دعاء فرج الهم والكرب

دعاء فرج الهم والكرب

دعاء فرج الهم والكرب

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أما بعد، فإن الدعاء هو العبادة، وهو من أعظم أسباب تفريج الهم والكرب، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على الدعاء في كثير من الأحاديث، ومنها قوله: “الدعاء هو العبادة”.

أسباب الهم والكرب

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالهم والكرب، ومنها:

الذنوب والمعاصي.

الإبتلاءات والشدائد.

فقدان عزيز أو مال.

الضغوط النفسية والعصبية.

الأمراض والأسقام.

أدعية فرج الهم والكرب

هناك العديد من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها عند شعوره بالهم والكرب، ومنها:

“اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمّي”.

“اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال”.

“اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واقض عني ديني، وأغنني من الفقر”.

كيفية الدعاء

لكي يستجيب الله تعالى للدعاء، يجب على المسلم أن يلتزم بالشروط والآداب التالية:

أن يكون الدعاء صادراً من قلب صادق.

أن يكون الدعاء خالصاً لله تعالى.

أن يكون الدعاء موافقاً لشرع الله تعالى.

أن يكون الدعاء مكرراً ومتواصلاً.

أن يكون الدعاء مصحوباً باليقين والإخلاص.

الصبر على البلاء

إذا ابتُلي المسلم بالهم والكرب، فعليه أن يصبر ويحتسب، فالصبر من أعظم أسباب تفريج الهم والكرب، وقد قال الله تعالى: “وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئاً إن الله بما يعملون محيط”.

التوكل على الله تعالى

عند الشعور بالهم والكرب، يجب على المسلم أن يتوكل على الله تعالى، فهو وحده القادر على تفريج الهم والكرب، وقد قال الله تعالى: “ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله لكل شيء قدراً”.

دعاء الكرب

اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك ناصيتي بيدك ماض في حكمك عدل في قضاؤك. اللهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته لأحد من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء حزني وذهاب همي وغمّي.

اللهم إني أسألك العافية العاجلة في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وأمن روعاتي واقض عني ديني وأغنني من الفقر. اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم.

اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار وعذاب النار وفتنة القبر وعذاب القبر اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت وشر ما لم اعمل اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك وتحول عافيتك وفجأة نقمتك وجميع سخطك.

دعاء تفريج الهم

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. رب إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين. اللهم إنك تعلم ما في نفسي وما أخفي عن الناس، فإن كنت تعلم أن في هذا الأمر خيراً لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاقضه لي يا رحيم يا رحمن، وإن كنت تعلم أنه شر لي في ديني ومعاشي وعاقبة أمري فاصرفه عني واقدر لي الخير حيث كان ثم أرضني به.

دعاء فرج الكرب: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمّي.

دعاء لقاء الله

اللهم إني أسألك لقاءك وأسألك حب لقاءك وأسألك الشوق إلى لقاءك. اللهم اجعل لقاءك خيراً لي مما خلقت وخير مما عندك، اللهم ارزقني لقاءك وأنت راض عني.

دعاء الشفاء من المرض

اللهم اشفي مرضاي ومرضى المسلمين، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم عافنا في أبداننا، اللهم عافنا في أموالنا، اللهم عافنا في أهلينا وذرياتنا.

دعاء قضاء الدين

اللهم اكفني بحلالك عن حرامك وأغنني بفضلك عمن سواك، اللهم اقض عني ديني وأغنني من الفقر. اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، اللهم ارزقني رزقاً طيباً واسعاً حلالاً.

الخاتمة

ندعو الله تعالى أن يفرج همومنا وكروبنا، وأن يرزقنا الفرج العاجل، وأن يجعل أيامنا كلها أفراحاً وسروراً.

أضف تعليق