دعاء يقال قبل قراءة سورة البقرة

دعاء يقال قبل قراءة سورة البقرة

مقدمة

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم، وهي من السور العظيمة التي لها فضل كبير وبركات عديدة، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تحث على قراءتها وتلاوتها، ومن هذه الأحاديث ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يدخل بيته شيطان تلك الليلة”.

آداب قراءة سورة البقرة

هناك بعض الآداب التي يجب مراعاتها عند قراءة سورة البقرة، ومن هذه الآداب:

الوضوء: لأن الوضوء شرط لصحة الصلاة، وقراءة سورة البقرة عبادة من العبادات، فيجب الوضوء قبل قراءتها.

الاستعاذة: لأن الاستعاذة من الأمور التي أمرنا بها الله عز وجل في القرآن الكريم، وهي سبب لحفظ القارئ من الشيطان الرجيم، فيجب الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم قبل قراءة سورة البقرة.

قراءة سورة الفاتحة: لأن سورة الفاتحة هي مفتاح القرآن الكريم، وهي سبب لفتح بركات القرآن الكريم، فيجب قراءة سورة الفاتحة قبل قراءة سورة البقرة.

فضل قراءة سورة البقرة

لقراءة سورة البقرة فضل كبير وبركات عديدة، ومن فضل قراءة سورة البقرة:

حفظ الله تعالى لقارئها: فقد ورد في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة لم يدخل بيته شيطان تلك الليلة”.

بركة الله تعالى لقارئها: فقد ورد في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “من قرأ سورة البقرة في ليلة كتب له من الحسنات مثل ما في السماء والك الأرض”.

شفاعة سورة البقرة لقارئها: فقد ورد في الحديث الشريف أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “اقرؤوا سورة البقرة، فإنها شفاعة لصاحبها يوم القيامة”.

كيفية قراءة سورة البقرة

هناك عدة طرق لقراءة سورة البقرة، ومن هذه الطرق:

قراءة سورة البقرة كاملة في ركعة واحدة: وهذه الطريقة هي الأفضل لقراءة سورة البقرة، لأنها تساعد على تحقيق بركات السورة العظيمة.

قراءة سورة البقرة في ركعتين: وهذه الطريقة هي مناسبة لمن لا يستطيع قراءة السورة كاملة في ركعة واحدة.

قراءة سورة البقرة في ثلاث ركعات: وهذه الطريقة هي مناسبة لمن يريد أن يقرأ السورة على فترة من الزمن.

أوقات قراءة سورة البقرة

هناك عدة أوقات مستحبة لقراءة سورة البقرة، ومن هذه الأوقات:

قراءة سورة البقرة في صلاة القيام: لأن صلاة القيام هي من أفضل العبادات التي يتقرب بها العبد إلى الله عز وجل، وقراءة سورة البقرة في صلاة القيام سبب لزيادة أجر هذه الصلاة.

قراءة سورة البقرة بعد صلاة العشاء: لأن هذا الوقت هو من الأوقات التي يكون فيها الشيطان أكثر نشاطًا، وقراءة سورة البقرة في هذا الوقت سبب لحفظ الله تعالى لقارئها من الشيطان الرجيم.

قراءة سورة البقرة قبل النوم: لأن هذا الوقت هو من الأوقات التي يكون فيها الإنسان أكثر هدوءًا واسترخاءً، وقراءة سورة البقرة في هذا الوقت سبب لزيادة البركة في النوم.

فوائد قراءة سورة البقرة

لقراءة سورة البقرة فوائد عديدة، ومن هذه الفوائد:

زيادة الإيمان: لأن قراءة سورة البقرة تساعد على زيادة إيمان القارئ بالله تعالى

طرد الشياطين: لأن قراءة سورة البقرة سبب لطرد الشياطين من البيوت والنفوس.

الحفظ من الأمراض: لأن قراءة سورة البقرة سبب للحفظ من الأمراض والأسقام.

خاتمة

سورة البقرة هي سورة عظيمة ذات فضل كبير وبركات عديدة، وينبغي على كل مسلم أن يحرص على قراءتها وتلاوتها، وأن يتدبر معناها وأحكامها، وأن يجعلها وردًا يوميًا له، حتى ينال بركاتها العظيمة وفضائلها الجمة، والله أعلم.

أضف تعليق