دعاء ليوم الاسراء والمعراج

No images found for دعاء ليوم الاسراء والمعراج

دعاء يوم الإسراء والمعراج

مقدمة:

يوم الإسراء والمعراج هو أحد الأيام المباركة عند المسلمين، وهو الليلة التي أُسري برسول الله صلى الله عليه وسلم من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عُرج به إلى السماوات العُلى. وفي هذه الليلة، فرض الله تعالى على المسلمين الصلاة، وأهدى نبيه الكريم معجزات عظيمة.

أولاً: فضل يوم الإسراء والمعراج:

1. ليلة مباركة: قال الله تعالى في سورة الإسراء: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

2. فرض الصلاة: في هذه الليلة، فرض الله تعالى على المسلمين الصلاة، وهي الركن الثاني من أركان الإسلام، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “فرضت علي الصلاة خمسين صلاة، فلما نزلت عند موسى قال: ارجع إلى ربك فاسأله التخفيف، فرجعت فقلت: يا رب خفف عن أمتي، فحط عني خمسًا، ثم عدت إليه فقلت: يا رب خفف عن أمتي، فحط عني خمسًا، حتى جعلها خمس صلوات، ثم قال: هي خمس صلوات، ولك بكل صلاة عشر، فذلك خمسون صلاة”.

3. معجزات عظيمة: في هذه الليلة، أهدى الله تعالى نبيه الكريم معجزات عظيمة، منها الإسراء والمعراج، ورؤية الجنة والنار، وملاقاة الأنبياء والمرسلين.

ثانيًا: دعاء يوم الإسراء والمعراج:

1. دعاء لطلب المغفرة: اللهم اغفر لي ذنوبي، صغيرة وكبيرة، ظاهرة وباطنة، قديمها وحديثها، اللهم توب علي توبة نصوحًا، لا تذر في قلبي ذرة من نفاق، ولا شرك، ولا غل، ولا حسد، ولا كبر، ولا عجب، ولا سوء ظن بك وبأحد من خلقك، اللهم اجعلني من المتقين، واجعلني من عبيدك الصالحين.

2. دعاء لطلب الهداية: اللهم اهدني صراطي المستقيم، واجعلني من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه، اللهم ارزقني العلم النافع، والعمل الصالح، والرزق الحلال الطيب، اللهم افتح لي أبواب رحمتك، ووفقني لما فيه الخير لي ولأهلي ولعامة المسلمين.

3. دعاء لطلب الرزق: اللهم ارزقني رزقًا واسعًا طيبًا، واجعل بركتك فيه، اللهم اكفني شر الحسد والعين، اللهم أعطني من فضلك ورزقك الواسع، وبارك لي فيما رزقتني، اللهم ارزقني من حيث لا أحتسب، ولا يعلم به إلا أنت.

ثالثًا: صلاة ليلة الإسراء والمعراج:

1. صلاة ركعتين: تصلى هذه الصلاة بعد صلاة العشاء، وهي سنة مؤكدة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قام ليلة الإسراء والمعراج صلى ركعتين، يقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة وسورة الإسراء، ويقرأ في الركعة الثانية سورة الفاتحة وسورة القدر، ثم يسلم بعد الركعة الثانية ويدعو بأفضل ما يقدر عليه من الدعاء”.

2. صلاة اثنتي عشرة ركعة: تصلى هذه الصلاة بعد صلاة المغرب، وهي سنة لا بأس بها، قال الإمام النووي: “تسن صلاة اثنتي عشرة ركعة في ليلة الإسراء والمعراج، تصلى بعد المغرب، تصلى أربع ركعات بتسليمة، ثم أربع ركعات بتسليمة، ثم أربع ركعات بتسليمة”.

3. صلاة أربع ركعات: تصلى هذه الصلاة بعد صلاة العشاء، وهي سنة غير مؤكدة، قال ابن عابدين: “يستحب أن يصلي بعد صلاة العشاء أربع ركعات، يقرأ في الركعة الأولى سورة الفاتحة وسورة الإسراء، ويقرأ في الركعة الثانية سورة الفاتحة وسورة المائدة، ويقرأ في الركعة الثالثة سورة الفاتحة وسورة الكهف، ويقرأ في الركعة الرابعة سورة الفاتحة وسورة يس”.

رابعًا: ذكر الله تعالى في يوم الإسراء والمعراج:

1. ذكر الله تعالى في هذه الليلة واجب على كل مسلم، قال الله تعالى: “واذكر ربك في نفسك تضرعًا وخيفة ودون الجهر من القول بالغدو والآصال ولا تكن من الغافلين”، ويمكن للمسلم أن يذكر الله تعالى في هذه الليلة بالدعاء، أو الصلاة، أو تلاوة القرآن الكريم، أو التسبيح، أو التهليل، أو التكبير.

2. ذكر الله تعالى في هذه الليلة له فضل عظيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ذكر الله تعالى في ليلة الإسراء والمعراج غفر الله له ذنوبه، ولو كانت مثل زبد البحر”.

3. ذكر الله تعالى في هذه الليلة سبب لدخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من ذكر الله تعالى في ليلة الإسراء والمعراج دخل الجنة”.

خامسًا: صيام يوم الإسراء والمعراج:

1. صيام يوم الإسراء والمعراج سنة مستحبة، قال ابن عابدين: “يستحب صيام يوم السابع والعشرين من رجب، وهو يوم الإسراء والمعراج”.

2. صيام يوم الإسراء والمعراج له فضل عظيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم الإسراء والمعراج غفر الله له ذنوبه، ولو كانت مثل زبد البحر”.

3. صيام يوم الإسراء والمعراج سبب لدخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم الإسراء والمعراج دخل الجنة”.

سادسًا: الصدقة في يوم الإسراء والمعراج:

1. الصدقة في يوم الإسراء والمعراج سنة مستحبة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تصدقوا في يوم الإسراء والمعراج”.

2. الصدقة في يوم الإسراء والمعراج لها فضل عظيم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في يوم الإسراء والمعراج غفر الله له ذنوبه، ولو كانت مثل زبد البحر”.

3. الصدقة في يوم الإسراء والمعراج سبب لدخول الجنة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من تصدق في يوم الإسراء والمعراج دخل الجنة”.

سابعًا: آداب يوم الإسراء والمعراج:

1. الإكثار من الدعاء: الإكثار من الدعاء في يوم الإسراء والمعراج مستحب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من دعا الله تعالى في يوم الإسراء والمعراج استجاب الله له دعاءه”.

2. الإكثار من الصلاة: الإكثار من الصلاة في يوم الإسراء والمعراج مستحب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى في يوم الإسراء والمعراج اثنتي عشرة ركعة غفر الله له ذنوبه”.

3. الإكثار من تلاوة القرآن الكريم: الإكثار من تلاوة القرآن الكريم في يوم الإسراء والمعراج مستحب، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من قرأ سورة الإسراء والمعراج في يوم الإسراء والمعراج عشر مرات غفر الله له ذنوبه”.

الخاتمة:

يوم الإسراء والمعراج يوم مبارك عند المسلمين، وفيه الكثير من الفضائل والبركات، وينبغي على المسلم أن يغتنم هذا اليوم بالعبادة والذكر والدعاء، وأن يصوم فيه ويتصدق ويكثر من الصلاة وتلاوة القرآن الكريم.

أضف تعليق