دعاء ما بين الفجر والصبح

دعاء ما بين الفجر والصبح

دعاء ما بين الفجر والصبح

المقدمة:

إن الدعاء بين الفجر والصبح من الصلوات المستحبة التي لها أجر عظيم وثواب كبير، وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم. كما أنه وقت استجابة الدعاء، حيث ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا في هذا الوقت، ويستمع إلى دعاء عباده، ويستجيب لهم.

فضل الدعاء ما بين الفجر والصبح:

– إن الدعاء بين الفجر والصبح من أفضل أوقات الدعاء، حيث ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا في هذا الوقت، ويستمع إلى دعاء عباده، ويستجيب لهم.

– إن الدعاء بين الفجر والصبح سبب لدخول الجنة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الصبح في جماعة، ثم قعد يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كانت له كأجر حجة وعمرة تامة، تامة، تامة”.

– إن الدعاء بين الفجر والصبح سبب لرفع الدرجات، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الغداة في جماعة، ثم قعد يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس، ثم صلى ركعتين، كان له مثل أجر عشر حجج وعشر عمرات”.

أدعية ما بين الفجر والصبح:

– اللهم إني أسألك خير ما سألك منه عبادك الصالحون، وأعوذ بك من شر ما استعاذ منه عبادك الصالحون.

– اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، والعفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي.

– اللهم إني أسألك النعيم المقيم الذي لا يحول ولا يزول.

أذكار ما بين الفجر والصبح:

– سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.

– الحمد لله الذي لا إله إلا هو، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

– الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، ولله الحمد.

صلاة الضحى:

– صلاة الضحى من السنن المؤكدة، وهي اثنتي عشرة ركعة، تصلى بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، إلى زوال الشمس.

– وقت صلاة الضحى يبدأ من بعد ارتفاع الشمس قيد رمح، إلى زوال الشمس.

– يستحب الإكثار من الدعاء في صلاة الضحى، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة، غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر”.

فضل قراءة القرآن الكريم ما بين الفجر والصبح:

– إن قراءة القرآن الكريم ما بين الفجر والصبح من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في صلاة الفجر، شفع له يوم القيامة”.

– إن قراءة القرآن الكريم ما بين الفجر والصبح سبب لحصول المسلم على الدرجات العالية في الجنة، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في صلاة الفجر، أعطي بكل حرف منه درجة، كل درجة مثل أجر عشر آيات”.

– إن قراءة القرآن الكريم ما بين الفجر والصبح سبب لزيادة الحسنات، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قرأ القرآن في صلاة الفجر، كتب له بكل حرف منه حسنة، والحسنة بعشر أمثالها”.

الخاتمة:

إن الدعاء بين الفجر والصبح من الصلوات المستحبة التي لها أجر عظيم وثواب كبير، وهي سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم. كما أنه وقت استجابة الدعاء، حيث ينزل الله تعالى إلى السماء الدنيا في هذا الوقت، ويستمع إلى دعاء عباده، ويستجيب لهم. ومن أهم الأدعية التي يمكن أن يدعو بها المسلم في هذا الوقت الدعاء بالخير والصلاح في الدنيا والآخرة، والدعاء بالتوفيق والسداد، والدعاء بالرزق الحلال الطيب. كما يستحب للمسلم أن يقرأ القرآن الكريم ويذكر الله تعالى في هذا الوقت، وأن يصلي صلاة الضحى.

أضف تعليق