دعاء مكارم الاخلاق بصوت حسين غريب

دعاء مكارم الاخلاق بصوت حسين غريب

دعاء مكارم الأخلاق بصوت حسين غريب

مقدمة:

الحمد لله الذي جعل من الأخلاق الفاضلة زينة للأنفس، ومن مكارمها أساساً للمجتمعات، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الذي أتم الله به مكارم الأخلاق، فجعله قدوة حسنة للمؤمنين.

وفي ظل هذا الشهر الفضيل، الذي أنعم الله علينا بقدومه، نتضرع إليه مخلصين أن يرزقنا مكارم الأخلاق، وأن يبعد عنا كل ما يسيء إليها ويشينها، وأن يجعلنا من عباد الله الصالحين المتقين.

1. مكارم الأخلاق في الإسلام:

الإسلام دين الفطرة، الذي يحث على مكارم الأخلاق، ويدعو إلى التحلي بها، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز: (وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً).

ومن أهم مكارم الأخلاق التي حث عليها الإسلام: الصدق والأمانة، والإحسان والعدل، والتعاون والتواد، والتسامح والعفو، واحترام الكبير ورحمة الصغير، وإكرام الضيف، وصلة الأرحام، والوفاء بالعهود، وغير ذلك من القيم العظيمة التي تدعو إلى الخير والفضيلة.

2. أهمية مكارم الأخلاق في المجتمع:

إن لمكارم الأخلاق أهمية كبيرة في المجتمع، فهي الأساس الذي تبنى عليه المجتمعات الصالحة، وتحقيق الأمن والسعادة في الحياة، فالمجتمع الذي تسوده مكارم الأخلاق، يكون مجتمعاً قوياً مترابطاً ومتكاتفاً، قادر على مواجهة التحديات والمشكلات المختلفة.

كما أن مكارم الأخلاق تعكس صورة إيجابية عن المجتمع، وتجعله محط احترام وإعجاب من قبل الآخرين، وتساعد على جذب الاستثمارات والتنمية الاقتصادية، وتجعل المجتمع أكثر جاذبية للعيش فيه.

3. أثر مكارم الأخلاق على الفرد:

إن لمكارم الأخلاق أثر إيجابي كبير على الفرد، فهي تزينه وتجعله محبوباً من قبل الآخرين، وتكسبه الثقة والاحترام والتقدير، وتساعده على تحقيق النجاح والتقدم في الحياة.

كما أن مكارم الأخلاق تجعل الفرد أكثر سعادة ورضى بما لديه، وتساعده على التغلب على التحديات والصعوبات التي تواجهه، وتجعله أكثر قدرة على التعامل مع الآخرين والتواصل معهم.

4. دعاء مكارم الأخلاق:

لقد حثنا الإسلام على الدعاء إلى الله تعالى، وطلب مكارم الأخلاق منه، وفي هذا الشهر الفضيل، نتضرع إلى الله مخلصين أن يرزقنا مكارم الأخلاق، وأن يبعد عنا كل ما يسيء إليها ويشينها، وأن يجعلنا من عباد الله الصالحين المتقين.

وهناك العديد من الأدعية التي يمكن الدعاء بها إلى الله تعالى، ومنها دعاء مكارم الأخلاق الذي ورد في حديث شريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيه يقول: (اللهم اجعلني من عبادك الصالحين المتقين، واجعلني من الذين يهدون بالحق وبه يعدلون).

5. فضل الدعاء بمكارم الأخلاق:

إن الدعاء بمكارم الأخلاق من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، وقد ورد في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قوله: (الدعاء سلاح المؤمن، وعماد الدين، ونور السماوات والأرض).

فالدعاء بمكارم الأخلاق من الأدعية العظيمة التي ينبغي على كل مسلم أن يتضرع بها إلى الله تعالى، وأن يلح عليه فيها، فإنها من أفضل ما يدعو به العبد ربه في هذا الشهر الفضيل.

6. آداب الدعاء بمكارم الأخلاق:

هناك بعض الآداب التي ينبغي مراعاتها عند الدعاء بمكارم الأخلاق، ومنها:

1. الإخلاص لله تعالى في الدعاء، والتوجه إليه وحده دون سواه.

2. حضور القلب والإقبال على الله تعالى أثناء الدعاء.

3. رفع اليدين إلى السماء أثناء الدعاء.

4. إكثار الدعاء والإلحاح فيه.

5. التضرع إلى الله تعالى والتذلل له.

7. خاتمة:

ندعو الله تعالى أن يرزقنا مكارم الأخلاق، وأن يجعلنا من عباد الله الصالحين المتقين، وأن يجعل هذا الشهر الفضيل شهر خير وبركة على الأمة الإسلامية جمعاء.

أضف تعليق