دعاء فجر السبت بالصور

No images found for دعاء فجر السبت بالصور

دعاء فجر السبت بالصور

المقدمة:

يوم السبت هو اليوم السادس من أيام الأسبوع، وهو اليوم الذي خلق فيه الله تعالى آدم عليه السلام، وهو اليوم الذي أخرج فيه الله تعالى بني إسرائيل من مصر، وهو اليوم الذي فيه انتصر المسلمون في معركة بدر الكبرى، وهو اليوم الذي فيه ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو اليوم الذي فيه توفي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وهو اليوم الذي فيه سيقوم الساعة، وهو اليوم الذي فيه يحاسب الله تعالى العباد، وهو اليوم الذي فيه يدخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار.

دعاء فجر السبت:

اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك، يوم السبت، أن تغفر لي ذنوبي، وأن تستر عيوبي، وأن تحفظني من كل شر، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تيسر لي أمري، وأن تصلح لي حالي، وأن تقبل توبتي، وأن تدخلني الجنة مع الأبرار والصالحين.

أفضل الأعمال في يوم السبت:

1. قراءة القرآن الكريم: يعتبر قراءة القرآن الكريم من أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في يوم السبت، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة يس في يوم الجمعة، غفر الله له ذنوبه ما بين الجمعتين”.

2. الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم: يعتبر الصلاة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم من أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في يوم السبت، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من صلى علي واحدة، صلى الله عليه عشرًا”.

3. الصدقة: يعتبر الصدقة من أفضل الأعمال التي يمكن القيام بها في يوم السبت، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفئ الماء النار”.

الأدعية المأثورة في يوم السبت:

1. اللهم إني أسألك في هذا اليوم المبارك، يوم السبت، أن تغفر لي ذنوبي، وأن تستر عيوبي، وأن تحفظني من كل شر، وأن ترزقني من حيث لا أحتسب، وأن تيسر لي أمري، وأن تصلح لي حالي، وأن تقبل توبتي، وأن تدخلني الجنة مع الأبرار والصالحين.

2. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان، ومن شر الناس، ومن شر كل ذي شر، اللهم احفظني من كل سوء، وأعوذ بك من كل مكروه.

3. اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واقض عني ديني، وأغنني من الفقر.

فضل يوم السبت:

قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “خير يوم طلعت فيه الشمس يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه أدخل الجنة، وفيه أخرج منها، وفيه تقوم الساعة، وما من دابة إلا وهي ساكنة يوم الجمعة، إلا الجن والإنس والطير، وإن في يوم الجمعة لساعة لا يوافقها عبد مسلم يسأل الله فيها خيرًا إلا أعطاه إياه، وما من يوم أكثر عتقًا من النار من يوم الجمعة”.

آداب يوم السبت:

1. الاغتسال والتطيب: يستحب الاغتسال والتطيب يوم السبت، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة غسلًا، ثم راح إلى الجمعة، فاستمع ووعى، غفر له ما بين الجمعتين وفضل ثلاثة أيام”.

2. لبس أفضل الثياب: يستحب لبس أفضل الثياب يوم السبت، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من اغتسل يوم الجمعة ولبس أحسن ثيابه، ثم ذهب إلى الجمعة، فاستمع وأنصت، غفر له ما بين الجمعتين”.

3. الذهاب إلى المسجد مبكرًا: يستحب الذهاب إلى المسجد مبكرًا يوم السبت، حيث قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “من غدا إلى الجمعة، فكأنما قرب بدنة، ومن غدا في الساعة الثانية، فكأنما قرب بقرة، ومن غدا في الساعة الثالثة، فكأنما قرب كبشًا أقرن، ومن غدا في الساعة الرابعة، فكأنما قرب دجاجة، ومن غدا في الساعة الخامسة، فكأنما قرب بيضة”.

الخاتمة:

يوم السبت هو يوم مبارك، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تبين فضل هذا اليوم، ومنها ما رواه أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خمس صلوات كتبهن الله على العباد، من حفظهن وحافظ عليهن كتب الله له برهن الجنة: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، والحج”.

أضف تعليق