دعاء مكارم الاخلاق موسى الاسدي

دعاء مكارم الاخلاق موسى الاسدي

دعاء مكارم الأخلاق لموسى الأسدي

مقدمة

دعاء مكارم الأخلاق هو أحد الأدعية المشهورة والمأثورة عن الإمام موسى بن جعفر الصادق (ع)، ويتضمن الدعاء مجموعة من الأدعية والابتهالات التي يطلب فيها الداعي من الله تعالى أن يمنحه مكارم الأخلاق ويصونه من الرذائل والعيوب، وقد ورد هذا الدعاء في العديد من الكتب الدينية الشيعية والإسلامية، ويعتبر من الأدعية المشهورة والمستجابة لدى الشيعة.

1. فضل دعاء مكارم الأخلاق

وردت العديد من الروايات التي تؤكد على فضل دعاء مكارم الأخلاق واستجابته، فقد روي عن الإمام الصادق (ع) أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء استجاب الله تعالى دعاءه، وفتح له أبواب السماء، ونزل عليه الرحمة، وألبسه ثياب العافية، وأدخله الجنة”.

كما روي عن الإمام الباقر (ع) أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء كل يوم ثلاث مرات لم يحل عليه حول حتى يكون من أولياء الله الصالحين”.

وروي عن الإمام الرضا (ع) أنه قال: “من دعا بهذا الدعاء في دبر كل صلاة مكتوبة لم يمت حتى يرى مكانه من الجنة”.

2. آداب دعاء مكارم الأخلاق

يسن لقارئ دعاء مكارم الأخلاق أن يكون على طهارة كاملة، وأن يكون متوجهاً إلى القبلة، وأن يستقبل القبلة بكل بدنه، وأن يرفع يديه إلى السماء، وأن يدعو الله تعالى بخشوع وإخلاص.

كما يسن لقارئ الدعاء أن يقرأ الدعاء بصوت خافت، وأن يكرر الدعاء ثلاث مرات، وأن يقرأ الدعاء لمدة سبعة أيام متتالية، وأن يقرأ الدعاء في وقت السحر، وأن يقرأ الدعاء بعد صلاة الفجر، وأن يقرأ الدعاء بعد صلاة المغرب.

3. فوائد دعاء مكارم الأخلاق

يساعد دعاء مكارم الأخلاق على تنقية القلب من الرذائل والعيوب، وعلى اكتساب مكارم الأخلاق والخصال الحميدة، وعلى التخلص من الأمراض الروحية والنفسية، وعلى تقوية الإيمان بالله تعالى، وعلى زيادة التقوى والخشوع، وعلى جلب الرزق والبركة، وعلى دفع البلاء والشرور.

كما يساعد دعاء مكارم الأخلاق على تحقيق الأمنيات والطموحات، وعلى الوصول إلى الأهداف والغايات، وعلى النجاح في الحياة الدنيا والآخرة، وعلى الفوز برضا الله تعالى وجنته.

4. نص دعاء مكارم الأخلاق

“اللهم يا من تحل به العقد، وتنفرج به الكرب، وتنقطع به الأمور، ويتم به النعم، صل على محمد وآل محمد، وافتح لي أبواب فضلك، وأنزِل عليَّ رحمتك، وألبسني ثياب عافيتك، وأدخلني في جنتك، واحفظني من النار، وأوزعني شكري، وزدني من فضلك، ولا تؤاخذني بما فعلت، واغفر لي ما تقدَّم من ذنبي، وما تأخَّر، وما أسررت وما أعلنت.

اللهم إني أسألك مكارم الأخلاق، وكريم الشيم، وبذل الجود، وجميل العفو، وشمول الحلم، وحسن الأدب، والوفاء بالوعد، والصدق في الحديث، والصبر على المكاره، والشكر على الرخاء، والتواضع عند النعماء، والصفح عند المقدرة، وتفريج الهم، وستر العيب، وقبول العذر، والتوبة عن الذنب، وترك ما لا يعنيني.

اللهم إني أسألك علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وعملًا متقبلًا، وعبادة خالصة لك، وتوبة نصوحًا، وقلبًا سليمًا، ولسانًا صادقًا، ونفسًا مطمئنة، وأخلاقًا فاضلة، وعملاً صالحًا، وخيرًا كثيرًا، ورزقًا طيبًا، وعيشًا هنيئًا، وموتًا حسنًا، وشفاءً من الأمراض، وعافية في البدن، وسلامة في الدين، وتيسيرًا في الحساب، والفوز بالجنة، والنجاة من النار”.

5. شرح دعاء مكارم الأخلاق

يبدأ دعاء مكارم الأخلاق بالحمد والثناء على الله تعالى، ثم الصلاة على النبي محمد (ص) وآله، ثم الدعاء بطلب فضل الله تعالى ورحمته وعافيته وجنته.

ثم الدعاء بطلب مكارم الأخلاق والخصال الحميدة، مثل: العفو والحلم والتواضع والصبر والشكر والصدق والأمانة والوفاء بالوعد.

ثم الدعاء بطلب العلم النافع والرزق الواسع والعمل المتقبل والعبادة الخالصة لله تعالى والتوبة النصوح والقلب السليم واللسان الصادق والنفس المطمئنة.

6. كيفية الاستفادة من دعاء مكارم الأخلاق

يمكن الاستفادة من دعاء مكارم الأخلاق من خلال قراءته بصوت خافت وخشوع وتركيز، وتكراره ثلاث مرات، وقراءته لمدة سبعة أيام متتالية، وقراءته في وقت السحر، وقراءته بعد صلاة الفجر، وقراءته بعد صلاة المغرب.

كما يمكن الاستفادة من دعاء مكارم الأخلاق من خلال العمل بمقتضاه، والسعي إلى اكتساب مكارم الأخلاق والخصال الحميدة، والتخلص من الرذائل والعيوب، وتقوية الإيمان بالله تعالى، وزيادة التقوى والخشوع، واجتناب المعاصي والذنوب.

خاتمة

دعاء مكارم الأخلاق هو أحد الأدعية المشهورة والمأثورة عن الإمام موسى بن جعفر الصادق (ع)، ويتضمن الدعاء مجموعة من الأدعية والابتهالات التي يطلب فيها الداعي من الله تعالى أن يمنحه مكارم الأخلاق ويصونه من الرذائل والعيوب، وقد ورد هذا الدعاء في العديد من الكتب الدينية الشيعية والإسلامية، ويعتبر من الأدعية المشهورة والمستجابة لدى الشيعة.

أضف تعليق