دعاء للشفاء لنفسي

دعاء للشفاء لنفسي

دعاء للشفاء لنفسي

المقدمة:

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك الصحة والعافية في بدني وقلبي وعقلي، اللهم إني أسألك الشفاء من كل داء ومرض، اللهم إني أسألك العافية من كل بلاء وضر، اللهم إني أسألك السلامة من كل سوء ومكروه.

1. فضل الدعاء للشفاء:

الدعاء هو عبادة عظيمة، وهو من أفضل ما يتقرب به العبد إلى ربه، قال تعالى: {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ} [البقرة: 186].

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث كثيرة في فضل الدعاء للشفاء، منها ما رواه الترمذي عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: “من قال: اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، عافاه الله في الدنيا والآخرة، ومن قال: اللهم إني أسألك العفو والعافية، عافاه الله في بدنه وقلبه وعقله وماله وولده”.

2. آداب الدعاء للشفاء:

هناك آداب يجب مراعاتها عند الدعاء للشفاء، منها:

الإخلاص لله تعالى وتوحيده.

اليقين بالإجابة.

حسن الظن بالله تعالى.

الخشوع والتضرع.

رفع اليدين.

التوجه إلى القبلة.

الدعاء بأدعية مأثورة.

الدعاء في الأوقات الفضيلة.

3. أدعية للشفاء من القرآن والسنة:

ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية أحاديث كثيرة في الدعاء للشفاء، منها:

سورة الفاتحة: وهي من أعظم السور في القرآن الكريم، وهي شفاء من كل داء ومرض، قال تعالى: {شِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ} [يونس: 57].

آية الكرسي: وهي من آيات الله العظيمة، وهي شفاء من كل داء ومرض، قال تعالى: {اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلا نَوْمٌ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ} [البقرة: 255].

الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك الصحة والعافية في بدني وقلبي وعقلي، اللهم إني أسألك الشفاء من كل داء ومرض، اللهم إني أسألك العافية من كل بلاء وضر، اللهم إني أسألك السلامة من كل سوء ومكروه”.

4. دعاء للشفاء من الأمراض المزمنة:

اللهم إني أسألك الشفاء من هذا المرض المزمن الذي ألم بي، اللهم إني أسألك العافية في بدني وقلبي وعقلي، اللهم إني أسألك الصحة والعافية في كل جوارحي، اللهم إني أسألك أن ترفع عني هذا البلاء وأن تعافيني منه، اللهم إني أسألك أن تجعل هذا المرض سببًا في مغفرة ذنوبي ورفع درجاتي في الجنة، اللهم إني أسألك أن تجعل هذا المرض سببًا في زيادة إيماني وتقواي.

5. دعاء للشفاء من الأمراض النفسية:

اللهم إني أسألك الشفاء من هذا المرض النفسي الذي ألم بي، اللهم إني أسألك العافية في قلبي وعقلي، اللهم إني أسألك الصحة والعافية في كل جوارحي، اللهم إني أسألك أن ترفع عني هذا البلاء وأن تعافيني منه، اللهم إني أسألك أن تجعل هذا المرض سببًا في مغفرة ذنوبي ورفع درجاتي في الجنة، اللهم إني أسألك أن تجعل هذا المرض سببًا في زيادة إيماني وتقواي.

6. دعاء للشفاء من الأمراض الخطيرة:

اللهم إني أسألك الشفاء من هذا المرض الخطير الذي ألم بي، اللهم إني أسألك العافية في بدني وقلبي وعقلي، اللهم إني أسألك الصحة والعافية في كل جوارحي، اللهم إني أسألك أن ترفع عني هذا البلاء وأن تعافيني منه، اللهم إني أسألك أن تجعل هذا المرض سببًا في مغفرة ذنوبي ورفع درجاتي في الجنة، اللهم إني أسألك أن تجعل هذا المرض سببًا في زيادة إيماني وتقواي.

7. دعاء للشفاء من الأمراض المعدية:

اللهم إني أسألك الشفاء من هذا المرض المعدي الذي ألم بي، اللهم إني أسألك العافية في بدني وقلبي وعقلي، اللهم إني أسألك الصحة والعافية في كل جوارحي، اللهم إني أسألك أن ترفع عني هذا البلاء وأن تعافيني منه، اللهم إني أسألك أن تجعل هذا المرض سببًا في مغفرة ذنوبي ورفع درجاتي في الجنة، اللهم إني أسألك أن تجعل هذا المرض سببًا في زيادة إيماني وتقواي.

أضف تعليق