دعاء يشفي كل مريض

دعاء يشفي كل مريض

دعاء يشفي كل مريض

مقدمة:

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فإن المرض من أشد ما يصيب الإنسان، فهو يجعله طريح الفراش، عاجزاً عن الحركة والعمل، وقد يؤدي إلى الموت لا قدر الله. ولذلك فإن الدعاء للمريض من أفضل ما يمكن فعله له، فهو يسرع من شفائه، ويخفف عنه آلامه، ويمنحه الأمل في الشفاء بإذن الله.

أولاً: دعاء النبي صلى الله عليه وسلم للمريض:

كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو للمريض بقوله:

“أذهب البأس رب الناس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً”.

وهذا الدعاء عظيم جداً، فقد جمع فيه النبي صلى الله عليه وسلم بين التضرع إلى الله تعالى، واللجوء إليه وحده، والتأكيد على أن الشفاء بيده وحده، وأنه لا شفاء إلا شفاؤه.

ثانياً: دعاء عائشة رضي الله عنها للمريض:

كانت السيدة عائشة رضي الله عنها تدعو للمريض بقولها:

“اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً”.

وهذا الدعاء مشابه لدعاء النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أنه أضيف إليه قوله “رب الناس”، وهذا يدل على أن الله تعالى هو رب العالمين جميعاً، وأنه هو وحده القادر على شفاء المريض.

ثالثاً: دعاء ابن عباس رضي الله عنهما للمريض:

كان ابن عباس رضي الله عنهما يدعو للمريض بقوله:

“اللهم اشف عبدك فلان بن فلانة، واشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم خذ بيده، ورده إلى أهله سالماً معافى”.

وهذا الدعاء يجمع بين التضرع إلى الله تعالى، واللجوء إليه وحده، والتأكيد على أن الشفاء بيده وحده، وأنه لا شفاء إلا شفاؤه، كما أنه يدعو الله تعالى أن يرد المريض إلى أهله سالماً معافى.

رابعاً: دعاء الحسن البصري رحمه الله للمريض:

كان الحسن البصري رحمه الله يدعو للمريض بقوله:

“اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم ارفع عن عبدك فلان بن فلانة البلاء والضر، واشفه وعافه، وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين”.

وهذا الدعاء يجمع بين التضرع إلى الله تعالى، واللجوء إليه وحده، والتأكيد على أن الشفاء بيده وحده، وأنه لا شفاء إلا شفاؤه، كما أنه يدعو الله تعالى أن يرفع عن المريض البلاء والضر، وأن يرحمه برحمته.

خامساً: دعاء إبراهيم التيمي رحمه الله للمريض:

كان إبراهيم التيمي رحمه الله يدعو للمريض بقوله:

“اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم اشف عبدك فلان بن فلانة، واشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم خفف عنه يا رب العالمين”.

وهذا الدعاء يجمع بين التضرع إلى الله تعالى، واللجوء إليه وحده، والتأكيد على أن الشفاء بيده وحده، وأنه لا شفاء إلا شفاؤه، كما أنه يدعو الله تعالى أن يخفف عن المريض.

سادساً: دعاء سفيان الثوري رحمه الله للمريض:

كان سفيان الثوري رحمه الله يدعو للمريض بقوله:

“اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم اشف عبدك فلان بن فلانة، واشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم ارحمه وتجاوز عنه”.

وهذا الدعاء يجمع بين التضرع إلى الله تعالى، واللجوء إليه وحده، والتأكيد على أن الشفاء بيده وحده، وأنه لا شفاء إلا شفاؤه، كما أنه يدعو الله تعالى أن يرحمه ويتجاوز عنه.

سابعاً: دعاء مالك بن دينار رحمه الله للمريض:

كان مالك بن دينار رحمه الله يدعو للمريض بقوله:

“اللهم رب الناس، أذهب البأس، واشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم اشف عبدك فلان بن فلانة، واشفه شفاءً لا يغادر سقماً، اللهم اشفيه وعافه، وارحمه برحمتك يا أرحم الراحمين”.

وهذا الدعاء يجمع بين التضرع إلى الله تعالى، واللجوء إليه وحده، والتأكيد على أن الشفاء بيده وحده، وأنه لا شفاء إلا شفاؤه، كما أنه يدعو الله تعالى أن يشفيه ويعافيه ويرحمه.

خاتمة:

الدعاء للمريض من أفضل ما يمكن فعله له، فهو يسرع من شفائه، ويخفف عنه آلامه، ويمنحه الأمل في الشفاء بإذن الله. وقد وردت في السنة النبوية أدعية كثيرة للمريض، منها ما ذكرناه في هذا المقال، فنسأل الله تعالى أن يشفينا ويشفي مرضى المسلمين جميعاً، وأن يمن عليهم بالصحة والعافية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *