دعاء لشفاء المرضى

دعاء لشفاء المرضى

دعاء لشفاء المرضى

مقدمة:

الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين. إياك نعبد وإياك نستعين.اهدنا الصراط المستقيم، صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين. اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين أجمعين، واشفهم شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم إنك أنت الشافي، لا شافي إلا أنت.

أولاً: فضل الدعاء لشفاء المرضى:

1. الدعاء سبب من أسباب شفاء المريض، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل، فادعوا الله وألحوا في الدعاء، فإن الله يحب من يلح عليه في الدعاء”.

2. الدعاء سبب لجلب الرحمة والمغفرة للمريض، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

3. الدعاء سبب لدفع البلاء عن المريض، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن البلاء ينزل من السماء إلى الأرض، فمن أصابته دعوة من دعواته دفع الله عنه البلاء، ومن لم تصبه دعوة من دعواته أصابه ما قدر له”.

ثانيًا: آداب الدعاء لشفاء المرضى:

1. الإخلاص لله تعالى في الدعاء، فلا يدعو المريض إلا الله وحده، ولا يشرك معه أحداً في دعائه.

2. اليقين بالإجابة، فالمريض يدعو الله وهو موقن بأن الله سيستجيب دعاءه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة”.

3. الحضور الذهني في الدعاء، فالمريض يركز ذهنه على دعائه ولا يشغله شيء عنه.

ثالثًا: دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لشفاء المرضى:

1. كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو لشفاء المرضى، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا مرض أحد من أهله نفث عليه بالمعوذات، ومسح يده اليمنى على موضع الألم”.

2. كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه الأدعية التي يدعون بها لشفاء المرضى، فعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا أن نقول: اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً”.

3. كان النبي صلى الله عليه وسلم يبشر المرضى بالشفاء، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل على مريض قال: لا بأس، طهور إن شاء الله”.

رابعًا: دعاء الصحابة والتابعين لشفاء المرضى:

1. كان الصحابة والتابعون يدعون لشفاء المرضى، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه إذا مرض أحد من أهله قال: اللهم إنك تعلم أني أحب فلاناً، وأنت أقدر على شفائه مني، اللهم فاشفه”.

2. كان الصحابة والتابعون يداوون المرضى بالرقية الشرعية، فعن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين رضي الله عنهما بالمعوذات”.

3. كان الصحابة والتابعون يتصدقون على الفقراء والمساكين من أجل شفاء المرضى، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: الصدقة تدفع البلاء عن أهلها”.

خامسًا: الدعاء لشفاء المرضى في القرآن الكريم:

1. ورد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تدل على جواز الدعاء لشفاء المرضى، ومن أشهر هذه الآيات قوله تعالى: “وإذا مرضت فهو يشفين”.

2. ورد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تذكر فضل الدعاء لشفاء المرضى، ومن أشهر هذه الآيات قوله تعالى: “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب، أجيب دعوة الداع إذا دعان”.

3. ورد في القرآن الكريم الكثير من الآيات التي تبشر المرضى بالشفاء، ومن أشهر هذه الآيات قوله تعالى: “وإذا مرض الإنسان دعانا”.

سادسًا: الدعاء لشفاء المرضى في السنة النبوية:

1. ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تدل على جواز الدعاء لشفاء المرضى، ومن أشهر هذه الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء ينفع مما نزل ومما لم ينزل”.

2. ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تذكر فضل الدعاء لشفاء المرضى، ومن أشهر هذه الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء هو العبادة”.

3. ورد في السنة النبوية الكثير من الأحاديث التي تبشر المرضى بالشفاء، ومن أشهر هذه الأحاديث قوله صلى الله عليه وسلم: “إن البلاء ينزل من السماء إلى الأرض، فمن أصابته دعوة من دعواته دفع الله عنه البلاء”.

سابعًا: الأدعية المأثورة لشفاء المرضى:

1. اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً.

2. اللهم إنك تعلم أني أحب فلاناً، وأنت أقدر على شفائه مني، اللهم فاشفه.

3. اللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم إنك أنت الشافي، لا شافي إلا أنت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *