كلمات عن وقفة عرفات

كلمات عن وقفة عرفات

المقدمة:

تُعد وقفة عرفات أحد أهم أركان الحج، حيث يقف الحجاج في هذا اليوم على جبل عرفات والذي يقع بمنطقة عرفات بالقرب من مكة المكرمة، ويبدأ الوقوف على عرفات من بعد زوال الشمس في يوم التاسع من شهر ذي الحجة وينتهي بغروب الشمس، وخلال هذه الوقفة يقوم الحجاج بالدعاء والتضرع إلى الله تعالى والتقرب إليه بالعبادة والذكر والاستغفار، وفي هذا المقال سنقدم كلمات عن وقفة عرفات تتناول فضلها وأهميتها وأعمالها.

أولاً: فضل وقفة عرفات:

1. المغفرة والرحمة: إن الوقوف على عرفات هو يوم مغفرة ورحمة من الله تعالى، حيث ورد في الحديث النبوي الشريف: “يقول الله تعالى: إني قد أذنت للملائكة أن ينزلوا إلى الأرض يوم عرفة، فيغفرون للمستغفرين، ويرحمون الداعين، ويعطفون على الباكين، ويفرجون عن المكروبين، ويقبلون التائبين”.

2. قبول الدعاء: يوم الوقوف على عرفات هو يوم قبول الدعاء، حيث ورد في الحديث النبوي الشريف: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”. لذلك ينبغي على الحجاج الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى في هذا اليوم المبارك.

3. رفع الدرجات: إن وقفة عرفات هي يوم لرفع الدرجات والحسنات، حيث ورد في الحديث النبوي الشريف: “من وقف بعرفة يوم عرفة غُفرت له ذنوبه سنة ماضية وسنة مستقبلة”.

ثانيًا: أهمية وقفة عرفات:

1. إكمال الحج: تعد وقفة عرفات أحد أهم أركان الحج الرئيسية، حيث لا يصح الحج بدون الوقوف على عرفات، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة”.

2. يوم الحساب: يُعد يوم الوقوف على عرفات يوم للحساب، حيث يقوم الله تعالى بحساب أعمال العباد ومحاسبتهم عليها، وقد ورد في الحديث النبوي الشريف: “إن الله تعالى يباهي بأهل عرفة أهل السماء، فيقول: هؤلاء عبادي جاءوني شعثًا غبرًا، قد جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي، وقد غفرت لهم”.

3. الفرصة الأخيرة للتوبة: يعد يوم الوقوف على عرفات فرصة أخيرة للتوبة والرجوع إلى الله تعالى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “من جاء يوم عرفة وليس عليه صغيرة ولا كبيرة خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

ثالثًا: أعمال وقفة عرفات:

1. الدعاء: ينبغي على الحجاج الإكثار من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى في هذا اليوم المبارك، والدعاء بكل ما فيه خير الدنيا والآخرة.

2. الذكر والاستغفار: ينبغي على الحجاج الإكثار من ذكر الله تعالى والاستغفار من الذنوب والخطايا، والإكثار من قول: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

3. المبيت بالمزدلفة: بعد غروب الشمس في يوم الوقوف على عرفات ينتقل الحجاج إلى مزدلفة ويبيتون فيها حتى صباح اليوم التالي.

رابعًا: أدعية وقفة عرفات:

1. اللهم اغفر لي وارحمني وتجاوز عني وارزقني.

2. اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

3. اللهم اقبل توبتي واجعلني من عبادك الصالحين.

خامسًا: فضل الدعاء في وقفة عرفات:

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.

2. قال عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في يوم عرفة فيقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير”.

3. قال ابن عباس رضي الله عنهما: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا وقف بعرفة يقول: اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وإليك أنبت، ولك حاربت، وعلى أمرك توكلت، إليك أقبلت وبك استجرت، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت، ومن شر ما لم أعمل”.

سادسًا: أهمية الوقوف بعرفة:

1. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة، فمن جاء ليلة عرفة قبل طلوع الفجر فقد تم حجه”.

2. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه”.

3. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيدًا من النار من يوم عرفة”.

سابعًا: الاستعداد لوقفة عرفات:

1. الإحرام: يجب على الحاج أن يحرم بالحج قبل الوقوف بعرفة، ويكون الإحرام من الميقات المحدد له.

2. التلبية: يجب على الحاج أن يلبي بالتلبية الشرعية بعد الإحرام، ويستمر في التلبية حتى يرمي جمرة العقبة.

3. الوقوف بعرفة: يجب على الحاج أن يقف بعرفة يوم التاسع من ذي الحجة من بعد زوال الشمس حتى غروبها.

الخاتمة:

وفي ختام هذا المقال عن كلمات عن وقفة عرفات، نؤكد على أهمية هذا اليوم المبارك وفضله العظيم، حيث يعد الوقوف على عرفات أحد أهم أركان الحج، ويومًا لمغفرة الذنوب ورفع الدرجات وقبول الدعاء، كما أنه يوم للحساب والتوبة والرجوع إلى الله تعالى، لذلك ينبغي على الحجاج الإكثار من الدعاء والتضرع والذكر والاستغفار في هذا اليوم المبارك.

أضف تعليق