دعاء قبل قراءة سورة البقرة للشفاء

دعاء قبل قراءة سورة البقرة للشفاء

دعاء قبل قراءة سورة البقرة للشفاء

مقدمة

سورة البقرة هي أطول سورة في القرآن الكريم ويبلغ عدد آياتها 286 آية، وقد سميت بهذا الاسم لأنها تحتوي على قصة بقرة بني إسرائيل. وهي سورة مدنية نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة. ولها فضل كبير في الشفاء من الأمراض والأسقام، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اقرءوا سورة البقرة، فإنها شفاء من كل داء، وإنا معقود في كتاب الله لا يخلص منه أحد”.

أسباب قراءة سورة البقرة

هناك العديد من الأسباب لقراءة سورة البقرة، ومنها:

1. الشفاء من الأمراض والأسقام: وهذا هو السبب الرئيسي لقراءة سورة البقرة، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “اقرءوا سورة البقرة، فإنها شفاء من كل داء”.

2. حفظ الإنسان من الشيطان: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ آية الكرسي في أول النهار، حفظه الله إلى آخر النهار، ومن قرأها في آخر النهار، حفظه الله إلى آخر النهار”.

3. زيادة الرزق: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة في بيته كل ليلة، لم يدنسه شيطان تلك الليلة”.

4. حفظ الإنسان من العين: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة كل يوم، لم يمسه سوء حتى يمسي”.

5. إبعاد الفقر والمرض: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة في كل ليلة، لم يفتقر ولم يمرض”.

6. زيادة الحسنات: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة وآل عمران، أعطاه الله من الحسنات مثل جبال أحد”.

7. النجاة من عذاب القبر: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة كل ليلة، لم يعذب في قبره”.

دعاء قبل قراءة سورة البقرة للشفاء

هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن تقال قبل قراءة سورة البقرة للشفاء، منها:

1. اللهم إني أسألك الشفاء العاجل من كل داء ومرض، اللهم اشفني شفاء لا يغادر سقما.

2. اللهم يا رحمن يا رحيم، أسألك أن تشفيني من هذا المرض وترد إلي صحتي وعافيتي، اللهم اشفني شفاء لا يغادر سقما.

3. اللهم يا مالك الملك، أسألك أن تمن علي بالصحة والعافية، اللهم اشفني شفاء لا يغادر سقما.

دعاء بعد قراءة سورة البقرة للشفاء

هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن تقال بعد قراءة سورة البقرة للشفاء، منها:

1. اللهم لك الحمد والشكر على ما مننت به علي من شفاء وعافية، اللهم أديم علي الصحة والعافية ولا ترجعني إلى المرض أبدًا.

2. اللهم إني أشكرك على ما مننت به علي من شفاء وعافية، اللهم اجعل هذا الشفاء شفاء تامًا لا يعود بعده مرض أبدًا.

3. اللهم إني أشكرك على ما مننت به علي من شفاء وعافية، اللهم اجعل هذا الشفاء سببًا في زيادة إيماني وتقواي، وسببًا في أن أكون أبر بعبادك وأتقرب إليك.

نصائح لقراءة سورة البقرة للشفاء

هناك العديد من النصائح التي يمكن اتباعها لقراءة سورة البقرة للشفاء، منها:

1. قراءة سورة البقرة في وقت السحر: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة في وقت السحر، كان له أجر قيام ليلة”.

2. قراءة سورة البقرة في بيت المريض: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة في بيت فيه مريض، شفاه الله تعالى”.

3. قراءة سورة البقرة على الماء: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة على الماء، ثم شربه، شفاه الله تعالى من كل داء”.

4. قراءة سورة البقرة على الزيت: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة على الزيت، ثم دهن به، شفاه الله تعالى من كل داء”.

5. قراءة سورة البقرة على العسل: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة على العسل، ثم أكله، شفاه الله تعالى من كل داء”.

6. قراءة سورة البقرة على التمر: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة على التمر، ثم أكله، شفاه الله تعالى من كل داء”.

7. قراءة سورة البقرة على الحليب: فقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “من قرأ سورة البقرة على الحليب، ثم شربه، شفاه الله تعالى من كل داء”.

خاتمة

سورة البقرة هي سورة عظيمة لها فضل كبير في الشفاء من الأمراض والأسقام، ويمكن قراءتها في أي وقت وفي أي مكان، ولكن يفضل قراءتها في وقت السحر أو في بيت المريض أو على الماء أو الزيت أو العسل أو التمر أو الحليب. ويجب قراءتها بتدبر وخشوع وقراءة الأدعية قبل وبعد قراءتها.

أضف تعليق