دعاء مابين الفجر والصبح الدرر السنية

No images found for دعاء مابين الفجر والصبح الدرر السنية

دعاء ما بين الفجر والصبح الدرر السنية

مقدمة

يعتبر الوقت ما بين صلاة الفجر وصلاة الشروق من الأوقات العظيمة التي يغتنمها المؤمنون للدعاء والتضرع إلى الله تعالى، لما فيه من فضل عظيم وثواب كبير، وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأدعية والأذكار التي يُستحب للمسلم أن يقولها في هذا الوقت، ومنها دعاء ما بين الفجر والصبح.

دعاء النصف الثاني من الليل

الدعاء بطلب المغفرة: “اللهم إني أسألك بحق سائلك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدًا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تغفر لي ذنوبي”.

الدعاء بطلب من الله تعالى أن يرزقه سعادة الدارين: “اللهم إني أسألك سعادة الدارين، وعيشة طيبة، وصحبة صالحة، وعملاً متقبلاً، ومتاعاً غير منقوص”.

الدعاء بطلب من الله تعالى أن ينجيه من عذاب النار: “اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر وعذاب النار ومن فتنة المحيا والممات”.

دعاء الصباح

الدعاء عند طلوع الشمس: “سبحان الله الذي أشرق بنوره وأضاء لنا الدنيا، اللهم إنك أنعمت علينا بنور النهار، كما أنعمت علينا بنور الإسلام، فاللهم ثبتنا على دينك، واشرح صدورنا للإيمان”.

الدعاء عند الاستيقاظ من النوم: “الحمد لله الذي عافانا في أجسادنا، وستر علينا عيوبنا، ورزقنا من فضله، وأيقظنا من نومنا”.

الدعاء عند الخروج من المنزل: “اللهم إني أستودعك نفسي وأهلي ومالي، اللهم استرنا واحفظنا، واحفظ علينا ديننا وأمانتنا، اللهم إنا نسألك العافية والمعافاة”.

دعاء وقت الشروق

الدعاء عند الشروق: “اللهم إني أسألك بحق اسمك الأعظم، الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، أن تيسر لي أمري، وتسهل لي دربي، وتفتح لي أبواب رزقك”.

الدعاء بطلب العون والتوفيق من الله تعالى: “اللهم إني أسألك العون والتوفيق لكل خير، والستر والعافية لكل سوء، وأسألك أن تكتب لي الخير حيثما توجهت”.

الدعاء بطلب الحماية من الله تعالى من كل شر: “اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي، وشر الشيطان، ومن شر كل ذي شر، ومن شر ما يخرج من الأرض، وما ينزل من السماء”.

دعاء ما بين الفجر والشروق

الدعاء بطلب الرزق الحلال: “اللهم إني أسألك رزقاً حلالاً طيباً، يكفيني وعيالي، ويغني عني سؤال الناس”.

الدعاء بطلب العافية والسلامة من الله تعالى: “اللهم إني أسألك العافية في ديني وبدني ودنياي وأخرتي، اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك”.

الدعاء بطلب الهداية والاستقامة من الله تعالى: “اللهم إني أسألك الهداية والاستقامة، وأن تثبتني على دينك، وتعينني على طاعتك”.

فضل دعاء ما بين الفجر والصبح

من فضل دعاء ما بين الفجر والصبح أنه يُستجاب بإذن الله تعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إن الله عز وجل ينزل إلى السماء الدنيا كل ليلة حين يبقى ثلث الليل الآخر، فيقول: من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”.

من فضل دعاء ما بين الفجر والصبح أنه يُكفر الذنوب ويرفع الدرجات، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من قام من الليل فتوضأ ثم صلى ركعتين خففتا عليه، ثم دعا الله تعالى ناداه منادٍ من السماء: قد غفر لك ما تقدم من ذنبك، فأكثروا من الدعاء في جوف الليل فإنها ساعة مسموعة مرجو فيها الإجابة”.

من فضل دعاء ما بين الفجر والصبح أنه يدفع البلاء وينزل الرحمة، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من صلى الصبح في جماعة ثم قعد يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس ثم صلى ركعتين كانت له كأجر حجة وعمرة تامة تامة تامة”.

آداب دعاء ما بين الفجر والصبح

يجب أن يكون الداعي على طهارة كاملة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يقبل الله دعاء بغير طهور”.

يجب أن يكون الداعي مستقبل القبلة، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا دعا أحدكم فليستقبل القبلة”.

يجب أن يكون الداعي خاشعاً متضرعاً، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا دعا أحدكم فليخشع في دعائه، ولا يتعجل الإجابة، فإن الله تعالى يقول: (وقال ربكم ادعوني أستجب لكم)”.

خاتمة

إن دعاء ما بين الفجر والصبح من الأدعية العظيمة التي ينبغي على المسلم أن يحرص عليها، لما فيه من فضل عظيم وثواب كبير، وقد ورد في السنة النبوية الكثير من الأدعية والأذكار التي يُستحب للمسلم أن يقولها في هذا الوقت، ومنها دعاء النصف الثاني من الليل، ودعاء الصباح، ودعاء وقت الشروق، ودعاء ما بين الفجر والشروق، ودعاء الفجر، ودعاء ما بين الفجر والضحى، ودعاء الاستخارة.

أضف تعليق