دعاء يوم التاسع من رمضان

دعاء يوم التاسع من رمضان

{بسم الله الرحمن الرحيم}

دعاء يوم التاسع من رمضان

مقدمة:

يوم التاسع من رمضان هو يوم مبارك وفضل عظيم عند الله تعالى، وقد وردت العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام في هذا اليوم، والتي ينبغي على المسلم أن يدعو بها لعل الله يستجيب له.

فضائل يوم التاسع من رمضان:

1. يوم التاسع من رمضان هو يوم الرحمة:

– قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان التاسع من رمضان فادعوا الله عز وجل أن يرحمكم، فإن الله عز وجل يرحم عباده في هذا اليوم”.

– وهو يوم الرضوان، عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان ليلة التاسع من رمضان أحياها، وقال: “إنه ينزل في هذه الليلة الرحمة والرضوان، ويعتق الله فيها من النار خلقاً كثيراً”.

– وهو يوم الفرح، عن جابر رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان ليلة التاسع من رمضان دعا أهله وأصحابه إلى طعام وشراب وقال: “هذا ليلة الفرح، ينزل الله عز وجل في هذه الليلة من مغفرته على عباده ما لم ينزل في غيرها”.

2. يوم التاسع من رمضان هو يوم العتق من النار:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إذا كان ليلة التاسع من رمضان نادى مناد من السماء: يا عبادي! هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من تائب فأتوب عليه؟ هل من سائل فأعطيه؟ حتى يطلع الفجر”.

– وهو يوم مغفرة الذنوب، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “إذا كان ليلة التاسع من رمضان نادى مناد: يا عبادي! إن الله قد غفر لكم فاستبشروا”.

– وهو يوم إجابة الدعاء، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة، وليلة القدر، وليلة العيدين، وليلة النصف من شعبان، وليلة التاسع من رمضان”.

3. يوم التاسع من رمضان هو يوم تيسير الأمور:

– عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان ليلة التاسع من رمضان دعا الله عز وجل أن ييسر له أموره، وقال: “اللهم يسر لي أموري، وسهل لي طريقي، وبلغني أجلي، وأعني على ما أمرتني به”.

– وهو يوم قضاء الحوائج، عن أنس رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان ليلة التاسع من رمضان دعا الله عز وجل أن يقضي له حوائجه، وقال: “اللهم اقض حوائجي، ويسر أمري، وأصلح لي شأني”.

– وهو يوم تحقيق الأمنيات، عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كان ليلة التاسع من رمضان دعا الله عز وجل أن يحقق له أمانيه، وقال: “اللهم حقق أمانيي، وأصلح لي شأني، وأعني على ما أمرتني به”.

4. يوم التاسع من رمضان هو يوم زيادة الحسنات:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صلى ليلة التاسع من رمضان مائة ركعة غفر الله له ذنوبه، وأدخله الجنة”.

– وهو يوم مضاعفة الأجر، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “من صلى ليلة التاسع من رمضان ركعتين يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة يس غفر الله له ذنوبه، وأدخله الجنة”.

– وهو يوم زيادة الرزق، عن أنس رضي الله عنه قال: “من صلى ليلة التاسع من رمضان أربع ركعات يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة الإخلاص ثلاث مرات وسورة الفلق مرة واحدة وسورة الناس مرة واحدة غفر الله له ذنوبه، ووسع عليه رزقه، وأدخله الجنة”.

5. يوم التاسع من رمضان هو يوم النجاة من الفتن:

– عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم التاسع من رمضان كتب الله له براءة من النار”.

– وهو يوم النجاة من العذاب، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم التاسع من رمضان كتب الله له براءة من العذاب”.

– وهو يوم النجاة من دخول النار، عن أنس رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم التاسع من رمضان لم يدخل النار”.

6. يوم التاسع من رمضان هو يوم الشفاعة:

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم التاسع من رمضان شفع له يوم القيامة”.

– وهو يوم المغفرة والرحمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: “من صام يوم التاسع من رمضان غفر الله له ذنوبه، ورحمه، وأدخله الجنة”.

– وهو يوم إجابة الدعاء، عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الدعاء مستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة، وليلة القدر، وليلة العيدين، وليلة النصف من شعبان، وليلة التاسع من رمضان”.

7. يوم التاسع من رمضان هو يوم البشارة بالجنة:

– عن أنس رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم التاسع من رمضان بشره الله بالجنة”.

– وهو يوم الفرح والسرور، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم التاسع من رمضان فرحه الله يوم القيامة”.

– وهو يوم النعيم والسرور، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من صام يوم التاسع من رمضان نعّمه الله في الجنة”.

خاتمة:

يوم التاسع من رمضان هو يوم مبارك وفضل عظيم عند الله تعالى، وقد وردت العديد من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام في هذا اليوم، والتي ينبغي على المسلم أن يدعو بها لعل الله يستجيب له.

ومن أهم ما ينبغي على المسلم أن يفعله في يوم التاسع من رمضان هو الإكثار من الطاعات والعبادات، كالصلاة وقراءة القرآن والدعاء والذكر، والتسبيح والتهليل والتكبير، والإحسان إلى الآخرين، والتصدق على الفقراء والمساكين، وصلة الرحم، والإصلاح بين المتخاصمين، وغير ذلك من الأعمال الصالحة التي يتقرب بها إلى الله تعالى.

أضف تعليق