دعاء لبداية شهر جديد

دعاء لبداية شهر جديد

دعاء لبداية شهر جديد

مقدمة

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين، أما بعد:

فقد جاء في الأثر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اللهم اجعل هذا الشهر شهر خير وبركة ورحمة ومغفرة وعافية، اللهم ارزقنا فيه رزقًا حسنًا، وطيبًا مباركًا، اللهم عافنا فيه من كل مكروه وسوء، اللهم اجعلنا فيه من عبادك الصالحين الأخيار”.

وقد ورد عن السلف الصالح الكثير من الأدعية المباركة التي كانوا يدعون بها عند بداية كل شهر جديد، ومن هذه الأدعية:

1. دعاء بداية الشهر الجديد للرزق والبركة

– اللهم افتح علينا في هذا الشهر أبواب الرزق والبركة، وارزقنا من حيث لا نحتسب، اللهم ارزقنا رزقًا طيبًا مباركًا، ولا تجعلنا من المحرومين.

– اللهم أوسع علينا في رزقنا، وبارك لنا فيه، واجعلنا من الشاكرين القانعين، اللهم ارزقنا من فضلك الواسع، ولا تجعلنا محتاجين إلى أحد من خلقك.

– اللهم ارزقنا رزقًا حلالًا طيبًا، ورزقًا مباركًا فيه البركة والتوفيق، اللهم ارزقنا رزقًا لا تُكِلنا فيه إلى أحد سواك.

2. دعاء بداية الشهر الجديد للصحة والعافية

– اللهم عافنا في هذا الشهر من كل مكروه وسوء، اللهم اشف مرضانا، واعف عن ذنوبنا، اللهم ارزقنا الصحة والعافية في أبداننا، وفي قلوبنا، وفي عقولنا.

– اللهم اصرف عنا الأمراض والأوبئة، ووقنا من كل مكروه وسوء، اللهم عافنا وعافِ أهلينا وذرياتنا، وعافِ جميع المسلمين والمسلمات.

– اللهم اجعل أجسادنا وأرواحنا سليمة معافاة، اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين الأصحاء، اللهم اجعلنا من الشاكرين لك على نعمك.

3. دعاء بداية الشهر الجديد للتوبة والمغفرة

– اللهم اقبل توبتنا في هذا الشهر، واغفر لنا ذنوبنا، اللهم استر عوراتنا، وآمن روعاتنا، اللهم اغفر لنا ما تقدم من ذنوبنا وما تأخر.

– اللهم اغفر لنا ذنوبنا جميعًا، ذنوبنا العمد والخطأ، ذنوبنا الكبيرة والصغيرة، ذنوبنا الظاهرة والباطنة، اللهم اغفر لنا ولا تؤاخذنا بها.

– اللهم اجعلنا من التوابين إليك، والراغبين في عفوك ورحمتك، اللهم اجعلنا من عبادك الصالحين الأخيار.

4. دعاء بداية الشهر الجديد لطلب العلم النافع

– اللهم ارزقنا في هذا الشهر علمًا نافعًا، وعملًا صالحًا، اللهم وفقنا إلى طلب العلم النافع، واجعلنا من العلماء العاملين.

– اللهم افتح علينا أبواب العلم والحكمة، ووفقنا إلى فهمه وتعلمه ونشره، اللهم اجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

– اللهم ارزقنا العلم النافع الذي يهدينا إلى طريق الحق والرشاد، اللهم ارزقنا العلم النافع الذي ينفعنا في الدنيا والآخرة.

5. دعاء بداية الشهر الجديد للعمل الصالح

– اللهم اجعلنا في هذا الشهر من عبادك العاملين الصالحين، اللهم وفقنا إلى كل قول وعمل صالح، اللهم اجعل أعمالنا خالصة لوجهك الكريم.

– اللهم تقبل منا أعمالنا الصالحة، وتجاوز عن سيئاتنا، اللهم اجعلنا من الفائزين في الدنيا والآخرة، اللهم اجعلنا من الذين يعملون الصالحات.

– اللهم ارزقنا التوفيق والهداية، وارزقنا الإخلاص في أعمالنا، وارزقنا الثبات على الحق والهدى والاستقامة.

6. دعاء بداية الشهر الجديد للدعوة إلى الله

– اللهم ارزقنا في هذا الشهر التوفيق لدعوة الناس إلى دينك، اللهم اجعلنا من الدعاة إلى سبيلك، اللهم اجعلنا من المبلغين عن رسالتك.

– اللهم وفقنا إلى هداية الناس إلى طريق الحق والرشاد، اللهم وفقنا إلى الرفق واللين في دعوتنا، اللهم وفقنا إلى الحكمة والموعظة الحسنة.

– اللهم ارزقنا القوة والنشاط في دعوتنا، وارزقنا الصبر والمثابرة فيها، وارزقنا النصر والتمكين فيها.

7. دعاء بداية الشهر الجديد للأخوة والمحبة

– اللهم ألف بين قلوبنا، واجمع بيننا على الخير والتقوى، اللهم اجعلنا إخوة متحابين متعاونين، اللهم اجعلنا من الذين يحبون فيك ويبغضون فيك.

– اللهم اجعلنا من الذين يتعاطفون فيما بينهم، ويتراحمون ويتعاونون، اللهم اجعلنا من الذين يفرحون لفرح بعضهم ويحزنون لحزن بعضهم.

– اللهم اجعلنا من الذين يحملون هموم بعضهم البعض، اللهم اجعلنا من الذين يتناصحون ويتسامحون فيما بينهم، اللهم اجعلنا من الأخوة المتآخين في الله.

خاتمة

نسأل الله تعالى أن يبارك لنا في هذا الشهر الجديد، وأن يجعله شهر خير وبركة ورحمة ومغفرة وعافية، وأن يرزقنا فيه الرزق الحسن الطيب المبارك، وأن يعافينا فيه من كل مكروه وسوء، وأن يجعلنا فيه من عباد

أضف تعليق