دعاء وقفة عرفات

دعاء وقفة عرفات

إفتتاحـــية

دعاء وقفة عرفات هو دعاء خاص إلى الله سبحانه وتعالى يتوسل به الحجاج في وقفة عرفات، في يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو أحد أركان الحج، ويُعتبر من أهم الأيام عند المسلمين، حيث يقف الحجاج على جبل عرفات، ويدعون الله تعالى، ويطلبون المغفرة والرحمة، ويستغفرون على ذنوبهم ويتضرعون إليه بالدعاء.

أهمية دعاء وقفة عرفات

أهمية دعاء وقفة عرفات تكمن في أنه يوم مبارك وعظيم، حيث قال عنه الله تعالى: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْبَائِسَ الْفَقِيرَ} (الحج: 28).

أهمية دعاء وقفة عرفات أيضًا تكمن في أنه فرصة عظيمة للتوبة والرجوع إلى الله تعالى، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من وقف بعرفة إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر” (رواه البخاري ومسلم).

أهمية دعاء وقفة عرفات أيضًا تكمن في أنه فرصة عظيمة للدعاء والطلب من الله تعالى، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة” (رواه الترمذي وصححه الألباني).

أفضل دعاء في وقفة عرفات

أفضل دعاء في وقفة عرفات هو الدعاء الذي يطلب فيه العبد من الله تعالى المغفرة والرحمة، ويستغفر على ذنوبه، ويتضرع إليه بالدعاء.

أفضل دعاء في وقفة عرفات أيضًا هو الدعاء الذي يطلب فيه العبد من الله تعالى حاجاته الدينية والدنيوية، مثل الدعاء بالهداية والتوفيق والرزق والصحة والعافية.

أفضل دعاء في وقفة عرفات أيضًا هو الدعاء الذي يطلب فيه العبد من الله تعالى أن يتقبل منه حجه، وأن يغفر له ذنوبه، وأن يرحمه ويدخله الجنة.

كيف يستحب الدعاء في وقفة عرفات

يستحب الدعاء في وقفة عرفات بأن يقف العبد على جبل عرفات، ويرفع يديه إلى السماء، ويقول دعاء وقفة عرفات بصوت عالٍ.

يستحب الدعاء في وقفة عرفات بأن يكثر العبد من التكبير والتهليل والتحميد، وأن يكثر من الدعاء والاستغفار.

يستحب الدعاء في وقفة عرفات بأن يكثر العبد من الصدقة والإحسان إلى الفقراء والمساكين، وأن يتصدق بما استطاع من ماله.

الأدعية المأثورة في وقفة عرفات

من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم في وقفة عرفات قوله: “اللهم لا تردني خائبة، اللهم اغفر لي وارحمني وأعتق رقبتي”.

من الأدعية المأثورة عن الصحابة والتابعين في وقفة عرفات قولهم: “اللهم إني أسألك العافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، واقض عني ديني، وأغنني بحلالك عن حرامك، وبفضل لا عن أحد سواك”.

من الأدعية المأثورة عن العلماء والصلحاء في وقفة عرفات قولهم: “اللهم أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها، اللهم إنك أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدين، وأغننا من الفقر، واشفنا من المرض، وعافنا من البلاء”.

فضل الدعاء في وقفة عرفات

فضل الدعاء في وقفة عرفات عظيم، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة” (رواه الترمذي وصححه الألباني).

فضل الدعاء في وقفة عرفات أيضًا يكمن في أنه مستجاب بإذن الله تعالى، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء في خمسة مواطن لا يرد: تحت المطر، وعند الأذان، وعند الإقامة، ووقت السحر، ويوم عرفة” (رواه ابن ماجة وصححه الألباني).

فضل الدعاء في وقفة عرفات أيضًا يكمن في أنه سبب لمغفرة الذنوب، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من وقف بعرفة إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر” (رواه البخاري ومسلم).

خاتمة

دعاء وقفة عرفات هو دعاء خاص إلى الله سبحانه وتعالى يتوسل به الحجاج في وقفة عرفات، في يوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو أحد أركان الحج، ويُعتبر من أهم الأيام عند المسلمين، حيث يقف الحجاج على جبل عرفات، ويدعون الله تعالى، ويطلبون المغفرة والرحمة، ويستغفرون على ذنوبهم ويتضرعون إليه بالدعاء.

أضف تعليق