دعاء لاخي يوم عرفة

دعاء لاخي يوم عرفة

دعاء لأخي يوم عرفة

المقدمة:

يوم عرفة هو يوم عظيم عند المسلمين، وهو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وفيه يقف الحجاج على جبل عرفة ويدعون الله تعالى بالخير والبركة. وفي هذا اليوم أيضا يستحب للمسلمين أن يدعوا لأخوتهم وأخواتهم المسلمين، وفي هذا المقال سنقدم دعاء لأخي يوم عرفة.

1. الدعاء لأخي بالهداية والتوفيق:

اللهم يا هادي الضالين ويا منير قلوب العابدين، اهد بنعمتك أخي إلى طريق الصلاح والتقوى، ويسر له سبيل الهداية والرشاد، وألهمه رشد عقله، وزد في نور بصيرته، ووفق بين قلبه ولسانه على ذكرك، وأصلح ما بينه وبين عبادك، وبلغه منازل الأخيار وأصحاب اليمين.

اللهم يا غافر الذنوب ومجيب الدعوات، اغفر لأخي سيئاته كلها، وتقبل منه صالح عمله، والعف عن زلاته وتجاوز عن تقصيره، واجعل دعاءه مقبولاً، وارزقه حسن الخاتمة، واجعله من الصالحين المتقين، ومن الفائزين برضوانك.

اللهم ارزق أخي عيشة راضية، وموتة سوية، وجنة عالية، وتولاه برحمتك في الدنيا والآخرة، وكن له حافظاً وولياً ونصيراً، واجعله من المقربين إليك ومن الصابرين والشاهدين، وارفع درجاته في الجنة، وكثر صحيفته بالحسنات، وبيض وجهه يوم القيامة.

2. الدعاء لأخي بالرزق الوفير:

اللهم يا رازق السائلين ويا باسط اليدين، ارزق أخي رزقاً حلالاً طيباً واسعاً من حيث لا يحتسب، وبارك له فيه، وسهل له طرق الكسب، واجعل البركة في ماله وعياله، واجعل فضلك عليه عظيماً، وأعنه على اكتساب المال من مصادرها المشروعة، ووفق بين قلبه وماله، وله عوناً على كل خير.

اللهم يا غني عن العالمين ويا من بيده خزائن السماوات والأرض، ارزق أخي الغنى عن الخلق، والغنى بالقناعة، والغنى بشكرك، والغنى بمناجاتك، والغنى بطاعتك، والغنى بحسن التوكل عليك، والغنى بحسن الظن بك، واجعل الغنى في نفسه لا في ماله، واجعل الغنى في قلبه لا في يده.

اللهم يا كريم يا جواد، ارزق أخي حبك وحب من يحبك، وحب العمل الذي يحبك إليه، واصرف عنه حبك كل من لا يحبك، وحب كل عمل يباعد بينه وبينك، وارزقه خير الدنيا والآخرة، واجعله من أهل الجنة.

3. الدعاء لأخي بالصحة والعافية:

اللهم يا شافي الأمراض ويا من بيده الشفاء، اشفي أخي من كل داء ومرض، وعافه من كل سوء ووباء، وألبسه ثوب الصحة والعافية، وعافيه في بدنه وفي سمعه وفي بصره وفي جلده وفي عظامه وفي مفاصله وفي كل شعرة في جسمه، وبارك له في سمعه وفي بصره وفي قوته وفي شبابه.

اللهم يا معافي الأبدان ويا كاشف الضر، أزل عن أخي كل ألم وكل مرض وكل وهن، واشفه من كل علة وكل ضعف وكل سقم، واجعل الصحة في بدنه والعافية في جسمه، وعافه من الأمراض والمصائب والأسقام، واجعل جسمه سليماً معافى، وقلبه مطمئناً سليماً.

اللهم يا لطيف يا خبير، اجعل أخي من عبادك الأصحاء المعافين، واجعله من عبادك الذين لا يشكون ألماً ولا مرضاً ولا وهناً، واجعله من عبادك الذين يتمتعون بصحة جيدة وعافية تامة، وارزقه الصحة والعافية في الدنيا والآخرة.

4. الدعاء لأخي بالبركة في العمر:

اللهم يا باسط الرزق ويا مدرك الحاجات، بارك لأخي في عمره، واجعل كل لحظة من عمره خيراً له، واجعل عمره كله طاعة لك وعبادة لك، واجعله من عبادك المعمرين المبرورين الذين ينتفعون بأعمارهم في طاعتك وعبادتك.

اللهم يا دائم الرزق ويا من بيده أرزاق العباد، ارزق أخي حسن التوفيق في عمره، واجعل حياته كلها خيراً له، واجعل عمره كله بركة له ولأهله ولأولاده، واجعله من عبادك الصالحين الذين ينتفعون بأعمارهم في طاعتك وعبادتك.

اللهم يا حنان يا منان، ارزق أخي طول العمر مع الصحة والعافية، وارزقه حياة طيبة مليئة بالسعادة والهناء والرضا، واجعله من عبادك السعداء الذين ينتفعون بأعمارهم في طاعتك وعبادتك.

5. الدعاء لأخي بالزوجة الصالحة:

اللهم يا جامع الشتات ويا مفرج الكربات، ارزق أخي زوجة صالحة تقيه وتحفظه وتكون له سكناً وطمأنينة، واجعلها من عبادك الصالحات اللاتي يخشينك ويتبعن مرضاتك، واجعلها زوجة صالحة تعينه على طاعتك وعبادتك.

اللهم يا راحم الضعفاء ويا غافر الذنوب، ارزق أخي زوجة صالحة تحبه ويحبها، واجعلها له سنداً وعوناً في حياته، واجعلها له سكناً وطمأنينة، واجعلها زوجة صالحة تشاركه همومه وأحزانه، وتسانده في طاعتك وعبادتك.

اللهم يا كريم يا جواد، ارزق أخي زوجة صالحة تقر عينه بها، واجعلها زوجة صالحة تفرحه وتسعده، واجعلها له سكناً وطمأنينة، واجعلها زوجة صالحة تعينه على طاعتك وعبادتك.

6. الدعاء لأخي بالذرية الصالحة:

اللهم يا من بيده ملكوت السماوات والأرض ويا من بيده خزائن الرزق، ارزق أخي الذرية الصالحة التي تكون قرة عين له، واجعل أولاده من عبادك الصالحين، واجعلهم من حفظة كتابك وسنة نبيك، واجعلهم من الدعاة إلى دينك.

اللهم يا من رزقت إبراهيم الذرية الصالحة من بعد يأس، ارزق أخي الذرية الصالحة التي تكون له عوناً وسنداً في حياته، واجعل أولاده من عبادك الصالحين، واجعلهم من حفظة كتابك وسنة نبيك، واجعلهم من الدعاة إلى دينك.

اللهم يا من رزقت زكريا الذرية الصالحة من بعد أن بلغ من الكبر عتياً، ارزق أخي الذرية الصالحة التي تكون له عوناً وسنداً في حياته، واجعل أولاده من عبادك الصالحين، واجعلهم من حفظة كتابك وسنة نبيك، واجعلهم من الدعاة إلى دينك.

7. الدعاء لأخي بالتوفيق في الدنيا والآخرة:

اللهم يا من بيده الخير كله ويا من بيده مقاليد الأمور، وفق أخي في الدنيا والآخرة، ويسر له سبل الخير والبركة، وبلغه منازل الأخيار وأصحاب اليمين، وادخله جنتك بغير حساب ولا سابق عذاب.

اللهم يا رحيم يا كريم، اكتب لأخي التوفيق في الدنيا والآخرة، واجعل له في الدنيا خيراً كثيراً، واجعل له في الآخرة خيراً كثيراً، وادخله جنتك بغير حساب ولا سابق عذاب.

اللهم يا لطيف يا خبير، اعصم أخي من الزلل والخطأ، ووفقه في أقواله وأفعاله، واجعل له في الدنيا خيراً كثيراً، واجعل له في الآخرة خيراً كثيراً، وادخله جنتك بغير حساب ولا سابق عذاب.

الخاتمة:

في نهاية هذا المقال، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزق أخانا بكل خير في الدنيا والآخرة، وأن يجعله من عباده الصالحين المتقين، وأن يحفظه من كل مكروه وسوء، وأن يبلغه منازل الأخيار وأصحاب اليمين، وادخله جنتك بغير حساب ولا سابق عذاب.

أضف تعليق