دعاء كميل شيخ شبر معله

دعاء كميل شيخ شبر معله

المقدمة:

دعاء كميل شيخ شبر معله هو أحد أكثر الأدعية المعروفة والمحبوبة في العالم الإسلامي، وهو دعاء طويل وشامل يغطي جميع جوانب الحياة الدينية والدنيوية، ويُقال إنه قد نزل على الإمام علي بن أبي طالب (رضي الله عنه) في ليلة القدر، وهو دعاء يجمع بين الخشوع والرجاء، والتضرع والابتهال، والتوبة والاستغفار، ويعتبر من أهم الأدعية التي يتضرع بها المؤمنون إلى الله تعالى، لما فيه من معانٍ عميقة وراقية، ولأنه يشمل جميع جوانب الحياة الدينية والدنيوية، ولأنه يجمع بين الخشوع والرجاء، والتضرع والابتهال، والتوبة والاستغفار.

1. فضل دعاء كميل شيخ شبر معله:

– يعد دعاء كميل أحد الأدعية المستجابة، فقد ورد عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء في ليلة الجمعة لم يرده الله تعالى خائباً”.

– كما أن هذا الدعاء يعد من الأدعية المفضلة لدى الأئمة والمعصومين (عليهم السلام)، فقد كان الإمام الحسين (عليه السلام) يواظب على قراءته في ليلة القدر، وكان الإمام الصادق (عليه السلام) يوصي بقراءته في كل ليلة جمعة.

– فضل آخر لدعاء كميل شيخ شبر معله هو أنه يفتح أبواب الرزق للمؤمنين، فقد ورد عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء في ليلة الجمعة رزقه الله تعالى من حيث لا يحتسب”.

2. آداب قراءة دعاء كميل شيخ شبر معله:

– أن يكون المتضرع في حالة طهارة، وأن يكون متوجهاً إلى القبلة.

– أن يكون خاشعاً ومتضرعاً، وأن يقرأ الدعاء بتمعن وتدبر.

– أن يقرأ الدعاء كاملاً دون نقصان أو زيادة، وأن يكرر بعض الفقرات منه إذا أراد.

– أن يدعو بعد الدعاء بما يريد من حاجات الدنيا والآخرة.

3. أجزاء دعاء كميل شيخ شبر معله:

– يبدأ الدعاء بالحمد والثناء على الله تعالى، وبالصلاة على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وعلى الأئمة المعصومين (عليهم السلام).

– يتوسط الدعاء بالتضرع والاستغفار، والاعتراف بالذنوب والخطايا، وطلب العفو والمغفرة من الله تعالى.

– ينتهي الدعاء بالدعاء بحوائج الدنيا والآخرة، وبسؤال الله تعالى التوفيق والسداد والهداية.

4. مناجاة النفس في دعاء كميل شيخ شبر معله:

– يتضمن الدعاء مناجاة رائعة بين العبد وربه، حيث يخاطب العبد ربه بكلمات مليئة بالخشوع والتضرع، ويعترف بذنوبه وخطاياه، ويطلب العفو والمغفرة منه.

– يتوسل العبد إلى الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، ويطلب منه أن يرزقه التوفيق والسداد والهداية، وأن يحفظه من شرور الدنيا والآخرة.

– ينتهي الدعاء بتسليم العبد لأمر الله تعالى، وقبوله لقضائه وقدره، ورضاه بما قسمه له من خير وشر.

5. دعاء كميل شيخ شبر معله في القرآن الكريم:

– وردت بعض فقرات دعاء كميل شيخ شبر معله في القرآن الكريم، مما يدل على عظمته وفضله، ومن هذه الفقرات:

– “الحمد لله الذي لا إله إلا هو، العزيز الحكيم”.

– “يا من أظهر الجميل وستر القبيح”.

– “يا من لا يضيع عنده مثقال ذرة”.

6. دعاء كميل شيخ شبر معله والأئمة المعصومين (عليهم السلام):

– كان الأئمة المعصومون (عليهم السلام) يواظبون على قراءة دعاء كميل شيخ شبر معله، وكانوا يوصون أصحابهم ومحبيهم بقراءته أيضاً.

– كان الإمام علي (عليه السلام) أول من علم أصحابه دعاء كميل شيخ شبر معله، وكان يحثهم على قراءته في ليلة القدر.

– كان الإمام الحسين (عليه السلام) يواظب على قراءة دعاء كميل شيخ شبر معله في ليلة القدر، وكان يبكي عند قراءته.

7. خاتمة:

دعاء كميل شيخ شبر معله هو دعاء عظيم وفضيل، وهو كنز روحي للمؤمنين، وهو دعاء شامل يغطي جميع جوانب الحياة الدينية والدنيوية، وهو دعاء يجمع بين الخشوع والرجاء، والتضرع والابتهال، والتوبة والاستغفار، وهو دعاء يحبه الله تعالى ويستجيب له، وهو دعاء يفتح أبواب الرزق للمؤمنين، وهو دعاء يحفظ العبد من شرور الدنيا والآخرة، وهو دعاء يهدي العبد إلى الصراط المستقيم، وهو دعاء يرضي الله تعالى عن العبد، وهو دعاء يوصي به الأئمة المعصومون (عليهم السلام)، وهو دعاء يفيض بالرحمة والمغفرة على قلب المؤمن، وهو دعاء يجعل العبد يشعر بقربه من الله تعالى، وهو دعاء يطهر قلب العبد من الذنوب والخطايا، وهو دعاء يرزق العبد التوفيق والسداد والهداية، وهو دعاء يجعل العبد يحب الله تعالى ورسوله (صلى الله عليه وآله وسلم) وأهل بيته (عليهم السلام)، وهو دعاء يجعل العبد يخاف الله تعالى ويرجوه، وهو دعاء يجعل العبد راضياً بقضاء الله تعالى وقدره، وهو دعاء يجعل العبد مستسلماً لأمر الله تعالى، وهو دعاء يجعل العبد يحب الموت ويستعد له.

أضف تعليق