دعاء يستشير ميثم التمار

دعاء يستشير ميثم التمار

دعاء يستشير ميثم التمار

مقدمة

ميثم التمار من أشهر التابعين وأحد رواة الحديث النبوي الشريف، وقد عرف عنه شدة تقواه وزهده وورعه، وكان من المقربين إلى الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)، وقد روي عنه العديد من الأدعية والأذكار التي كان يرددها في مختلف الظروف والأحوال، ومن أشهر هذه الأدعية دعاء يستشير فيه الله تعالى في أموره، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على هذا الدعاء وأهميته وفضله.

أهمية الدعاء واستحبابه

يعتبر الدعاء من أهم العبادات التي يتقرب بها العبد إلى ربه، وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على كثرة الدعاء، فقد قال: “الدعاء هو العبادة”، كما قال: “الدعاء سلاح المؤمن وعمود الدين ونور السموات والأرض”، وقال: “من لم يسأل الله يغضب عليه”، وقد وردت العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي تحث على الدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله تعالى.

فضل دعاء يستشير ميثم التمار

لدعاء يستشير ميثم التمار فضل كبير وأهمية عظيمة، وقد وردت العديد من الروايات التي تؤكد على ذلك، ومن هذه الروايات ما روي عن الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام) أنه قال: “من قال هذا الدعاء في دبر كل صلاة لم يمض عليه شهر حتى يفتح الله عليه باب الفرج”، كما روي عن الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) أنه قال: “من قال هذا الدعاء في كل يوم أحد مائة مرة لم يمت حتى يرى وجه ربه الكريم”، وقد روي عن الإمام الحسن العسكري (عليه السلام) أنه قال: “من قال هذا الدعاء في كل ليلة جمعة ثلاثمائة مرة غفر الله له ذنوبه ولو كانت مثل زبد البحر”.

نص دعاء يستشير ميثم التمار

اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماضٍ في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب لديك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي وغمِّي.

اللهم إني أسألك الفردوس الأعلى، وأعوذ بك من النار، وأسألك أن تغفر لي ذنوبي، فإنك أنت الغفور الرحيم، وأسألك أن ترزقني من حيث لا أحتسب، فإنك أنت الرزاق الكريم، وأسألك أن توفقني في أمري، فإنك أنت الموفق المعين، وأسألك أن ترشدني في ديني، فإنك أنت الهادي البصير.

اللهم إني أسألك أن تجعلني من الذاكرين لك، والشاكرين لنعمتك، والقانتين لأمرك، والمطيعين لرسولك، والمتبعين لسنته، والصادقين في عهدك، والصابرين على قضائك، والراضين بقدرك، والحامدين لك على آلائك.

شرح دعاء يستشير ميثم التمار

يتكون دعاء يستشير ميثم التمار من ثلاثة أجزاء رئيسية، وهي:

1. الجزء الأول: يبدأ الدعاء بالحمد والثناء على الله تعالى، ثم يتوسل إليه تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى، ويدعوه أن يجعل القرآن ربيع قلبه ونور صدره وجلاء حزنه وذهاب همه وغمِّه.

2. الجزء الثاني: يدعو ميثم التمار في هذا الجزء الله تعالى أن يغفر ذنوبه ويرزقه من حيث لا يحتسب ويوفيقه في أمره ويرشده في دينه ويجعله من الذاكرين له والش

أضف تعليق