دعاء لمن ختم القران حفظا

دعاء لمن ختم القران حفظا

مقدمة

إن ختم القرآن الكريم حفظاً من أعظم النعم وأجلها التي ينعم الله بها على عباده، فهو شرف عظيم وفضل كبير، وقد حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على حفظه وتلاوته فقال: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”.

أولاً: فضل حفظ القرآن الكريم

1. حفظ القرآن الكريم سبب لدخول الجنة: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حفظ عشر آيات من القرآن لم يُكتب من الغافلين، ومن حفظ خمسين آية كُتب من القانتين، ومن حفظ مائة آية كُتب من الخاشعين، ومن حفظ مائتي آية كُتب من المتقين، ومن حفظ ثلاثمائة آية كُتب من الصالحين، ومن حفظ القرآن كله كُتب من السابقين المقربين”.

2. حفظ القرآن الكريم سبب لحصول الثواب العظيم: فقد قال الله تعالى: “الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون”.

3. حفظ القرآن الكريم سبب لرفع الدرجات في الآخرة: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يقال لصاحب القرآن يوم القيامة: اقرأ وارقَ، ورتل كما كنت ترتل في الدنيا، فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها”.

ثانيًا: شروط حفظ القرآن الكريم

1. النية الصادقة: يجب أن تكون نيتك من حفظ القرآن الكريم خالصة لله تعالى، وأن يكون هدفك هو إرضاءه وعبادته.

2. الإخلاص في العمل: يجب أن تكون مخلصًا في حفظ القرآن الكريم، وأن تبذل قصارى جهدك في ذلك، ولا تجعل هدفك هو المفاخرة أو التباهي أمام الآخرين.

3. المثابرة: يجب أن تكون مثابرًا في حفظ القرآن الكريم، وأن لا تدع الكسل أو التعب يمنعك عن ذلك، وإنما يجب أن تستمر في الحفظ حتى تتمكن من ختم القرآن الكريم كاملاً.

ثالثًا: آداب تلاوة القرآن الكريم

1. الطهارة: يجب أن تكون طاهرًا قبل تلاوة القرآن الكريم، وذلك بأن تتوضأ أو تغتسل إذا كنت جنبًا.

2. الاستعاذة: يجب أن تستعيذ بالله تعالى من الشيطان الرجيم قبل تلاوة القرآن الكريم، وذلك بأن تقول: “أعوذ بالله من الشيطان الرجيم”.

3. التلاوة بتدبر: يجب أن تتلو القرآن الكريم بتدبر وتفكر في معانيه، وأن لا تتسرع في التلاوة، وإنما يجب أن تتأنى في قراءة كل آية وتتدبر في معناها.

رابعًا: حفظ القرآن الكريم سبب لحصول البركة

1. حفظ القرآن الكريم سبب لبركة العلم: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خيركم من تعلم القرآن وعلمه”.

2. حفظ القرآن الكريم سبب لبركة الرزق: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وأحل حلاله وحرّم حرامه أثابه الله وأدخله الجنة ورزقه من حيث لا يحتسب”.

3. حفظ القرآن الكريم سبب لبركة الصحة: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن كل ليلة لم تصبه آفة من آفات الليل حتى يصبح”.

خامسًا: من آداب حفظ القرآن الكريم

1. اختيار الوقت المناسب للحفظ: يجب أن تختار وقتًا مناسبًا لحفظ القرآن الكريم، وذلك بأن يكون وقتًا هادئًا خاليًا من المشتتات، وأن يكون وقتًا تكون فيه منشرح الصدر ومقبلًا على الحفظ.

2. اختيار المكان المناسب للحفظ: يجب أن تختار مكانًا مناسبًا لحفظ القرآن الكريم، وذلك بأن يكون مكانًا طاهرًا خاليًا من النجاسة، وأن يكون مكانًا هادئًا خاليًا من الضوضاء.

3. اختيار المصحف المناسب للحفظ: يجب أن تختار مصحفًا مناسبًا لحفظ القرآن الكريم، وذلك بأن يكون مصحفًا واضح الخط كبير الحجم، وأن يكون مصحفًا موثوقًا من حيث الرواية والدقة.

سادسًا: فضل تلاوة القرآن الكريم

1. تلاوة القرآن الكريم سبب لمغفرة الذنوب: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ حرفًا من كتاب الله فله به حسنة، والحسنة بعشر أمثالها، لا أقول الم حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف”.

3. تلاوة القرآن الكريم سبب لدخول الجنة: فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن وتلاه حق تلاوته كان له أجر شهيد”.

سابعًا: أهمية حفظ القرآن الكريم

1. حفظ القرآن الكريم سبب لبلوغ أعلى درجات الإيمان: فقد قال الله تعالى: “الذين آمنوا وعملوا الصالحات وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة لهم أجرهم عند ربهم ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون”.

2. حفظ القرآن الكريم سبب لبلوغ أعلى درجات التقوى: فقد قال الله تعالى: “إن أكرمكم عند الله أتقاكم”.

3. حفظ القرآن الكريم سبب لبلوغ أعلى درجات الفلاح: فقد قال الله تعالى: “قد أفلح من زكاها وقد خاب من دساها”.

أضف تعليق