دعاء في يوم التروية

No images found for دعاء في يوم التروية

دعاء في يوم التروية: التأمل والخشوع في رحاب الله

المقدمة

يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم عرفة، ويُعرف أيضًا بيوم الوقفة الصغرى. سمي يوم التروية بهذا الاسم لأن الحجاج كانوا يتزودون فيه بالماء اللازم لهم في منى، ويسمى يوم التروية بالوقفة الصغرى، لأن النبي -صلى الله عليه وسلم- وقف فيه في منى ثم دعا الله تعالى بالدعاء المأثور، كما أمر أصحابه بالدعاء إلى المغرب، ومن أفضل الأعمال فيه كثرة الدعاء إلى غروب الشمس، لأن الدعاء فيه لا يرد.

أهمية الدعاء في يوم التروية

الدعاء في يوم التروية له أهمية كبيرة، ومن فوائده:

الإجابة السريعة: لأن الدعاء في يوم التروية لا يرد، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “خمس ليالٍ لا يرد فيهن الدعاء: ليلة الجمعة، وليلة القدر، وليلة العيدين، ويوم عرفة، ويوم النحر”.

استجابة الدعاء: لأن الدعاء في يوم التروية مستجاب، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة”.

مغفرة الذنوب: لأن الدعاء في يوم التروية سبب لمغفرة الذنوب، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا يوم عرفة غفر له ما بينه وبين العام المقبل”.

آداب الدعاء في يوم التروية

يجب على المسلم أن يتأدب عند الدعاء في يوم التروية، ومن آداب الدعاء:

الإخلاص لله تعالى: يجب على المسلم أن يخلص النية لله تعالى عند الدعاء، ولا يشرك به أحدًا.

حضور القلب: يجب على المسلم أن يحضر قلبه عند الدعاء، ولا يشغله بشيء آخر.

رفع اليدين: يُستحب للمسلم أن يرفع يديه عند الدعاء، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

دعاء جهري: يُستحب للمسلم أن يدعو جهريًا، كما كان يفعل الرسول صلى الله عليه وسلم.

الإلحاح في الدعاء: يجب على المسلم أن يلِح في الدعاء، ولا ييأس من إجابة الله تعالى.

أفضل الأدعية في يوم التروية

من أفضل الأدعية في يوم التروية:

الدعاء بالمغفرة: الدعاء بالمغفرة من أفضل الأدعية في يوم التروية، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا يوم عرفة غفر له ما بينه وبين العام المقبل”.

الدعاء بالرزق: الدعاء بالرزق من الأدعية المستحبة في يوم التروية، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بالرزق يوم عرفة أعطاه الله ما سأل”.

الدعاء بالصحة: الدعاء بالصحة من الأدعية المستحبة في يوم التروية، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا بالصحة يوم عرفة أُعطِي عافيةً لا ينزعها منه إلا الموت”.

دعاء للوالدين في يوم التروية

من الأدعية المستحبة في يوم التروية الدعاء للوالدين، ومن الأدعية للوالدين:

الدعاء لهما بالمغفرة: الدعاء للوالدين بالمغفرة من الأدعية المستحبة في يوم التروية، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا لوالديه بالمغفرة يوم عرفة غفر لهما ما بينهما وبين العام المقبل”.

الدعاء لهما بالصحة: الدعاء للوالدين بالصحة من الأدعية المستحبة في يوم التروية، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا لوالديه بالصحة يوم عرفة أُعطِي عافيةً لا ينزعها منه إلا الموت”.

الدعاء لهما بالرزق: الدعاء للوالدين بالرزق من الأدعية المستحبة في يوم التروية، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا لوالديه بالرزق يوم عرفة أعطاهما الله ما سأل”.

دعاء للمرضى في يوم التروية

من الأدعية المستحبة في يوم التروية الدعاء للمرضى، ومن الأدعية للمرضى:

الدعاء لهم بالشفاء: الدعاء للمرضى بالشفاء من الأدعية المستحبة في يوم التروية، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا للمريض يوم عرفة شُفِي من مرضه”.

الدعاء لهم بالصبر: الدعاء للمرضى بالصبر من الأدعية المستحبة في يوم التروية، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا للمريض بالصبر يوم عرفة صبر على مرضه”.

الدعاء لهم بالتوفيق: الدعاء للمرضى بالتوفيق من الأدعية المستحبة في يوم التروية، فقد ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من دعا للمريض بالتوفيق يوم عرفة وفقه الله في مرضه”.

الخاتمة

يوم التروية هو يوم عظيم، ويوم للدعاء والتضرع إلى الله تعالى، ويجب على المسلم أن يغتنم هذا اليوم بالدعاء، والدعاء فيه لا يرد.

أضف تعليق