يصلّوا على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكر اسمه الشريف.

– عند سماع اسم النبي صلى الله عليه وسلم: يستحب للمسلمين أن يصلّوا على النبي صلى الله عليه وسلم عند سماع اسمه الشريف.

2. ومن الأوقات المستحبة للصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا:

– يوم الجمعة: يستحب للمسلمين أن يُكثروا من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة، فإن ذلك من أفضل الأعمال فيه.

– شهر رمضان: يستحب للمسلمين أن يُكثروا من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في شهر رمضان، فإن ذلك من أفضل الأعمال فيه.

– ليلة القدر: يستحب للمسلمين أن يُكثروا من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة القدر، فإن ذلك من أفضل الأعمال فيه

كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

1. يمكنك أن تُصلِّي على النبي صلى الله عليه وسلم بالصيغة التي تُحبها، فالصلاة عليه غير مُحددة بصيغة معينة، ولكن هناك بعض الصيغ الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومنها:

– اللهم صلِّ على محمدٍ ועל آل مُحمد، اللهم صلِّ وسلم وبارك على عبدك ورسولك المُصطفى المُجتبى، اللهم صلِّ وسلم وبارك على نبينا محمدٍ وعلى آل مُحمدٍ صلاةً دائمةً أبديةً ما دامتِ السماواتُ والأرض.

– اللهم صلِّ وسلم على مُحمَّدٍ خاتمِ النَّبيِّينَ وسيد المرسلين وإمام المتَّقين وقائد الغُرِّ المحجَّلين، اللهم صلِّ عليه وصلِّ تسليمًا كثيرًا.

2. يمكنك أن تُصلِّي على النبي صلى الله

أضف تعليق