دعاء للاخ المريض بالشفاء

دعاء للاخ المريض بالشفاء

دعاء للأخ المريض بالشفاء

المقدمة

الأخ هو السند والعضد، وهو الأقرب إلى القلب بعد الوالدين، وعندما يمرض الأخ يشعر كل من حوله بالحزن والأسى، ويدعون له بالشفاء العاجل، وإذا كنت تبحث عن دعاء للأخ المريض بالشفاء، فنحن نقدم لك في هذا المقال مجموعة من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وعن الصحابة والتابعين، والتي يمكنك أن تدعو بها لأخيك المريض حتى يمن الله عليه بالشفاء العاجل.

1. دعاء النبي صلى الله عليه وسلم للأخ المريض

– “اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، اللهم ارحمنا بكرمك، وأصلح أحوالنا برحمتك، فإنك أنت الرحمن الرحيم”.

– “اللهم إني أسألك الشفاء لأخي المريض، اللهم اشفيه وعافه في بدنه وفي قلبه وفي عقله وفي سمعه وفي بصره وفي جلده وعظمه وشعره وبشره، اللهم لا تدع فيه مرضًا إلا شفيته، ولا ألمًا إلا ألما سكنته، ولا عيبًا إلا سترته، اللهم اشفه شفاءً لا يغادر سقماً”.

– “اللهم يا رحمن يا رحيم، يا من شفيت أيوب من مرضه، وخلصت يونس من بطن الحوت، ونجيت إبراهيم من النار، اللهم اشفي أخي المريض، واكشف عنه الضر والبلاء، وارحمه برحمتك الواسعة”.

2. دعاء الصحابة والتابعين للأخ المريض

– “اللهم إني أسألك لأخي المريض العافية في الدنيا والآخرة، اللهم اشفيه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم أعطه الصحة والعافية والقوة، اللهم اجعله من عبادك الصالحين الأتقياء”.

– “اللهم يا من بيده الشفاء والمرض، اللهم اشفي أخي المريض، واجعل له في مرضه أجرًا وثوابًا، اللهم ارفع عنه البلاء والضر، وارزقه الصحة والعافية”.

– “اللهم يا معين الضيق وكاشف الكرب، اللهم اشفي أخي المريض، وارحمه برحمتك، ونجه من هذا المرض”.

3. دعاء المريض لنفسه

– “اللهم إني أسألك الشفاء والعافية، اللهم اشفني شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم ارفع عني هذا المرض والبلاء، وأبدلني به عافية وصحة”.

– “اللهم يا من يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور، اللهم اشفني من هذا المرض، واجعل لي في مرضي أجرًا وثوابًا، اللهم ارحمني برحمتك الواسعة”.

– “اللهم يا من لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، اللهم اشفني من هذا المرض، واجعل لي في مرضي أجرًا وثوابًا، اللهم ارفع عني هذا البلاء، وارزقني الصحة والعافية”.

4. فضل الدعاء للأخ المريض

– الدعاء للأخ المريض من أفضل الأعمال التي يمكنك أن تفعلها له، فإن الدعاء هو سلاح المؤمن، وهو يرد القدر ويغيره.

– الدعاء للأخ المريض يرفع عنه البلاء والضر، ويقربه من الله تعالى، ويكفر عنه ذنوبه وخطاياه.

– الدعاء للأخ المريض يزيد من صبره واحتسابه على المرض، ويشعره بأنه ليس وحيدًا في محنته.

5. شروط استجابة الدعاء للأخ المريض

– الإخلاص لله تعالى في الدعاء، وأن يكون الدعاء خالصًا لوجه الله تعالى، لا رياء فيه ولا سمعة.

– اليقين بأن الله تعالى قادر على شفاء أخيك المريض، وأن الله تعالى هو الشافي المعافي.

– الدعاء بخشوع وتضرع، وأن يكون الدعاء من القلب وليس مجرد كلمات تقال على اللسان.

– الإلحاح في الدعاء، وأن يكثر العبد من الدعاء لأخيه المريض، ولا يمل من الدعاء.

6. مواضع استجابة الدعاء للأخ المريض

– الدعاء في الثلث الأخير من الليل، فإن الدعاء في الثلث الأخير من الليل مستجاب بإذن الله تعالى.

– الدعاء بعد الأذان، فإن الدعاء بعد الأذان مستجاب بإذن الله تعالى.

– الدعاء بين السجدتين، فإن الدعاء بين السجدتين مستجاب بإذن الله تعالى.

– الدعاء عند هطول المطر، فإن الدعاء عند هطول المطر مستجاب بإذن الله تعالى.

7. دعاء للأخ المريض بالشفاء عند زيارته

– “اللهم يا وارث الأرض ومن عليها، اللهم اشفي أخي المريض، واجعل له في مرضه أجرًا وثوابًا، اللهم ارفع عنه البلاء والضر، وارزقه الصحة والعافية”.

– “اللهم يا شافي الأمراض ويا كاشف البلاء، اللهم اشفي أخي المريض، واجعل له في مرضه أجرًا وثوابًا، اللهم ارفع عنه البلاء والضر، وارزقه الصحة والعافية”.

– “اللهم يا من بيده الشفاء والمرض، اللهم اشفي أخي المريض، واجعل له في مرضه أجرًا وثوابًا، اللهم ارفع عنه البلاء والضر، وارزقه الصحة والعافية”.

الخاتمة

وفي ختام هذا المقال، نرجو أن يكون قد نال إعجابكم، وأن تكونوا قد استفدتم منه، وأن تكونوا قد وجدتم فيه ما تبحثون عنه من أدعية للأخ المريض بالشفاء، ندعو الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي جميع المرضى ويمتعهم بالصحة والعافية، وأن يرفع عنهم البلاء والضر، وأن يرزقهم الصحة والعافية.

أضف تعليق