دعاء قبل النوم يغفر الذنوب لا إله إلا الله

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب لا إله إلا الله

دعاء قبل النوم يغفر الذنوب: لا إله إلا الله

مقدمة:

“لا إله إلا الله” هي شهادة التوحيد، وهي أولى خطوات الإيمان بالله وحده لا شريك له. وتعتبر هذه الشهادة من أهم العبادات التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، وهي مفتاح دخول الجنة، وهي من أعظم الذكر التي وردت في السنة النبوية.

فضل قول “لا إله إلا الله” قبل النوم:

1. غفران الذنوب:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، غفرت له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”. رواه البخاري.

عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز له ثنتين وسبعين حاجة من حوائج الدنيا والآخرة”. رواه الترمذي.

2. دخول الجنة:

عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، دخل الجنة”. رواه البخاري.

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إذا قال العبد حين يمسي ويصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، دخل الجنة”. رواه مسلم.

3. رفع الدرجات:

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، كتب له عشر حسنات ومحيت عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات وأجاره من الشيطان الرجيم يومه ذلك حتى يمسي، ولم يأت أحد بأفضل مما جاء به إلا أحد عمل أفضل من ذلك”. رواه الترمذي.

4. حفظ المسلم من الشياطين:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز له ثنتين وسبعين حاجة من حوائج الدنيا والآخرة، وأجار له من الشيطان الرجيم يومه ذلك حتى يمسي”. رواه الترمذي.

5. إجابة الدعاء:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي وحين يصبح: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز له ثنتين وسبعين حاجة من حوائج الدنيا والآخرة، وقضى له حاجته في الدنيا والآخرة”. رواه الترمذي.

6. حفظ المسلم من سوء المنقلب:

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز له ثنتين وسبعين حاجة من حوائج الدنيا والآخرة، وقضى له حاجته في الدنيا والآخرة وحفظ من سوء المنقلب”. رواه الترمذي.

7. حفظ المسلم من الموت المفاجئ:

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قال حين يمسي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة إلا بالله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز له ثنتين وسبعين حاجة من حوائج الدنيا والآخرة، وقضى له حاجته في الدنيا والآخرة وحفظ من الموت المفاجئ”. رواه الترمذي.

خاتمة:

إن قول “لا إله إلا الله” قبل النوم من أفضل الأعمال التي يتقرب بها المسلم إلى ربه، لما لها من فضل كبير وأجر عظيم. فهو يغفر الذنوب ويدخل الجنة ويرفع الدرجات ويحفظ المسلم من الشياطين ويستجيب دعاءه ويحفظه من سوء المنقلب والموت المفاجئ. فنسأل الله تعالى أن يرزقنا الإخلاص في قوله والثبات عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *